نبض السودان:
2024-06-02@21:29:00 GMT

علي الحاج يلتقي نائب سلفاكير

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

علي الحاج يلتقي نائب سلفاكير

جوبا – نبض السودان

التقى الامين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج محمد بالدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت.

وناقش الطرفان اسرار وتفاصيل إتفاقية الخرطوم للسلام، حيث يعد دكتور رياك مشار من اشهر السياسيين الجنوبيين والمتفاوضين سابقاً في ملف جنوب السودان عن الحركة الشعبية قبل الانفصال.

وقال المؤتمر الشعبي في بيان الاحد ان لنائب سلفاكير تفهم عميق للقضية السودانية و كان الجلوس معه مكمل لرؤية الرئيس سلفاكير بان يتناسى الفرقاء في الساحة السياسية السودانية كل المرارات ليسمو الوطن، لأن بناء الاوطان والمحافظة عليها يتطلب التنازل من الجميع،

من جانبه شكر الامين العام الدكتور علي الحاج حكومة الجنوب وقيادته على حرصهم الملحوظ للاسهام في حل القضية السودانية، ذلك من خلال اهتمام الرئيس بطلب الامين العام لطرح المبادرة و سعيهم وتفكيرهم الجاد في المضي قدماً في تسوية النزاع.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: علي الحاج سلفاكير نائب يلتقي

إقرأ أيضاً:

حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية

 

صرح سفير حكومة بورتسودان لدى موسكو، لوكالة “ريا نوفوستي” بالتزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية

التغيير: كمبالا

أدان حزب المؤتمر السوداني تصريحات السفير السوداني لدى بشأن التزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية المطلة على البحر الأحمر.

وأكد الحزب في بيان اطلعت عليه “التغيير”، حرصه التام على بناء علاقات ودية مع كل شعوب العالم،  إلا أنه يدين هذه الخطوة غير الحصيفة ويشدد على الرفض المبدئي لها، مشيرا إلى أن”حكومة بورتسودان لا تملك الحق في تنفيذ أي اتفاقيات تخص جمهورية السودان، فهي حكومة غير شرعية فُرضت بالقوة علي الشعب السوداني عبر انقلاب عسكري في ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م، مما نتج عنه فراغ دستوري ومؤسسي أدى إلى اندلاع حرب بين شريكي الانقلاب، تعد الأكثر تدميراً وترويعاً في تاريخ السودان”.

وكان سفير حكومة بورتسودان لدى موسكو، محمد سراج، صرح أمس الأول من يونيو، لوكالة “ريا نوفوستي” بالتزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية المطلة على البحر الأحمر، استناداً على اتفاق مسبق موقع من قبل حكومة المخلوع البشير عام ٢٠١٨م.

ويأتي هذا التصريح تأكيداً لتصريحات مشابهة صدرت مؤخراً من مساعد القائد العام الفريق أول ياسر العطا.

وقال حزب المؤتمر السوداني “إن المضي قدماً في بناء القاعدة العسكرية الروسية المشار إليها في هذا التصريح يتنافى مع القواعد الأساسية للقانون الدولي ويقوض سيادة السودان على أراضيه ويخل بمبدأ ضرورة انتهاج سياسة خارجية متوازنة ويسهم في زج البلاد في أتون صراع دولي لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الحرب وتحولها تدريجياً إلى حرب بالوكالة”.

وأضاف “إن الأولوية العاجلة اليوم في أجندة كل القوى الوطنية الحريصة على مصلحة البلاد هو وقف الحرب ووضع حد لويلاتها، ودفع شركائنا وأصدقائنا في المجتمع الإقليمي والدولي إلى دعم جهودنا في وقف الحرب ومعالجة الكارثة الإنسانية الطاحنة واعادة البناء والإعمار”.

وأردف بالقول إن “السودان اليوم يمر بأزمة غير مسبوقة هي الأسوأ عالمياً، ولا مخرج منها إلا عبر إيقاف الاقتتال والدخول في عملية سياسية شاملة لا تستثني إلا المؤتمر الوطني وواجهاته تمهد لإحلال السلام والتأسيس لفترة انتقالية بقيادة مدنية”.

 

مقالات مشابهة

  • البرهان يتسلم رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان
  • البرهان يتسلم رسالة من سلفاكير ويعلن إستعداد تنفيذ أمر بعد توقف نفط جنوب السودان جراء الحرب
  • المطاعم السودانية في القاهرة.. تجارب وليدة فرضتها الحرب
  • حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية
  • المشير “حفتر” يلتقي نائب وزير الدفاع الروسي “يونس بك يفكيروف”
  • راهن الحرب السودانية
  • مدير قوات الدفاع المدني ولاية البحر الاحمر يلتقي بمدير الشركة السودانية للموارد المعدنية
  • لا غنى عنها ولا بديل لها
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية
  • حنفي جبالي يلتقي نائب رئيس وزراء المجر