الحرة:
2024-06-16@12:24:59 GMT

سفيرة سعودية ترد على انتقادات أسطورتي تنس السيدات

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

سفيرة سعودية ترد على انتقادات أسطورتي تنس السيدات

أعربت السفيرة السعودية لدى واشنطن، الثلاثاء، عن شعورها بـ"خيبة أمل" إزاء الانتقادات الأخيرة التي وجهتها أسطورتا التنس، كريس إيفرت، ومارتينا نافراتيلوفا، حيال تدفق الأموال السعودية إلى هذه الرياضة.

وكتبت اللاعبتان المعتزلتان والفائزتان بـ18 لقبا فرديا في البطولات الأربع الكبرى لكل منهما، مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الأسبوع الماضي، قالتا فيه إن على رابطة المحترفات في كرة المضرب (دبليو تي إيه) التراجع عن المحادثات حيال استضافة المملكة الخليجية للبطولة الختامية.

وكتبتا في مقالهما: "هذا ليس بلدا لا يُنظر فيه إلى النساء على قدم المساواة فحسب، بل إنه بلد يجرم مجتمع المثليين".

أسطورتا تنس السيدات تدعوان لبقائه "بعيدا عن السعودية" دعت نجمتان تاريخيتان في مجال كرة التنس، الاتحاد الدولي للسيدات إلى البقاء خارج السعودية، في خضم جدل بشأن ما إذا كانت هذه الرياضة ستحذو حذو لعبة الغولف وغيرها في عقد صفقات مع المملكة. 

وفي رد نُشر على عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت السفيرة السعودية، الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، إن المقال "آلمها بشدة"، واعتبرت أنه تجاهل التطورات الأخيرة للمرأة في المملكة.

وأضافت أن التشيكية الأصل نافراتيلوفا والأميركية إيفرت "أدارتا ظهريهما لنفس النساء اللواتي قامتا بإلهامهن، وهذا أمر مخيب للآمال للغاية".

To those who seek to deny our women the same opportunities of others, what I hear clearly is that there is no seat for us at their table. But we welcome you at ours.

A response to:https://t.co/8Bbvm4LHUG pic.twitter.com/JuIqMTTNht

— Reema Bandar Al-Saud (@rbalsaud) January 30, 2024

وفي حقبة ولي العهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، رُفع الحظر الذي فرضته المملكة على قيادة المرأة للسيارة، وكذلك القوانين التي تتطلب الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة وارتداء العباءة.

والثلاثاء، قالت الأميرة ريما إن النساء "يمتلكن أكثر من 300 ألف شركة، ونحو 25 في المئة من الشركات الناشئة صغيرة ومتوسطة الحجم"، معتبرة أن الأمر مماثل للولايات المتحدة.

لكن بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان يشككون في مدى عمق الإصلاحات فعليا، حسب فرانس برس.

وتُعد الرياضة عنصرا رئيسا في الأجندة الإصلاحية الاقتصادية والاجتماعية ضمن "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد السعودي.

وإذ نُدد بهذه الحملة على اعتبارها محاولة لصرف الانتباه عن انتهاكات حقوق الإنسان، قالت السفيرة السعودية لدى واشنطن، الثلاثاء، إنها "جزء من برنامج شامل لنكون أفضل نسخة من أنفسنا".

وأضافت أن "الأمر لا يتعلق بكم. إنه يتعلق بنا".

واستضافت المملكة العام الماضي أول دورة مدرجة ضمن دورات المحترفين في كرة المضرب (نهائيات الجيل الجديد للاعبين تحت 20 سنة) في جدة، إلى جانب مباريات استعراضية جمعت الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، ضد الإسباني كارلوس ألكاراس، والبيلاروسية، أرينا سابالينكا، ضد التونسية، أُنس جابر.

وفي منتصف يناير الحالي، أعلن الاتحاد السعودي لكرة المضرب تعيين النجم الإسباني، رافايل نادال، الفائز بـ22 لقبا بالبطولات الكبرى، سفيرا له بهدف إلهام ال ونشر رياضة الكرة الصفراء وتطويرها في المملكة، بحسب "فرانس برس".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سليمان شكر السعودية على تنظيم موسم الحاج

توجّه رئيس البعثة اللبنانية الى مكة المكرمة النائب محمد سليمان بالشكر من المملكة العربية السعودية، حيث قال في تصريح له أن "كل الأمور بفضل الله ثم بفضل المملكة العربية السعودية جيدة جدا".   وأكد سليمان حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان على الإشراف الشخصي والمباشر من خلال غرفة العمليات والمراقبة.

وتوجه بشكر خاص الى "هيئة شؤون الحج والعمرة اللبنانية التي تعمل على تسهيل أمور الحجاج، وتسهر على راحتهم وتأمين حجٍ آمن لهم من خلال مراقبة شركات الحج والعمل على تنظيمهم". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • سر ظهور النساء بملابس سواء حول الكعبة في يوم التروية.. «مؤنسات الحرم»
  • رحلة الحجاج السوفيت إلى مكة
  • عبدالرزاق حمدالله مطلوب في 4 أندية سعودية
  • بعد الزيارة المفاجئة.. توقعات بمشاركة السعودية في قمة تخص الحرب على أوكرانيا
  • السعودية تشدد: لن نسمح بأي هتافات غوغائية في الحج
  • درس سعودي للعالم
  • “جافيتو”: ليبيا محاطة بالعديد من المخاطر وتحتاج لعناية خاصة
  • عاجل : منحة سعودية جديدة لليمن دعم للميزانية والرواتب
  • سليمان شكر السعودية على تنظيم موسم الحاج
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا