بدأت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتنفيذ استطلاع رأي أولياء الأمور للعام الأكاديمي 2024 - 2023، الذي تُنفذه الإدارة سنويًا خلال الاستطلاع التربوي الشامل لمتابعة تطور التعليم وتقديم معلومات مهمة من شأنها المساهمة في تحسين أداء المدارس والتعليم بشكل عام.


ويركز الاستطلاع على أمور التعليم والمدرسة حيث يمكن لولي الأمر المشاركة فى الاستطلاع مرة واحدة فقط عن كل أبنائه إذا كانوا فى نفس المدرسة، أما اذا كان أبناؤه فى مدارس مختلفة فيمكنه المشاركة فى الاستطلاع مرة واحدة عن كل مدرسة من مدارس أبنائه.
ويتناول الاستطلاع الذي دعت الوزارة أولياء الأمور إلى المشاركة فيه عبر الرسائل النصية القصيرة، بعدة محاور تشمل: «أسرتك ومدرسة الطالب»، ويركز هذا المحور على درجة موافقة أولياء الأمور على استمتاع أبنائهم بالحضور الى المدرسة، وتواصل المدرسة معهم بشأن الاحتياجات التعليمية الخاصة بأبنائهم، وتقديم المدرسة تقارير دورية على المستوى الأكاديمي لأبنائهم، والشعور بالرضا العام عن المدرسة الى جانب الخدمات التي تقدم عبر بوابة خدمات الجمهور الإلكترونية، بينما يركز المحور الثاني حول «تعليم الطالب» على رضا أولياء الأمور على أداء المدرسة بما فيه الدعم الأكاديمي واجراءات الضبط السلوكي وتلبية احتياجات ومتطلبات ذوي الاعاقة.
ويعتبر الاستطلاع بمثابة مرآة المجتمع عن جودة التعليم المقدم في جميع المدارس بدولة قطر، من خلال استطلاع آراء أولياء الأمور حول التعليم والتعلم بتلك المدارس، والتعرف كذلك على أبرز المؤشرات في التعليم الحكومي والتعليم الخاص. كما تعتبر نتائج تحليل مثل هذه الاستبيانات أداة مهمة لمساعدة المختصين في الوزارة للتعرف على المشكلات التي تعترض المدارس والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، بالإضافة الى التعرف على جودة الخدمات المتوافرة في كل مدرسة بالدولة.
وتقوم إدارة تقييم المدارس في قطاع شؤون التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي باستطلاع أولياء الأمور كجزء من عملية تطوير التعليم في دولة قطر، حيث تحرص على استطلاع آرائكم من خلال الاستطلاع التربوي الشامل الذي يتم تنفيذه سنوياً، مما يساعد على متابعة تطور التعليم وتقديم معلومات هامة من شأنها المساهمة في تحسين أداء المدارس والتعليم بشكل عام.
ويعد الاستطلاع التربوي الشامل برنامجًا يتضمن عددا من الاستطلاعات التي تنفذها إدارة تقييم المدارس بتنفيذها سنوياً في جميع المدارس ورياض الاطفال في الدولة بهدف استطلاع آراء الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس حول جوانب العملية التعليمية في مدارس دولة قطر وإعداد العديد من مؤشرات الأداء عن المدارس ورياض الأطفال بهدف رفع مستوى أداء النظام التعليمي بالدولة ليتماشى مع أفضل نظم التعليم في العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يوضح تدهور شعبية حزب سوناك قبل الانتخابات البرلمانية البريطانية

أوضح استطلاع أجرته صحيفة "سنداي أوبزرفر" نمو شعبية حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة على حساب حزب المحافظين الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 4 يوليو.

وجاء في نتائج الاستطلاع: "في المجموع، 45% من المستطلعين مستعدون للتصويت لحزب العمال الذي يقاتل للعودة إلى حكم البلاد بعد 14 عاما. وبزيادة حوالي 4% عن نتائج الاستطلاع السابق الذي تم إجراؤه (23-24 مايو)".

إقرأ المزيد زعيم حزب العمال البريطاني يعلن رغبته بالاعتراف بدولة فلسطين

وأضافت الصحيفة: "25% من المستطلعين مستعدون لدعم حزب المحافظين، وتلك الفجوة ناتجة عن السياسة الاقتصادية لحكومة حزب المحافظين".

كما أظهرت النتائج أن غالبية الناخبين (45%) يعتبرون فكرة سوناك بالعودة إلى الخدمة العسكرية الإجبارية في حالة فوزه في الانتخابات فكرة سيئة، و28% يرون أداء زعيم المحافظين قد تدهور منذ بدء الحملة الانتخابية.

وتم إجراء الاستطلاع في 29-31 مايو وشمل 1574 شخصا.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنه تحدث مؤخرا مع رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون حول "الخطر" الذي يشكله زعيم حزب العمال كير ستارمر على أمن البلاد.

وقال أيضا إنه من أتباع التاتشريين (أي مؤيد للسياسات السياسية والاقتصادية لرئيسة الوزراء البريطانية المحافظة السابقة مارغريت تاتشر)، محذرا من أن المستوى الحالي للهجرة "غير مستدام" ودافع عن سياسته الجديدة للخدمة الوطنية.

المصدر: سنداي أوبزرفر

مقالات مشابهة

  • زيادة مصروفات المدارس الخاصة تثير غضب أولياء الأمور في مصر
  • استطلاع رأي يوضح تدهور شعبية حزب سوناك قبل الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • أول استطلاع بعد إدانة ترامب: 54% من الناخبين يوافقون على حكم المحكمة
  • محافظة القاهرة تحذر أولياء الأمور من نتائج الشهادة الإعدادية المنتشرة على المواقع
  • وزير التعليم: تسليم خطابات الندب للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة غدا.. الثلاثاء الاعتذارات
  • استطلاع للرأي يظهر رأي الإسرائيليين بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية
  • استطلاع: ترامب قد يخسر 10% من الأصوات بسبب إدانته
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • استطلاع: تراجع تأييد بايدن بين الأمريكيين من أصول عربية
  • وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة