نظمت إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، دورات تدريبية لفني المعامل الجدد، وعددهم 50 فنيا، حيث تم تدريبهم بمركز تدريب الأمراض المتوطنة، برعاية الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، والدكتور محمد أبو السعد، وكيل المديرية، وإشراف الدكتورة أماني القرش، مدير إدارة الأمراض المتوطنة.

شرح دورة الحياة للبلهارسيا والطفيليات المعوية

وخلال الدورة التدريبية تم شرح دورة الحياة للبلهارسيا والطفيليات المعوية لفني المعامل، وتدريبهم على كيفية الفحص الميكروسكوبي، واكتشاف البويضات، واستراتيجية وزارة الصحة في القضاء على البلهارسيا والفاشيولا والطفيليات المعوية، وتوفير التدريب العملي على الشرائح الإيجابية، وكيفية التعامل معها في المعمل.

كما تم تدريب فني المعامل على عمل عروض تقديمية، وتنمية مهارات العرض والإلقاء، ومهارات التواصل، وأيضاً شرح بروتوكول العلاج الخاصة بالطفيليات المعوية والبلهارسيا والفاشيولا، وجرى عقد امتحان مبدئي للمتدربين وامتحان نهائي في نهاية الدورة لتقييم المتدربين.

مشاريع تخرج للمتدربين

جدير بالذكر أنّه تم عمل مشاريع تخرج للمتدربين بعد تقسيمهم إلى 5 مجموعات، وذلك لقياس مخرجات التدريب، والعمل على أهمية تكوين فرق عمل متكاملة قادرة على التواصل الفعال، وزيادة قدراتهم على عمل توعية مجتمعية بأضرار البلهارسيا، وكيفية الوقاية منها، والطفيليات المعوية.

وأكد الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنّ المديرية تهتم بتدريب الكوادر الطبية حرصاً منها على تقديم خدمة طبية متميزة ومتكاملة للمواطنين في محافظة كفر الشيخ، مشيراً إلى أنّ ذلك يأتي في إطار استعدادات المديرية لإجراء المسح الميداني ضمن خطة قطاع الطب الوقائي والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة للقضاء على البلهارسيا، والحد من انتشار الطفيليات المعوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الصحة والسكان إدارة الأمراض المتوطنة محافظة كفر الشيخ دورة تدريبية البلهارسيا والطفیلیات المعویة الأمراض المتوطنة

إقرأ أيضاً:

اتفاق بين التعليم العالي و"روس آتوم" لتدريب وتأهيل المتخصصين في الطاقة النووية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تاتينا انوتولوليڤنا ترنتييڤا، نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية والوفد المرافق لها، وذلك على هامش مُشاركته في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي عُقد بمدينة كازان الروسية، بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم، أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

في مُستهل الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور، أهمية تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين مصر وروسيا الاتحادية، مشيرًا إلى عُمق العلاقات التي تربط بين البلدين، وخاصةً في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتميز بطابعها الإيجابي وتعاونها المُثمر.

بحث اللقاء تدريب وتأهيل الكوادر والمُتخصصين في مجال الطاقة النووية من قبل الجامعات والمراكز البحثية الروسية، والتي تُشرف عليها مؤسسة "الروس آتوم" وذلك بالتعاون مع الجامعات والجهات البحثية المصرية، وذلك من خلال التعاون مع البرامج المُشتركة في مجال الطاقة النووية لإعدادهم، والاستفادة من خبراتهم في المشروع الإستراتيجي لمحطة الضبعة للطاقة النووية، فضلًا عن استعراض الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات جامعية في مجال الطاقة النووية من الجامعات الروسية والتي تُشرف عليها مؤسسة "الروس آتوم".

كما تناول الاجتماع أهمية البرامج المُشتركة بين الجامعات المصرية ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية في مجال الطاقة النووية، وكذا استعراض تجربة إنشاء فرع لجامعة "سانت بطرسبرج الروسية" بجمهورية مصر العربية وما تم الانتهاء منه، وكذا الخُطة المُستقبلية لهذا المشروع، والذي يهدف إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية.

كما ناقش الاجتماع مدى التعاون بين مؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية، وجامعة برج العرب التكنولوجية، وذلك لتأهيل كوادر مُتخصصة في مجال الطاقة النووية لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال.

ومن جهته قدم د. أيمن عاشور الدعوة إلى تاتينا انوتولوليڤنا ترنتييڤا لزيارة جمهورية مصر العربية، وحضور المُنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي والمزمع عقده في ديسمبر ٢٠٢٤.

ومن جانبها قدمت نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية، الدعوة للوزير لحضور العيد الـ ٧٠ على إنشاء أول مركز للطاقة النووية والمزمع عقده خلال الفترة من ٢٤ - ٢٦ يونيو الجاري.

حضر اللقاء من الجانب الروسي، فاليري كاريزين مدير مكتب المشروعات وتطوير التعليم بمؤسسة الروس آتوم، وسيرجي اندريوشين نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الحكومية، وفلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، وديمتري سافكين نائب رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، وأنا ستاسيا مينينا نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الكهروتقنية.

IMG-20240617-WA0003 IMG-20240617-WA0004

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يتفقد مركز الإيواء لمخالفي قانون الإقامة والعمل
  • هل تصطحب هاتفك إلى الحمام؟.. إليك ما قد يحدث لك
  • الصحة: فحص 14 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي
  • الصحة: فحص 13 مليوناً و627 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة
  • «الصحة»: فحص 13.6 مليون مواطن ضمن مبادرة الرئيس لعلاج الأمراض المزمنة
  • اتفاق بين التعليم العالي و"روس آتوم" لتدريب وتأهيل المتخصصين في الطاقة النووية
  • وفاة حاج من كفر الشيخ على جبل عرفات.. «مات مُلبيا»
  • الصحة السعودية: الحالة الصحية للحجاج جيدة ولم يتم رصد أى أمراض معدية
  • 3 أماكن لفحص المقبلين على الزواج خلال إجازة عيد الأضحى في الدقهلية
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!