بوابة الوفد:
2024-06-17@13:54:38 GMT

السنغال..عثمان سونكو في وحدة العناية المركزة

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

وقال لي سيريه كليدور لي محامي المعارض السنغالي عثمان سونكو، إن مؤكله حالة الصحية في تدهور ونقل الآن إلي الوحدة العناية المركزة في مستشفي داكار، بعد استمرار إضرابه عن الطعام قبل ثمانية أيام.

وأضاف كليدور، أن عثمان سونكو في المعتقل منذ نهاية يوليو، مؤكدًا من تدهور حالته الصحية، مما نتج عن دخوله في غيبوبة ولكن اليوم حالته الصحية في تحسن ضئيل جدا.

وأوضح محامي المعارض السنغالي، أن الوضع ينذر بالخطر، مؤكدًا بأن الأطباء يقدمون له علاجا لا يستطيع رفضه.

وناشد  رئيس الدولة لأن لديه الوسائل لوضع حد لهذا الوضع".

طالب شيوخ الدين في السنغال، المعارض السنغالي عثمان سونكو، إلي ضرورة إنهاء إضرابه عن الطعام بعد تدهور حالته الصحية، المعتقل منذ نهاية شهر يوليو الماضي.

وبدأ سونكو، الذي أبقى صراعه على السلطة مع السلطات والقضاء السنغال في حالة توتر لأكثر من عامين، إضرابه عن الطعام في 30 يوليو، وهو في المستشفى منذ 6 أغسطس، وإدخاله الأسبوع الماضي إلى العناية المركزة، وفقا لمحاميه.

وأعرب الكثيرون عن قلقهم على صحته، بينما دعا آخرون إلى إطلاق سراحه.

وأفاد أحد محاميه، سيريه كليدور لي، عن تدهور خطير في حالته، مما حال دون رؤية المدافعين عنه وطبيبه الشخصي. 

ودعا إلى إطلاق سراحه على وجه السرعة في ضوء "الخطر الوشيك على حياته".

غالبا ما يلعب الزعماء الدينيون دور الوسطاء السياسيين.

أعلن حزب باستيف، عن تدهور الحالة الصحية لمعارض السنغالي عثمان سونكو، ونقل إلي قسم الطوارئ.

وقال الحزب في بيان نشره اليوم الأحد، إن عندما اعتقل عثمان سونكو كان بحالة صحية جيدة، موجهًا اللوم علي الحكومة مسؤولية كل ما يصيبه.

وكان أعلن عثمان سونكو، المعارض السنغالي، الذى اعتقل الجمعة الماضية، متهم بالدعوة إلي التمرد وجرائم أخرى، إنه مضرب عن الطعام.

وقال عثمان، إنه يواجه الكثير من الكراهية والأكاذيب والقمع والأضطهاد، قررت المقاومة، وألتزم بإضراب عن الطعام.

وكان محاميه السنغال، قال أن عثمان سونكو، سيخضع للاستجواب أمام قاض الأثنين المقبل، سيقرر القاضي ما إذا كان سيبقي على التهم الموجهة إليه أم لا. 
 قال محاميه، خلال مؤتمر صحفي، إن السلطات تقاعست عن احترام حقوق موكلهم. 
اتهم زعيم المعارضة السنغالي عثمان سونكو، بالتآمر على العصيان والتآمر الإجرامي وجرائم أخرى بعد شهرين من محاكمته بتهمة الاغتصاب المنفصلة, وهو ما اثار أعمال شغب دامية في جميع أنحاء البلاد. 
واعتقل سونكو، بعد مشاجرة مع قوات الأمن المتمركزة خارج منزله، التي زعم أنها كانت تصوره دون إذن، وقال ممثلو الادعاء إنه لا يزال رهن الاحتجاز. 

وقال المدعي العام السنغالي عبدو كريم ديوب، في مؤتمر صحفي، إن سونكو سيُتهم بالدعوة إلى التمرد والتآمر ضد الدولة والتآمر الإجرامي، من بين تهم أخرى. 

وحكم على سونكو، 49 عامًا ، بالسجن لمدة عامين في 1 يونيو بسبب ما وصف بسلوك غير الأخلاقي، مما أدى إلى احتجاجات قُتل فيها ما لا يقل عن 16 شخصًا. 
خرج الآلاف المواطنين في السنغال، للدفاع عن عثمان سونكو الشاب الذي يبلغ من العمر 49 عامًا، دفاعًا عنه عقب صدور قرار بحبسه لمدة عامين، بتهمة التحريض الشباب ضد النظام.

شهدت دولة السنغال، يوم الخميس الماضي، أعمال عنف وشغب في شوارع العاصمة داكار، بعد إصدار حكم ضد الزعيم السنغالي عثمان سونكو بتهمة “إفساد الشباب”.

دعا سونكو عديدة، للقيام بـ"الثورة"، لتغيير نظام الحكم في البلاد، عقب الفساد الذى اكتشفه خلال فترة عمله في المالية.

تحول الشاب الأربعين بايقونة سياسية نظرًا للوقوفه ضد الفساد، حسبمًا ذكرت المواقع العالمية، مما أطلق عليه بـ"الرجل النظيف"، للمواقفه المتعددة ضد الفساد والاختلاس المالية المنتشرة في عدة مؤسسات.

تستعرض “بوابة الوفد” إنفواجراف عن عثمان سونكو الشاب السنغالي الذى أشعل الشارع.

ولد في 15 يونيو 1974تخرج من كلية حقوق جامعة سان لويز 1999.عمل كمفتش في المالية والضرائب عام 2001.أطلق عليه بـ"الرجل النظيف" لمحاربته الفساد.انخرط في العمل النقابي وأسس نقابة مستقبلة لموظفي الضرائب.شغل منصب السكرتير الأول للنقابة من 2005 حتي 2012، كشف فساد عديد.دعا في خطاباته الشعبية مناهضة االفساد.في 2014 انضم لحزب الوطنيون من أجل العمل والأخلاق والأخوة الشهير بحزب "باستيف".في عام 2017 فاز بمقعد فى البرلمان السنغالي.في 2019 خاض انتخابات الرئاسية وحصل علي نسبة 15.67%، وجاء في المرتبة الثالثة.واختطف في2019 بعد رفع شعار "محاربة الفساد والوقوف ضد اختلاس الدولة، وقف بجواره عدد كبير من الشباب.في 2021 اتهم بالاغتصاب واتحبس، خرج الآلاف في الشارع وخرج من السجن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنغالی عثمان سونکو المعارض السنغالی عن الطعام

إقرأ أيضاً:

رجع من الموت.. إنقاذ مُسن أصيب بجلطة حادة قبل صلاة العيد بالأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نجح أطباء قسم الطوارئ بمستشفى حورس التخصصي، التابع للهيئة الرعاية العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، من إنقاذ حياة مسن أصيب بجلطة حادة وحالة من الشلل الحركي وفقدان النطق فجأة وقبل صلاة العيد، وذلك في ظل رفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى بكافة مستشفيات ومنشآت الهيئة بالأقصر، تزامنا مع احتفالات الدولة المصرية بقدوم عيد الأضحى المبارك.

مستشفى حورس يستقبل حالة طارئة

وكانت كوادر الفريق الطبي الساهرة بقسم الطوارئ بمستشفي حورس التخصصي، استقبلت رجل مسن يبلغ 82 عاماً، فاقد الحركة والكلام خلال الساعات الماضية، وبعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من فحوصات وأشعة، لاستدعاء طبيب المخ والأعصاب الذي اكتشف بالفحص إصابته بجلطة حادة بالمخ، كانت من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة أو الشلل النصفي في حال تأخر التدخل الطبي.

ووصل المصاب، إلى المستشفى بعد ظهور الأعراض بحوالي ثلاث ساعات، مما جعل الوقت المتبقي لإنقاذه من الموت أو الشلل التام للنصف الأيسر  من الجسم هو وقت ضئيل جدا، لإحالة المصاب إلى أقرب عناية نظراً للإشغال الكلي لغرف العناية المركزة بالمستشفى.

فريق طبي يتعامل مع الحالة

وعليه، تم اتخاذ القرار الطبي وتجهيز سرير الطوارئ بكافة المستلزمات والقوي البشرية للتعامل الفوري، واستخدام مذيبات الجلطة وكافة الاحتياجات الأخري داخل قسم الطوارئ في الدقائق المتبقية، لينجح الأمر ويستعيد المريض قدرته علي الحركة والكلام ويعود إلى حالته الطبيعية، ويتحول حزن أهلية المريض وقلقهم عليه إلى فرح في أول أيام العيد، حيث يخضع المسن حاليا للرعاية تحت الملاحظة لحين استكمال علاجه وتعافيه.

وضم الفريق الطبي بمستشفى حورس الذي تعامل مع الحالة، كلاً من "الدكتور أسامة إبراهيم أبو الفتح أخصائي نفسية وعصبية بالمستشفي وماجستير في مذيبات الجلطة، والدكتور محمد رشدي عبد الستار أخصائي الطوارئ، ومحمود محمد الصغير مسؤول صيدلي العناية والطوارئ، وعلي سعد محمد تمريض طوارئ، ويوسف محمد قطب تمريض طوارئ"، وذلك تحت قيادة الدكتور محمد ذكي رئيس قسم العناية بمستشفي حورس التخصصي، ورعاية الدكتور أمجد عبد العزيز مدير مستشفى حورس التخصصي.

المصاب (1) المصاب (4) المصاب (2) المصاب (3) WhatsApp Image 2024-06-16 at 12.24.51 PM

مقالات مشابهة

  • درجة الحرارة تقترب من الـ50.. تحذير من 10 أشياء لا تضعها على وجهك
  • وكيل صحة قنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفى العام
  • وكيل وزارة الصحة بقنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفي العام
  • مدرب القادسية يضع لاكزيت وماني ضمن خياراته
  • رجع من الموت.. إنقاذ مُسن أصيب بجلطة حادة قبل صلاة العيد بالأقصر
  • «العناية بشؤون الحرمين» تترجم خطبة عرفة إلى 37 لغة عالمية
  • المقاومة اللبنانية تستهدف مقر وحدة المراقبة الجويّة ‏وإدارة العمليات الجويّة للعدو الإسرائيلي في قاعدة /ميرون/ بالصواريخ الموجهة، وتصيب جزءاً من تجهيزات ورادارات العدو وتدمرها.
  • أغلى أنواع الأغنام تباع في السنغال ويتجاوز سعرها 80 ألف دولار / فيديو
  • ماني يقترب من مغادرة النصر
  • السنغال تجدد بالأمم المتحدة دعمها الثابت للوحدة الترابية المغربية ولمبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء