بحلول فصل الشتاء تزداد معدلات الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل الإنفلونزا، بسبب حالة الاضطراب التي يشهدها المناخ هذه الأيام، وقد يصيب البعض أمراض تؤدي إلى ضعف المناعة، لذا يبحث الكثيرون عن طرق تساعدهم على تقوية المناعة والحفاظ عليها.

 

قال الدكتور خالد ابو شنب وكيل كلية الصيدلة جامعة عين شمس واستاذ المناعة ، ان فصل الشتاء سيبدأ رسميا ٢١ ديسمبر ٢٠٢٣ ،لذلك يجب علي الطلاب الحذر والالتزام ببعض التعليمات للوقاية من ادوار البرد الموسمية .

 

وشدد الدكتور خالد ابو شنب استاذ المناعة بجامعة عين شمس ، خلال تصريحاته لـ صدي البلد  علي عدم زيادة الاختلاط ووضع مسافات آمنة بين الاشخاص للوقاية  مما يقلل سرعة انتقال الفيروسات .
 

وأكد الدكتور خالد ابو شنب أستاذ المناعة ووكيل كلية الصيدلة بجامعة عين شمس  أنه على جميع المواطنين تناول الغذاء المتوازن مع ممارسة الرياضة التي تعزز من مناعة الجسم.

وقدم الدكتور خالد  نصائح لتقوية المناعة:

_الثوم يمتلك خصائص معززة للمناعة والتي تأتي من تركيز كثيف لعدد من المركبات الحيوية.

_ الدواجن: غنية بفيتامين ب ٦ والذي يلعب دورًا كبيرًا في التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم كما أنه يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.

_ ممارسة الرياضية بشكل يومي

تناول الخضراوات والفواكه بكل أنواعها

تناول البيض والجبن

تناول المكسرات بأنواعها

التوقف عن التدخين

الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن لتزويد المناعة في الجسم، وتقويتها ودعم الطاقة في الجسم

أهم المأكولات السبانخ، التوت، القلقاس، الزبادي اليوناني، على الأخص، البرتقال، البطاطا الحلوة وباقي أنواع الخضراوات المفيدة لصحة جسم الإنسان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدکتور خالد

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

حددت دار الإفتاء المصرية مجموعة من النصائح والإرشاد المهمة التي يجب على الحجاج الالتزام بها عند جمع حصوات الرمي وذلك ضمن مناسك الحج التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام.

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

قتلت دار الإفتاء المصرية إنه يستحب للحاج أن يجمع -من أرض مزدلفة أو من الطريق- الحصيات السبع التي سيرمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمِنى، ثم يلتقط في كل يوم من أيام التشريق 21 حصاة من منى أو عرفة أو من أي مكان.

كما ينبغي للحاج وهو يجمع حصيات الرمي أن يلتزم بما يلي:

- لا يعَرِّض نفسَه للخطر بالصعود إلى المناطق العالية من الجبال.
- يحرص على عدم الانتشار الواسع في أرض مزدلفة.

- يصلِّي المغرب والعشاء جمعَ تأخير مع قصر عدد ركعات العشاء فقط.

- يتجنب حافلات الأفواج بعد النزول بمزدلفة، ويسرع بجمع الحصى.

- يتجنب الزحام الشديد الذي يكون مع إفاضة الحجيج إلى منى.

- يحذر من التحرُّك على الصخور غير المستقرَّة لضمان السلامة.

وحددت دار الإفتاء المصرية أن حصيات الرمي سبع حصيات كل واحدة منها في حجم حبة الفول، ويجوز للحاج أن يجمعها من أيِّ مكان غير مزدلفة، وله أن يجمع كل حصيات الرمي في الأيام الثلاثة ومجموعها 49 حصاة: سبع منها لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في ثاني أيام العيد ومثلها في ثالث أيامه، ومن بقي بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كما فعل في اليومين الثاني والثالث وبذلك يكون عدد الحصيات في حق من لم يتعجل سبعين حصاة.

وإذا وصل الحاج إلى مزدلفة فليصلِّ المغرب والعشاء جمعَ تأخير في وقت العشاء، ويجوز شرعًا أن يبِيت بمزدلفة، ثم يتوجه إلى منى، إن استطاع، ولا فِديةَ عليه إن لم يستطع المبيت، خصوصًا إذا كانَ صاحب عُذرٍ في ذلك.

ويتحقق المَبيت بمزدلفة بالمكث فيها مدةً تزيد على قدر وضع الحقائب وصلاة المغرب والعشاء وتناول شيء من الطعام في أيِّ وقت من الليل دون التقيُّد بمجاوزة نصفه، على مذهب المالكية، وهو المختار للفتوى، ومزدلفة كلها موقف، وهي المشعر الحرام، فأكثِر فيها من الذكر والدعاء.

مقالات مشابهة

  • نصائح لتعزيز الانتاجية في العمل والتغلب على الظروف
  • نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي
  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • نصائح لتجنب لدغات الحشرات أثناء التخييم والسفر
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • نصائح مهمة لمساعدة طلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (فيديو)
  • أستاذ «صحة عامة» يوجه نصائح مهمة للحماية من التعرض لضربات الشمس