عربي21:
2024-06-16@14:43:26 GMT

المسلسل الديني.. أين ذهب في رمضان؟!

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

لماذا اختفى المسلسل الديني من خريطة رمضان، فلقد ظل المسلسل الديني ضيفا ثابتا ومؤثرا في خريطة رمضانات سابقة، وقد كانت أعمالا على سبيل المثال لا الحصر: كمحمد رسول الله، عمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وغيرهم، كانت أعمالا تجمع الأسرة المصرية حولها، وتتعلم منها أجيال وأجيال، وتدبر هذه الأجيال أمور دينهم.



وكان يتصدى لكتابة هذه الأعمال الدرامية ويشرف عليها كبار العلماء، ومعهم كتيبة من شيوخ الأزهر الشريف، وكانت الدولة ترصد ميزانيات ضخمة لإنتاج مثل هذه الأعمال، فضلا على أنها توزع بالبلاد العربية.

وكانت القوة الناعمة المصرية هي مركز الإنتاج الدرامي الديني وتصديره إلى العالم العربي، وفي نهايات القرن المنصرم. إتجه الإنتاج السوري إلى المسلسل الديني كعمر بن الخطاب وملوك الطوائف وغيرهما من الأعمال التي أثرت الشاشة العربية، ولكن ومع هذا خلت المائدة الرمضانية الدرامية سواء السورية أو المصرية من المسلسل الديني.

والسؤال الكبير: لماذا تمت إزاحة المسلسل الديني من خريطة الدراما...؟!! ولماذا لم تستفد الدولة في تعريف الناس بصحيح الدين والتفقه في أمور دينهم..؟!!! بل وأكثر من هذا، معرفة الأجيال الشابة بجوهر الإسلام والقيمة المقاصدية من الدين، لقد تم صرف ميزانية ضخمة على مسلسلات الدراما الاجتماعية دون إعارة المسلسل الديني أي اهتمام بالدرجة الأولى، وكالعادة أدلي بدلوه البعض ورأوا أن المسلسل الديني قد تطرف كتابه مما جعلهم مصدر إزعاج للسلطات، بما أعتبر تجاوزا لكل ما هو مسموح دينيا، وفي بعض الأحيان سياسيا، ولعل مسلسل سيدنا يوسف الذي أنتجته جهة إيرانية.

ومما هو جدير بالذكر فقد تم تنفيذ قصة سيدنا يوسف في فيلم المهاجر، وقد أثار هذا الفيلم لغطا كبيرا، مما أضطر يوسف شاهين وضع لوحة تفسيرية ينفي صلة الموضوع في النسخة المصرية، ويؤكده في النسخة الفرنسية.

على أية حال نتمني من أولي الأمر، أن يولوا عنايتهم تجاه إنتاج الأعمال الدينية، وعرضها وتوزيعها في العالم العربي ليعود الزخم من جديد، وتعم الفائدة على الجميع، ودمتم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الديني رمضان الدراما رأي دين دراما رمضان مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رمي الجمرات في الحج: بين الفريضة والتقويم الديني

رمي الجمرات خلال موسم الحج ليس مجرد عملية تقليدية، بل هي شعيرة دينية تعبر عن طاعة الله واتباعًا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

تجسد هذه الشعيرة التزام المسلمين حول العالم بأدق التفاصيل في أداء الحج المبارك، بدءًا من جمع الحصيات وحتى ترتيب الرمي.

عدد وترتيب الجمرات


عدد الجمرات التي يرميها الحاج خلال أيام التشريق محدد بدقة وفق توجيهات دينية:


- الجمرة الصغرى: تقع بالقرب من مسجد الخيف في منى.
- الجمرة الوسطى: تأتي بعد الصغرى.
- جمرة العقبة الكبرى: هي الأخيرة في الترتيب.

الترتيب وأهميته الدينية


يشترط على الحاج أن يلتزم بترتيب محدد في رمي الجمرات، حيث يبدأ بالجمرة الصغرى ثم الوسطى، وأخيرًا جمرة العقبة. 

هذا الترتيب شرط لصحة الرمي عند جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة، حيث إن تخلف الحاج عن هذا الترتيب يستوجب إعادة الرمي بالترتيب الصحيح.

مذهب الحنفية والتيسير


مذهب الحنفية يرون أن الترتيب في رمي الجمرات هو سنة وليس شرطًا لصحة الرمي، مما يسهل على الحجاج في حال ارتكابهم لخطأ في الترتيب بسبب الزحام أو الظروف الأخرى. يُسن لهم إعادة الرمي ولكنها ليست واجبة عليهم.

جمع الحصيات ومواصفاتها
 

مسموح للحاج بجمع الحصيات من أي مكان في منى، ويفضل أن تكون بحجم حبة الفول. 

يمكن للحاج جمع جميع الحصيات المطلوبة لأيام الرمي مسبقًا، حيث يستخدم مجموع 49 حصيّة خلال موسم الحج، يُرمى بها 7 حصيات في جمرة العقبة يوم العيد، و21 حصية في كل من أول وثاني أيام التشريق.

 

مقالات مشابهة

  • عضو اللجنة العليا للحج من مكة لـ "يوسف الحسيني": "دعيتلك في عرفات"
  • مسلسل "السراب" يعيد دياموند أبو عبود إلى الدراما المصرية
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • رمي الجمرات في الحج: بين الفريضة والتقويم الديني
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • اجتماع مشترك بين سيدات الأعمال بالغرف التجارية واتحاد الصناعات
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان صبحي
  • مسلسل "سفاح التجمع" يشعل أزمة حقوق الملكية