تواصل مصر تقديم كل سبل الدعم والإغاثة للأشقاء الفلسطينيين منذ اليوم الأول للحرب على قطاع غزة وذلك على كل المستويات لاسيما التسهيلات الخاصة بعلاج الجرحى والمصابين الفلسطينيين.

جرائم مفزعة للاحتلال في مدارس النازحين بقطاع غزة أونروا تكشف نسبة مفزعة لعدد النازحين في غزة

وعرضت فضائية “ القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة،  تقريرًا تليفزيونيًا، بعنوان  “خدمة طبية كاملة.

. مصابون فلسطينيون يتلقون العلاج بالمستشفيات المصرية”، أبرز فيه دور مصر في علاج مصابين الأشقاء في فلسطين.

وأشار التقرير إلى أن المدنيين خرجوا من أصوات القصف العنيفة والشوارع المدمرة بالكامل، ومن تحت أنقاض بيوتهم المهدمة، كتبت لهم شبه نجاة، فهم لم يخرجوا سالمين بالكامل، بل معرضين لأسوأ أنواع الإصابات، جراح ربما تظل ملازمة لهم فيما بقي من أعمارهم، والآلام التي سيظلون يعانونها طويلًا.

وأكمل :"بعثت الحياة في أرواحهم والأمل في نفوسهم، عندما عبروا معبر رفح، لتحتضنهم الأراضي والأيادي المصرية، من داخل مستشفى معهد ناصر في مصر، والموجود في قلب القاهرة، وعلى ضفاف نيلها يُعَالَج العديد من الحالات الحرجة للأطفال الفلسطينيين، الذين تعرضوا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة لإصابات خطيرة.»

ونوه التقرير إلى أنه من داخل أروقة المستشفى وعلى أسرتها، يهدأ أجساد أطفال غزة، يتلقون مع العلاج الطبي علاجًا آخر نفسيًا، حتى يتمكنوا من تجاوز المأساة التي شاهدوها، وهم في مقتبل أعمارهم.

 

مدير مستشفى جنين: عوائق الحصار تزداد من خطورة الوضع الصحي في الضفة


 

وفي سياق آخر، استنكر مدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور وسام أبو بكر، العوائق التي تحول دون وصول الطواقم الطبية بشكل عاجل إلى المستشفيات لإسعاف المرضى والمصابين في غزة. 

 

وقال أبو بكر ـ في مداخلة هاتفية مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم  إن الوضع الراهن في المستشفيات خطير جدا في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة التي ترتكب بحق المنظومة الصحية ومنع وصول الطواقم الطبية إلى مراكز الإسعاف لإنقاذ المرضى والمصابين، ما يعرض حياتهم للخطر الشديد، لافتا إلى أن هناك جهودا حثيثة تبذل بالتعاون مع الهلال الأحمر لتأمين وصول المرضى والجرحى إلى الوحدات الطبية التي لا تقع تحت وطأة الحصار لتلقي العلاج المناسب دون تعرضهم لأي عوائق تذكر قد تؤثر على حياتهم بصورة أو بأخرى. 

 

وحذر من عواقب استمرار الانتهاكات التي ترتكب بحق المنظومة الصحية سواء في الضفة الغربية المحتلة أو قطاع غزة، مؤكدا تعاون جميع المستشفيات في الضفة الغربية مع بعضها البعض أثناء عمليات الاقتحامات الإسرائيلية للمراكز الطبية، وذلك لإنقاذ حياة المرضى والجرحى وعمل اللازم في ضوء المستلزمات الطبية المتاحة والمتوفرة لديها. 

 

وأشار أبو بكر إلى الجرائم الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المرضى والمصابين والتي كان آخرها اعتقال أحد المصابين من داخل سيارة للإسعاف في الضفة الغربية، محملا في الوقت نفسه الاحتلال مسؤولية ما آلت إليه حياة المرضى والجرحى من جراء الإجراءات التعسفية المتخذة بحق الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والتي قد تستغرق أكثر من ساعة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة غزة المستشفيات القصف معبر رفح رفح فی الضفة

إقرأ أيضاً:

عبر 55 حافلة مجهزة طبيًّا.. “الصحة” تصعّد 366 حاجًا منومًا بالمستشفيات إلى مشعر عرفات

ضمن جهود المملكة التي تبذلها لراحة ضيوف الرحمن وحرصها على إتمام جميع الحجاج لمناسكهم، كشفت منظومة وزارة الصحة عن نجاح تصعيد 366 من الحجاج المرضى المنومين بمستشفيات العاصمة المقدسة ومشعر منى وجدة والطائف إلى صعيد عرفات اليوم السبت التاسع من ذي الحجة، يوم الحج الأكبر، عبر خمس قوافل، تضم 55 حافلة مجهزة طبيًّا، مقابل 397 حاجًا تم تصعيدهم إلى صعيد عرفات العام الماضي في موسم حج 1444هـ.
وتم تصعيد الحجاج على مجموعات، عددها خمس قوافل، وتم نقل الحجاج بواسطة 55 حافلة مجهزة طبيًّا، وسيارات إسعاف مرافقة، و40 سيارة خدمات وإسناد، إضافة إلى مشاركة الأمن العام بتوفير مركبة رسمية ترافق كل قافلة من القوافل الخمس.
وانطلقت القوافل في تمام الساعة الثانية ظهرًا، على أن تعود بعد الغروب.
وضمت القوافل المرضى المنومين في مستشفيات الملك فيصل، والنور التخصصي، والملك عبدالعزيز، وحراء العام، والولادة والأطفال، ومدينة الملك عبدالله الطبية، والطوارئ بمنى، والجسر، والوادي، والشارع الجديد، وأخيرًا مستشفى شرق عرفات.
وتعد القافلة مستشفى ميدانيًا متكاملاً غنيًا بالإمكانات البشرية من أطباء وتمريض وكادر لوجستي، وكل ما تحتاج إليه القافلة من عناصر الإمداد الطبي والغذائي، وكذلك متطلبات صيانة المركبات والمعدات الطبية المرافقة للقافلة ذهابًا وإيابًا. وعند الوصول تمكث القوافل في موقع مهيأ ومناسب لوضعهم الصحي بمشعر عرفات، ليتم نسكهم بالوقوف في عرفة، مجهزة لهم جميع وسائل الراحة المقدمة للحجاج والقائمين عليهم من الفرق الطبية، رغم ما تعرضوا له من ظروف صحية.

مقالات مشابهة

  • عبر 5 قوافل.. "الصحة" تصعّد 366 حاجًا منومًا بالمستشفيات إلى مشعر عرفات
  • عبر 55 حافلة مجهزة طبيًّا.. “الصحة” تصعّد 366 حاجًا منومًا بالمستشفيات إلى مشعر عرفات
  • تصعيد 366 حاجًا منومًا بالمستشفيات إلى مشعر عرفات
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال العيد
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال أجازة عيد الأضحى
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى
  • شاهد| توزيع ماء زمزم على الحجاج المنومين بالمستشفيات
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • وزيرة الهجرة تشكر السلطات الكويتية لتوفير الرعاية الطبية لمصري أصيب في حريق "النقيف"
  • غلق 16 صيدلية مخالفة وأدوية منتهية الصلاحية بورسعيد