يبدو أن إدارة الرئيس بايدن تضغط على نتنياهو من أجل إعادة التفكير في خططه لشن هجوم بري كبير في قطاع غزة، ودعت بدلًا من ذلك إلى عملية "جراحية" باستخدام الطائرات وقوات العمليات الخاصة لتنفيذ غارات دقيقة وموجهة للأهداف والبنية التحتية عالية القيمة لحركة حماس، وفقًا لخمسة مسؤولين أمريكيين مطلعين على المناقشات.

ووفقًا للمسؤولون الذين طالبوا بعدم الكشف هويتهم لمناقشة المسائل الدبلوماسية الحساسة، إن مسؤولي الإدارة أصبحوا قلقين للغاية بشأن التداعيات المحتملة لهجوم بري كامل، ويشككون بشكل متزايد في أن ذلك سيحقق هدف إسرائيل المعلن المتمثل في القضاء على حماس.

وقال أحد المسؤولين إنهم قلقون أيضًا من أن ذلك قد يعرقل المفاوضات للإفراج عما يقرب من 200 رهينة، خاصة أن الدبلوماسيين يعتقدون أنهم حققوا تقدمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة لتحرير عدد منهم، ومن المحتمل أن يكون من بينهم بعض الأمريكيين.

"هذا ليس وقتي".. مايك بنس يعلن انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي حرب السوشيال ميديا.. فيديو مستفز لـ "انفلوانسر إسرائيلية" تسخر من أهل غزة مسؤولو إدارة بايدن “قلقون” من عواقب الغزو البري:

أما عن المسؤولون بإدارة الرئيس بايدن فهم يشعرون بالقلق أيضًا من أن الغزو البري قد يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين وكذلك الجنود الإسرائيليين، مما قد يؤدي إلى تصعيد كبير للأعمال العدائية في المنطقة.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن العمليات الموجهة ستكون أكثر ملاءمة لمفاوضات الرهائن، وأقل احتمالًا لعرقلة تسليم المساعدات الإنسانية، وأقل فتكًا على المدنيين من الجانبين، وأقل احتمالًا لإثارة حرب أوسع في المنطقة.

وفي الوقت الذي يشعر فيه العديد من الإسرائيليين بالغضب والحزن إزاء هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس، كانت هناك ضغوط شعبية كبيرة على المسؤولين الإسرائيليين لحملهم على القيام بتوغل بري كاسح داخل غزة.

وقال مسؤولون إسرائيليون يوم الجمعة، إنهم قاموا بتوسيع العمليات البرية، لكن نطاق أو طبيعة التوسع غير واضحة.

وفي العلن، أشار الرئيس بايدن وكبار مسؤوليه إلى دعمهم لهجوم بري مخطط له إذا خلصت إسرائيل إلى أن هذا هو أفضل تحرك لها، في حين أضافوا أنهم يطرحون "أسئلة صعبة" حول الفكرة.

وتمثل النصيحة الخاصة خروجًا مهمًا عن الموقف العام للإدارة، وهي تحول واضح عن موقف الإدارة في الأيام التي تلت هجوم حماس مباشرة داخل إسرائيل.

ويقول المسؤولون إن تغيير موقف الإدارة أمر لا لبس فيه ومتعمد. "لقد تحولوا بوضوح من العبارة الأولية" نحن ندعمك وسنفعل ما تريد" إلى "تحتاج حقًا إلى إعادة التفكير في استراتيجيتك". وهم يفعلون ذلك بطريقة حذرة.

وعلى الرغم من تحذيراتهم الخاصة، فإن المسؤولين الأميركيين ليس لديهم ثقة كبيرة في أن إسرائيل سوف تتراجع عن عزمها على شن هجوم بري واسع النطاق. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تتمتع بنفوذ كبير على إسرائيل باعتبارها أكبر داعم عسكري وسياسي واقتصادي لها، فإن المسؤولين الأميركيين لم يهددوا بسحب الدعم أو فرض أي عواقب عليها إذا مضت قدمًا في خططها الخاصة.

بل على العكس من ذلك، تعمل إدارة بايدن على تزويد إسرائيل بحزمة أمنية جديدة بقيمة 14 مليار دولار لتجديد صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية وذخائرها ولتوفير تمويل عسكري إضافي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن اسرائيل نتنياهو إدارة الرئيس بايدن غزة هجوم بري مصادر امريكية هجوم بری

إقرأ أيضاً:

المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟

لا شك في أن كل مراقب يستطيع أن يرى بوضوح شدة التعقيد الذي تتسم بها هذه الجولة المفتوحة من القتال في غزة. وهذا التعقيد يفسر لماذا جاءت مبادرة المفاوضات الأخيرة من البيت الأبيض، ولم تأت من الشرق الأوسط. وعليه ينبغي أن نقرأها من السياق الأمريكي أكثر مما نقرأها من السياق الشرق أوسطي.

قد يقول قائل إن الإعلان جاء من الإدارة الأمريكية، لكن المقترحات جاءت من مصر وقطر وإسرائيل. أي أن الحل جاء من الشرق الأوسط. لكن يبدو أن الموضوع ليس كذلك، فالحل لم يأت من الشرق الأوسط، لا على مستوى النظرية ولا على مستوى ممارسة الضغط السياسي اللازم لحمل أطراف الصراع على القبول بها، خاصة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الذي يريد أن يمدد الحرب الى سبعة أشهر أخرى.

وعليه وفي ضوء قراءة بنود الإعلان يمكن القول بأن عليه لمسات مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أكثر من لمسة أي مسؤول إسرائيلي أو شرق أوسطي.



والسبب في ذلك يعود إلى أن الحتمية الانتخابية في الولايات المتحدة هي التي ضغطت فأنتجتها، فلو لم تكن هناك حسابات انتخابية، وخشية فريق بايدن على أنه يراهن بمستقبله السياسي، لما شهدنا هذه المبادرة الأمريكية، لذلك يبرز عامل التوقيت هنا.
كانت هناك عدة زيارات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لم يرشح عنها أي جهد حقيقي لإيقاف العدوان الإسرائيلي
أيضا ما تمت ملاحظته أنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول كانت هناك عدة زيارات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لم يرشح عنها أي جهد حقيقي لإيقاف العدوان الإسرائيلي، فكيف تتحول الآن وزارة الخارجية الأمريكية إلى راعية سلام، وتُشمّر واشنطن السياسية عن ذراعيها بكل قوتها، وتريد أن تفرض حلا؟ هذا دليل واضح على أن الضرورات الانتخابية هي ما يحرك هذه المبادرة. وهنا لا بد من القول إنه إذا وافقت حركة حماس على هذه المبادرة كمسار للمفاوضات فهي ستبقى رهينة بالموقف الإسرائيلي، الذي لا يبدي أية مؤشرات إيجابية إلى أن مجلس الحرب في حكومة نتنياهو سيقبل بها.

وعليه فإن هناك قراءة جديدة يجب الانتباه إليها وهي، أن استراتيجية نتنياهو تعوّل على أنه سيبقى في رئاسة الحكومة الإسرائيلية أطول من بقاء الرئيس الأمريكي بايدن في البيت الأبيض، أي أنه سيبقى يدير الصراع، ولا يريد أن يصل إلى تسوية، على أمل أن يحقق وعوده بعيدة المنال.



لكن هل هناك وجهة نظر أمريكية تتوقع أن يكون هنالك تغيير حكومي في إسرائيل؟ أو هل يمكن للولايات المتحدة أن تمارس ضغطا على نتنياهو للقبول بهذه المبادرة؟ وما نوعه؟

في الحقيقة يصعب تحديد إلى أين تتجه استراتيجية البيت الأبيض في هذه المرحلة، سواء باتجاه بقاء أو غياب نتنياهو من المشهد السياسي الإسرائيلي، لكن يمكن التساؤل هنا، هل هناك شخصية في الظل يمكن أن تعوّل عليها واشنطن في هذه المرحلة؟

صحيح لوحظ أن هناك بعض الشخصيات الإسرائيلية التي زارت واشنطن واجتمعت مع مستشار الأمن القومي، وبدا وكأن واشنطن تسحب البساط من تحت أقدام نتنياهو، لكن حقيقة الأمر هناك أكثر من مفارقة في هذا الموقف، فمثلا منذ ثلاثة أشهر تقريبا كان البيت الأبيض ووزارة الخارجية يتحفظان بكل العبارات الممكنة ويعبران عن الخشية من الاجتياح الإسرائيلي لرفح، لكن قبل فترة قصيرة قلل وخفف المتحدث بأسم مجلس الأمن القومي من وقع ما تفعله إسرائيل في رفح حاليا، وكأنّ هناك خطوة إلى الوراء يسحبها البيت الأبيض، ولا يعتبر ما يحدث بمثابة عملية عسكرية، كان إلى قبل فترة قليلة يتحفظ عليها.
موقف أمريكي متحوّر باستمرار، ولا يكاد يستقر على خطوط حمر
إذن كل هذا يشير إلى موقف أمريكي متحوّر باستمرار، ولا يكاد يستقر على خطوط حمر، ولو كان غير ذلك لوجدنا أن الرئيس بايدن الذي أعلن شخصيا المبادرة الأخيرة يذهب إلى مجلس الأمن بمبادرته، لكنه لم يفعل ذلك لأنه يريد الإبقاء على الأمور بيده، وليس عبر المؤسسة الدولية. كما كان بإمكانه أن يساوم نتنياهو بين إيقاف الحرب، أو قطع المساعدات العسكرية وصفقات السلاح عن إسرائيل، إذن يمكن القول إن بايدن لم يصل بعد إلى هذا الحد، وعليه ينبغي عدم قراءة الكثير في موقف أعلنه هو في بروتوكول رسمي من داخل البيت الأبيض، لكن هناك معادلة أن تُترجم الأقوال إلى أفعال.

