تتحمل مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور في السودان، ثقل المعاناة العميقة للحرب السودانية، وعلى الرغم من لمحات من الحياة الطبيعية مع الأسواق المزدحمة والمطاعم الجديدة، إلا أن شبح الفظائع  لا يزال يطاردها.

وفقا لتقريرنشرته الجارديان، منذ أبريل من العام السابق، شهدت الجنينة مجزرتين مروعتين وسط الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وخلفت آثار هذه الأحداث ندوبًا دائمة، إذ تحمل الشوارع بقايا جثث أكثر من 10,000 شخص، نهشت الحيوانات بقاياهم.

وأدت الخطوط القبلية إلى تفاقم العنف، مما أدى إلى انقسامات صارخة بين المساليت والمجتمعات غير العربية الأخرى الداعمة للجيش، وقوات الدعم السريع إلى جانب الميليشيات العربية المتحالفة معها. 

وأودت الاشتباكات بحياة آلاف الأشخاص، معظمهم من سكان المساليت، وفر العديد من الأشخاص الآخرين إلى تشاد هربًا من إراقة الدماء.

وتستمر التقارير عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في الظهور، بما في ذلك اكتشاف مقابر جماعية وروايات عن هجمات عشوائية على المدنيين. وتمتد المعاناة إلى ما هو أبعد من الخسائر البشرية المباشرة، إذ يعاني الأطفال المشردون والأسر النازحة من آثار النزاع.

وتبذل الجهود لإعادة بناء مظاهر الحياة الطبيعية، حيث يسعى الحاكم المعين حديثًا إلى استعادة البنية التحتية وتنفيذ التدابير اللازمة لاسترضاء السكان. 

ومع ذلك، لا تزال التحديات قائمة، وتتفاقم بسبب العمليات العسكرية المستمرة والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية.

ومع تصاعد الإدانة الدولية وانتشار الاتهامات بارتكاب جرائم حرب، يظل مستقبل الجنينة محفوفًا بالمخاطر. 

إن شبح المزيد من العنف يلوح في الأفق، مما يهدد بتقويض أي تقدم تم إحرازه نحو السلام والاستقرار في هذه المنطقة التي مزقتها الحرب.

وعلى الرغم من المرونة التي أظهرها سكانها، إلا أن الجنينة بمثابة تذكير مؤثر بالخسائر المستمرة للصراع والحاجة الملحة إلى بذل جهود متضافرة لتحقيق المصالحة والعدالة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني

دانت دولة الإمارات بأشد العبارات اليوم الأحد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني التي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات منهم مؤكدة رفضها القاطع لاستهداف المدنيين الأبرياء والأعيان المدنية.

وشددت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان على أن الأولوية العاجلة تتمثل في الحفاظ على أرواح المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

وأكدت الوزارة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ومنع سفك الدماء مشددة على أهمية توفير الحماية الكاملة للمدنيين والمؤسسات المدنية بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية وضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أخيرا هجوما وحشيا على مخيم (النصيرات) في قطاع غزة ما أدى لاستشهاد 274 فلسطينيين وإصابة أكثر من 400 آخرين.

المصدر وكالات الوسومالإمارات الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • ابراهيم هنأ السفير الروسي بالعيد الوطني: علاقات عميقة تجمع بلدينا
  • التوقيت مهم.. عربية النواب: قرار وقف إطلاق النار يوقف حرب الإبادة المستمرة ضد الفلسطينيين
  • متحدث المواصفات يُحذر: لا تترك هذه الأشياء داخل سيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة .. فيديو
  • متحدث المواصفات يحذر: لا تترك هذه الأشياء داخل سيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة 
  • إسرائيل المجرمة.. 8 أشهر من المذابح المستمرة
  • «مكافحة الإدمان»: تدريب 4 آلاف متطوع خلال الفترة الماضية
  • استقالة غانتس تترك إسرائيل في مأزق استراتيجي عميق
  • الصليب الأحمر: مخلفات الحرب في اليمن تركت ندوبا جسدية ونفسية عميقة على الناجين منها
  • الخارجية الإماراتية تدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة
  • الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني