مسقط- الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع- رسالة ماجستير للطالبة هدى بنت سليّم الهنائية بعنوان: "اتجاهات الشباب الجامعي نحو المشاركة في مؤسسات المجتمع المدني: دراسة مطبقة على عينة من طلبة جامعة السلطان قابوس".

وتكونت لجنة المناقشة من د. أحمد شحاتة رئيسًا، د.

الطاهر سعود مشرفًا، د. أمجد الحاج ممتحنًا داخليًا، د. محمد حمزة ممتحنًا خارجيًا.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو المشاركة في مؤسسات المجتمع المدني، والكشف عن التحديات التي تحد من مشاركتهم في هذه المؤسسات، وتحديد الاختلافات بين اتجاهات هؤلاء الشباب تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع والفئة العمرية والمحافظة والكلية)، بالإضافة إلى تحديد الاختلاف في التحديات التي تحد من مشاركتهم في مؤسسات المجتمع المدني تبعا لمتغيرات الدراسة ممثلة في النوع، والفئة العمرية، والمحافظة، والكلية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وأبرزها أن مشاركة الشباب الجامعي في مؤسسات المجتمع المدني تسهم في تكوينهم لعلاقات اجتماعية مختلفة، الأمر الذي يحقق لهم التمكين النفسي، وتنمية مهاراتهم القيادية والاجتماعية.

 وبينت النتائج أن للكليات التي يدرس فيها الشباب الجامعي دورا في تعزيز مشاركتهم في مؤسسات المجتمع المدني، وأبرزت الدراسة مجموعة من التحديات التي تحد من مشاركة الشباب الجامعي في مؤسسات المجتمع المدني تتجلى في ضعف الحملات الإعلامية التي تعرف بهذه المؤسسات، وضعف الربط بين المشاركة فيها وفرص العمل لدى الشباب الجامعي، وعدم وجود اختلاف في درجة تقديرهم للتحديات التي تحد من مشاركتهم في هذه المؤسسات تبعا لمتغيرات الدراسة.

 وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات كأهمية تأصيل المفهوم التنموي لمؤسسات المجتمع المدني خاصة لدى الشباب الجامعي، وضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي بإعداد خطط لغرس ثقافة التطوع وتأصيل المفهوم التنموي للعمل التطوعي وخاصة بين الشباب الجامعي؛ لتشجيعهم على المشاركة في مؤسسات المجتمع المدني بشكل فاعل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة «أضاحي» لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية

أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في كل المحافظات، لتوفير احتياجات الأسر خلال موسم العيد، ودعم الأسر الأولى بالرعاية.

قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لـ صندوق تحيا مصر، إن المبادرة تتضمن توزيع 137 طنا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن، وذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من المجتمع المدني.

تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني

وأشار إلى أن الصندوق نجح في تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لتوزيع اللحوم على مستحقيها، ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة الغذائية في ذبح وتوزيع اللحوم، حفاظًا على جودتها، لافتًا إلى أن الصندوق يحرص دائما على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وتستمر إلى عصر آخر أيام التشريق تحت إشراف لجان تم تشكيلها بكل محافظة، تضم ممثلين عن الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، وعددًا من الأطباء البيطريين، للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والذبح وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن عدد رؤوس الماشية التي سيتم ذبحها خلال أيام عيد الأضحى 547 رأس ماشية داخل 20 مجزرًا متخصصًا.

توصيل لحوم الأضاحي إلى باب منزل كل أسرة 

وأكد إيصال لحوم الأضاحي حتى باب منزل كل أسرة أولى بالرعاية بواقع 2 كيلو من اللحوم لكل أسرة بالمراكز والقرى والنجوع، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وفق خريطة تغطي مختلف المحافظات بعد تحديد أولويات التوزيع تبعًا لقواعد البيانات الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية، والعاملين بالهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى عدد من أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

وأضاف عبد الفتاح أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي في إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي أعده الصندوق لتدعيم شتى مجالات التكافل بين المصريين وبعضهم البعض وتوفير الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن الصندوق يعمل منذ عام 2018 في توزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • تحيا مصر يطلق مبادرة أضاحي لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة «أضاحي» لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة "أضاحي" لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • محافظ بورسعيد يستقبل مسئولي "جمعية الريحان للمؤاخاة"
  • 60 كشافًا من “تعليم الرياض” يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن
  • 939 مشاركة في جائزة «الشيخ سلطان لطاقات الشباب» 2024
  • 939 طلب مشاركة في الدورة الرابعة من “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب”
  • 939 طلب مشاركة في جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب
  • مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!
  • وزير مجلس الوزراء: تكليف ديوان الخدمة المدنية بإعداد دراسة لتحديد المسميات الوظيفية للكويتيين في القطاع الخاص