بمعنى أن يرسل بلينكن أو غيره، إلى تل أبيب لإقناع نتنياهو بأن عليه هذه المرة أن ينصت، لأن المسألة لم تعد تحرج إسرائيل وحسب، بل تحرج الحزب الديمقراطي ومرشحه بايدن، ناهيك عن كل الحكومة الأمريكية في هذه المرحلة، لذلك هي حتمية انتخابية أكثر منها مبادرة سلم.

طبعا هنا بايدن يعلم حقيقة أن رسالته ليست موجهة إلى نتنياهو، لأنه يعلم موقف هذا سلفا، وهو التعنت على أساس أنه سوف يمضي قدما في الحرب إلى نهاية العام، لكن بايدن يوجه حديثه إلى بقية النخبة السياسية والرأي العام الإسرائيلي بأنه يريد الحل، ويريد إنقاذ إسرائيل وإنقاذ الموقف الأمريكي وسمعة أمريكا في المنطقة.

فهو على الأقل يبدي الآن أن لديه رؤية جديدة إلى المخرج السلمي لهذه الحرب وهو مخرج المفاوضات، هو أيضا يورط نتنياهو بشكل غير مباشر في أنه أمام كل العروض يظل نتنياهو هو ذلك الرأس المُعسكر حتى النخاع، الذي لا يريد أن يدخل في مفاوضات، بالتالي هذه مسألة تسجيل موقف أمام الرأي العام الدولي والإسرائيلي أكثر من التعويل على أن نتنياهو سيتعاون إيجابيا مع مسلسل المفاوضات المقترح، لذلك نجد هذه أول مرة في الأدبيات الأمريكية عبارة وقف إطلاق النار وليس هدنة كما عهدناها سابقا على لسان وزير الخارجية بلينكن خلال جولاته المكوكية السبع في الشرق الأوسط.
تنفيذ المبادرة التي أعلن عنها بايدن ستقود إلى تداعيات سياسية كبيرة ليست في صالح القضية الفلسطينية
لا شك في أن تنفيذ المبادرة التي أعلن عنها بايدن ستقود إلى تداعيات سياسية كبيرة ليست في صالح القضية الفلسطينية، حيث إنها ستقود إلى نهاية سلطة حماس في قطاع غزة، وستعطي إسرائيل الحق في ملاحقة حماس أمنيا في القطاع وخارجه، كذلك ستقود إلى تطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وبدء مسار اليوم التالي للحرب في غزة، من دون الحديث عن بدء مسار إقامة الدولة الفلسطينية.

إن بايدن الذي يواجه ضغوطا داخلية وخارجية معروفة، بسبب دعمه لإسرائيل أراد الضغط على حكومة نتنياهو للموافقة على المقترح، مبررا ذلك بأن حماس لم تعد تشكل خطرا على إسرائيل، ما يعني تحقيق أهداف إسرائيل المعلنة في الحرب على غزة.

كما يسعى من جهة ثانية لكسب أصوات الناخبين المعارضين للحرب، وفي مقدمتهم أصوات المسلمين الذي رجّحوا كفته في انتخابات 2020 بفارق بسيط. أكثر من ذلك هو يريد التركيز على قضايا أكثر أهمية وخطورة من حرب غزة، وهي تقدم القوات الروسية في أوكرانيا، ومواجهة ما يُعرف بمخططات الصين في المحيط الهادئ وبحر الصين

القدس العربي

مقالات مشابهة

  • بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بمقترح بايدن
  • المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟
  • أستاذ علوم سياسية: الساحة الإسرائيلية مشتعلة بشكل كبير بعد انسحاب جانتس
  • حرب على جبهتين: إسرائيل تستعد لشن هجوم على لبنان
  • صحيفة أمريكية: الاستقالات في الحكومة الإسرائيلية تؤجج الاحتجاجاتالمطالبة بانتخابات مبكرة
  • قادة الاقتصاد الإسرائيلي: مستقبل إسرائيل “في خطر كبير”
  • كاتب إسرائيلي: طرد قادة حماس من قطر لن يضغط على السنوار للقبول بمقترح بايدن
  • الضغوط انعكاس للصراع السياسي
  • حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل
  • عاجل - "نيويورك تايمز" تفضح بايدن بشأن ما يحدث من الاحتلال في غزة: "قنبلة أمريكية صغيرة تقتل العشرات"