ينطلق المؤتمر الدولي الثامن للجمعية المصرية لعلوم البيئة 2024، على مدار يومي 24-25فبراير المقبل تحت عنوان" البحث العلمي و التنمية المستدامة"، وذلك في إطار سلسلة المؤتمرات الدولية الناجحة التي تعقدها جامعة قناة السويس، بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم البيئة.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور ناصر مندوررئیس جامعة قناة السويس، وإشراف عام الدكتورمحمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون للدراسات العليا و البحوث، وإشراف الدكتورة مها فريد سليمان عميد كلية العلوم رئيس المؤتمر، وإشراف تنفيذي  الدكتور عبدالرؤوف مصطفى رئيس الجمعية المصرية لعلوم البيئة، السكرتير العام للمؤتمر.

وأوضح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن المؤتمر يسعى إلى أن تصبح المؤسسات الأكاديمية أكثر فاعلية في مساعدة الباحثين على الانتقال نحو البحوث التطبيقية، أو الموجهة نحو حل المشكلات، مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية المستدامة بمصر.

وأكد مندور أن المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات و القضايا العلمية و البيئية المطروحة على الساحة الدولية منها : 
▪︎العمل على تغير المناخ والتكيف والتخفيف من آثاره.
▪︎الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.
▪︎الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظام البيئي.
▪︎تقنیات معالجة التلوث البيئي.
▪︎الزراعة المستدامة والنظم الغذائية.
▪︎تأثير الأنشطة البشرية على البيئة.
▪︎إدارة الموارد الطبيعية والكيمياء الخضراء.
▪︎السياسة البيئية والحوكمة.
▪︎ الاستدامة الزراعية.
▪︎سياسة فعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
▪︎اتجاهات الاستثمار المستدام في عام 2023.
▪︎أزمة المياه وإدارتها.
▪︎السياحة البيئية والحفاظ على التنوع البيولوجي.
▪︎الطاقة المتجددة والبيئة.
▪︎اقتصادیات وسياسات البيئة.
▪︎البيئة وصحة الإنسان.
▪︎التكنولوجيا من أجل بيئة مستدامة.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الأفكار بين العلماء المصريين و الدوليين، و شباب العلماء لإثراء المجتمع العلمي، مضيفا أنه سيتم نشر المقالات المقبولة في مجلة كاترينا -المجلة الدولية للعلوم البيئية  

ولفتت الدكتورة مها فريد سليمان عميد كلية العلوم، إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر تضم كلا من : 
الدكتور منير عبد الغني جامعة القاهرة - الدكتور محمد خالد إبراهيم - جامعة عين شمس - الدكتورة سميرة رزق منصورجامعة قناة السويس - الدكتور إبراهيم مشالي جامعة المنصورة.

وأوضح الدكتور عبد الرؤوف مصطفى رئيس الجمعية المصرية لعلوم البيئة، أن اللجنة التنفيذية تضم  من جامعة قناة السويس الدكتور أحمد الريس ، الدكتور عبدالرؤوف مصطفى، الدكتور محمد عرنوس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس بحوث أفكار قضايا

إقرأ أيضاً:

إنطلاق فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات الماء 

إنطلقت اليوم الاثنين فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات والتكنولوجيات وخدمات الماء في طبعته ال 19 بقصر المعارض بالجزائر العاصمة.

وحسب وكالة الأنباء، يشارك في هذا الصالون، 150 عارضا، منهم ممثلين عن 10 دول أجنبية. والذين يعرضون حلول مبتكرة وتقنيات حديثة مستعملة في مجالات تحلية مياه البحر ومعالجة المياه المستعملة.

وصرح الأمين العام لوزارة الري، عمر بوقروة، أن هذا المعرض هو عبارة عن جسر تواصل بين المتعاملين الاقتصاديين والادارة.

فضلا عن كونه فضاء لعرض الخبرات والتعرف على أحدث التكنولوجيات في مجال الري وإمكانية عقد شراكات بين مختلف الشركات المشاركة.

كما لفت بوقروة إلى عرض تكنولوجيات حديثة خلال هذه الطبعة مبرزا أنها “تأتي في وقت حساس يتميز بتطبيق استراتيجية رئيس الجمهورية المتعلقة بالتوجه لاستغلال الموارد المائية غير التقليدية، من خلال تحلية مياه البحر لمواجهة التغيرات المناخية”.

مؤكدا أن المؤسسات الوطنية الناشطة في هذا المجال تعمل على تنفيذ هذه الاستراتيجية. ومن ثم المساهمة في تزويد الساكنة بالماء الشروب وتحسين الخدمة العمومية المقدمة في هذا الاطار.

ويعرف المعرض المنظم من 10 الى 13 جوان، مشاركة المؤسسات الجزائرية من القطاعين العام والخاص. بنسبة أزيد من 70 بالمائة من اجمالي العارضين فضلا عن مؤسسات مصرفية وخدماتية.

ومن جهة أخرى، تشهد التظاهرة مشاركة مؤسسات أجنبية تمثل 10 دول. ويتعلق الأمر بكل من تركيا، وفرنسا، والصين، والبرتغال، وإيطاليا، وألمانيا، والبرازيل، وبلجيكا، التشيك والهند.

ويعرف المعرض عرض عدة ابتكارات تتعلق بمعالجة مياه البحر والمياه المالحة، وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية والصناعية، وضخ و رفع المياه. وتوريد وتركيب الرقائق الصناعية. وكذا مصافي مياه الابار.

وسيعرف المعرض تنظيم عدة ندوات تتمحور حول عدة مواضيع تتعلق بإدارة الموارد المائية غير التقليدية، الوقاية ومكافحة الفيضانات، الصحة والسلامة البيئية، الماء والبيئة.

بالإضافة إلى مواضيع ذات صلة بإدارة الخدمات العمومية للماء وإعادة استغلال المياه المستعملة.

مقالات مشابهة

  • صور.. جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"
  • غداً.. ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع فى جامعة الفيوم
  • جامعة قناة السويس تُكرم خريجيها من الدفعة الأولى لمبادرة "سيدات رائدات"
  • إنطلاق فعاليات الصالون الدولي للتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات الماء 
  • جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات ندوة توعوية عن "الهجرة غير الشرعية"
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركز علاج الأورام والطب النووي
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركزا لعلاج الأورام والطب النووي
  • رئيس جامعة بني سويف: بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن بدء الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • اليوم.. انطلاق المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة