كشف شين وون سيك وزير الدفاع الكوري الجنوبي مفاجأة حول تصدير كوريا الشمالية لصواريخ وأسلحة لروسيا، مشيرًا إلى أن مصانع الذخيرة في كوريا الشمالية تعمل بكامل طاقتها لتزويد روسيا بالأسلحة.

روسيا تحصل على السلاح من كوريا الشمالية مقابل الغذاء

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبة تصريحات وزير الدفاع والتي أكد فيها أن روسيا تحصل على السلاح من كوريا الشمالية مقابل الغذاء والضروريات الأخرى التي تحتاجها، مشيرًا إلى أن مصانع الأسلحة في كوريا الشمالية تعمل بنسبة 30% من طاقتها بسبب نقص المواد الخام والطاقة، لافتًا أن هناك بعض المصانع التي تعمل بكامل طاقتها، حيث تنتج في المقام الأول أسلحة وقذائف لروسيا.

وأشار إلى أن كوريا الشمالية شحنت حوالي 6700 حاوية إلى روسيا منذ القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سبتمبر الماضي، موضحا أن كمية الشاحنات تكفي لاستيعاب حوالي 3 ملايين طلقة من عيار 152 ملم أو 500 ألف قذيفة مدفعية من عيار 122 ملم.

ولفت إلى أن روسيا تمد كوريا الشمالية بالغذاء والمواد الخام والأجزاء المستخدمة في تصنيع الأسلحة، مما أدى إلى استقرار أسعار المواد الغذائية في كوريا الشمالية، مع تضمين الضروريات الأخرى أيضا.

وتوقع وزير الدفاع الكوري الجنوبي أن موسكو قد تكون قدمت التكنولوجيا المتعلقة بالأقمار الصناعية إلى بيونج يانج، وذلك بعدما وضعت البلاد أول قمر صناعي للتجسس في المدار في نوفمبر وتعهدت بإطلاق ثلاثة أقمار أخرى هذا العام.

زعماء الدول السبع أدانوا تصدير كوريا الشمالية السلاح لروسيا

وكان زعماء الدول في مجموعة السبع «الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان» قد عارضوا بشدة صفقات الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا وأصروا بيانا مشتركا أكدوا فيه أن المعاملات بين بيونج يانج وموسكو تنتهك قرارات مجلس الأمن.

وأدان القادة شراء روسيا للصواريخ الباليستية من كوريا الشمالية، معتبرة أنه انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وشددوا على ضرورة وقف هذه العمليات.

وزعمت الحكومة الأمريكية أن روسيا حصلت على عشرات من الصواريخ الباليستية، التي تم إطلاق بعضها على أهداف أوكرانية في 30 ديسمبر و2 يناير و6 يناير بعدما حصلت عليها من كوريا والتي شحنت أكثر من 10 آلاف حاوية من الذخائر أو المواد المتعلقة بالذخائر إلى روسيا منذ سبتمبر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية روسيا زعيم كوريا الشمالية بوتين الرئيس الروسي الصواريخ البالستية کوریا الشمالیة من کوریا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا

أفاد المكتب الصحفي لمجلس الاتحاد الأوروبي، بأن الاتحاد فرض عقوبات على تسعة أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا في الصراع مع أوكرانيا.

وجاء في بيان المكتب: "اليوم فرض المجلس عقوبات ضد ستة أفراد إضافيين وثلاثة كيانات قانونية، بسبب أنشطة التهرب من العقوبات التي تقوم بها كوريا الشمالية والتي يمكن أن تدر أموالا لبرامجها النووية وبرامج صواريخها الباليستية غير المشروعة، في انتهاك وتجاهل صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا المجال".

إقرأ المزيد البيت الأبيض: روسيا تنتهك قيود الأمم المتحدة بشحنها النفط إلى كوريا الشمالية

وتابع المكتب في بيانه: "تم كذلك فرض هذه العقوبات، مع الأخذ في الاعتبار الدعم العسكري الذي قدمته كوريا الشمالية للحرب العدوانية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا".

في أواسط مايو الجاري، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مواطنين روسيين، اتهمتهما بتنظيم توريد الأسلحة من كوريا الشمالية.

وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن إدارة الرقابة على الأصول الأجنبية التابعة للوزارة فرضت العقوبات كذلك على ثلاث شركات، تقول إنها مرتبطة بالشخصين المذكورين.

وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كوريا الشمالية بتوريد الأسلحة والذخيرة لروسيا، لكن بيونغ يانغ نفت ذلك بشكل قاطع.

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • حرب بالونات القمامة والبراز تحتدم بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية
  • وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد "تسلمها تكنولوجيات روسية"
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • فيديو.. كوريا الشمالية تحاكي هجمات استباقية على جارتها
  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا