نفى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المغرب يونس السكوري رفع سن التقاعد إلى 65 سنة ضمن حوار الحكومة الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية.

وأكد السكوري خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين حول مستجدات الحوار الاجتماعي، يوم الثلاثاء، أن "ما تم تداوله بخصوص موضوع التقاعد مجرد شائعة، ولم نتحدث مع النقابات عن السن أو الأجرة أو أي شيء".

وأفاد المسؤول الحكومي بأن ما تمت مناقشته مع النقابات هي مجموعة من المبادئ التي سيتم بها مناقشة موضوع إصلاح التقاعد منها منهجية تشاركية، وهي في حد ذاتها خدمة للمتقاعدين والمتقاعدات، وأيضا لمن يشتغل اليوم.

وأضاف: "لا نريد من الحكومة الحالية أن تدع موضوع إصلاح التقاعد حتى سنة 2028، ثم تأتي حكومة أخرى وتتهمنا نحن بعدم المسؤولية وعدم معالجة الأمر".

وكشف السكوري أنه قد "تم الاتفاق مع النقابات وأرباب العمل على الحفاظ على مكتسبات المتقاعدين إلى حين دخول الإصلاح الجديد، والذهاب وفق منهجية تشاركية بجدية في حدود تاريخ سبتمبر من أجل الخروج بتصور موحد".

وأوضح يونس السكوري أن "هناك أفكارا مبدعة لدى المركزيات النقابية وكذلك الحكومة لها أفكار، لكن موضوع السن مجرد شائعة غير صحيحة".

وأكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن "الإصلاحات ليس بالسهلة، ويعتمد نجاحها على الروح الوطنية والتزام الجميع"، مشددا على أن الدولة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في موضوع إصلاح التقاعد، وكذلك المشغلين وليس فقط الأجير.

المصدر: "هسبريس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الرباط مع النقابات

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: زيادة الدعم على بطاقات التموين مشروطة بتحسن الوضع الاقتصادي

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، عن إمكانية زيادة الدعم المقدم للمواطنين على بطاقات التموين إلى أكثر من 50 جنيهًا شهريًا، مشيرًا إلى أن هذا يعتمد على تحسن الوضع الاقتصادي وخفض معدلات التضخم.

 تصريحات الوزير حول زيادة الدعم

 

أوضح مصيلحي، خلال لقاء عبر برنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء السبت، أنه لا يستطيع الوعد بمراجعة مبلغ الـ 50 جنيهًا في الوقت الحالي.

 لكنه أضاف أنه في حال تحسن الوضع الاقتصادي وخفض التضخم، لن يكون هناك مانع من زيادة الدعم المقدم للمواطنين.

إضافة مواليد جدد على بطاقات التموين
 

بشأن إضافة مواليد جدد على بطاقات التموين، أوضح مصيلحي أن الظروف الاقتصادية خلال جائحة كورونا قد أجلت هذه الخطوة، رغم الموافقة عليها سابقًا، ومع ذلك، تم استثناء الفئات الأكثر احتياجًا مثل مواليد الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، وأبناء الشهادات، والحالات الخاصة.

وعد وزير التموين بدراسة إضافة مواليد جدد على بطاقات التموين، موضحًا: «مش هقدر أضيف أكتر من اللي أنا بشيلهم، لو شلت مليون هضيف مليون»، مما يعني أن إضافة مواليد جدد ستكون مرتبطة بإزالة عدد مماثل من المستفيدين الحاليين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تصريح جديد من وزير الصحة بشأن الزيادة السكانية
  • الأمم المتحدة: مهاجرون أفارقة يواجهون ظروفاً محفوفة بالمخاطر في اليمن
  • فيديو. السكوري يطلق من مراكش منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن
  • وزير التموين: زيادة الدعم على بطاقات التموين مشروطة بتحسن الوضع الاقتصادي
  • وزير الخارجية السابق: إسرائيل لديها رغبة في التفاوض حول وقف إطلاق النار بغزة
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • سكوري: منصة “تسريع فرص العمل في المغرب” هي المنصة الأولى من نوعها في العالم حول قضايا التشغيل وريادة الأعمال
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • المفتي: عدم توثيق الزواج الجديد للأرامل للإبقاء على معاش المتوفى يُعد أكلاً للمال بالباطل
  • وزير الاقتصاد يبحث فرص التعاون مع نظيره الإيطالي