شهدت أحداث مسلسل مليحة، المذاع اليوم، ضمن مسلسلات النصف الأخير من رمضان، الانتفاضة الثانية عام 2000، والتي راح ضحيتها آلاف الشهداء.

وخلال الحلقة، عانت مليحة بطلة المسلسل من ذكريات الانتفاضة الثانية في فلسطين، المعروفة بالأقصى، المندلعة في 28 سبتمبر 2000، إذ بدأت باستفزازات زعيم حزب الليكود أريئيل شارون، حين دخل باحات المسجد الأقصى وحوله ألف شرطي؛ وهو ما أثار غضب الفلسطينيين واندلعت في اليوم التالي مظاهرات في أحياء بالقدس شهدت استشهاد 7 فلسطينيين لتبدأ أحداث «انتفاضة الأقصى»، التي أسفر عنها استشهاد 4500 شهيد، وأصيب أكثر من 50 ألفا، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

 

استخدم الاحتلال في المواجهات المروحيات

أصيب في أحداث اليوم الأول، من انتفاضة الأقصى من الانتفاضة 20 شابا وفي اليوم الثاني، استشهد 6 شبان و300 جريح، وفي اليوم الثالث عم إضراب شامل وحداد عام، واتسعت رقعة المواجهات ما أسفر عن استشهاد 13 مواطنا واصابة 623، وبينهم الطفل محمد جمال الدرة، في اليوم الراعب استشهد عشرة مواطنين وأصيب 227 آخرين، واستخدم الاحتلال في تلك المواجهات المروحيات وصواريخ اللاو. وامتدت المواجهات إلى داخل أراضي عام 1948، إذ نفذ الفلسطينيون هناك إضرابا شاملا واعتقال 18 من المشاركين.

وظلت فلسطين تفقد أبنائها يوما بعد يوم حتى الثاني عشر من أكتوبر قتل أول جنديان إسرائيليان بعد دخولهم عن طريق الخطأ إلى مدينة رام الله، فردت إسرائيل بشن هجمات صاروخية بالطائرات العمودية، على بعض مقار السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

17 أكتوبر إسرائيل لم تلتزم بوقف إطلاق النار خلال الانتفاضة الثانية

وفي يوم 17 أكتوبر، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار وسحب القوات الإسرائيلية، وقوات الاحتلال لم تحتم الهدنة وفي يوم 21 أكتوبر، استشهد العديد من الفلسطيني ما أجج المظاهرات، ووصعد الاحتلال المواجهات وفي 18 مايو 2001، دخلت طائرات الـ(أف 16) المقاتلة معترك الانتفاضة الثانية للأقصى، وقصفت مقرات للشرطة الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد عشرة مواطنين.

وظلت آلة القتل الإسرائيلية مستمرة حتى فبراير لعام  2005 عد اتفاق هدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قمة «شرم الشيخ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتفاضة الثانية دولة الاحتلال وقف إطلاق النار الانتفاضة الثانیة فی الیوم

إقرأ أيضاً:

«الأونروا»: استشهاد 193 من موظفي الوكالة في غزة منذ 7 أكتوبر

أعلنت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إيناس حمدان، أن هناك حاجة إلى إمدادات عاجلة في قطاع غزة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وتابعت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام في أونروا: «استشهاد 193 من موظفي الوكالة في غزة منذ 7 أكتوبر»، مشددةً على أن المعابر البرية هي الأكثر فعالية لإدخال المساعدات إلى غزة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 37296 فلسطينيا على الأقل منذ الهجوم الإسرائيلي في 7 أكتوبر
  • «الأونروا»: استشهاد 193 من موظفي الوكالة في غزة منذ 7 أكتوبر
  • الصحة العالمية: استشهاد اكثر من 500 مواطنا في الضفة بينهم 133 طفلا
  • عاجل - 14 استشهدوا.. قوات الاحتلال قصفت الشجاعية والتفاح بغزة قبل قليل
  • المكتب الإعلامي في غزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • مسؤولون فلسطينيون: استشهاد 15694 طفلًا جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي
  • صحة غزة: استشهاد 37266 فلسطينيا وإصابة 85102 خلال الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • "صفا" تكشف عن 22 حفرية وأنفاق جديدة أسفل السور الغربي للأقصى وحارة الشرف
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة اليوم
  • صحة غزة: استشهاد 37232 فلسطينيا وإصابة 85037 جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر