كشفت مصادر بريطانية النقاب عن أن محكمة في لندن، أصدرت أول أمس الخميس، قرارا يلزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بدفع مبلغ 300 ألف جنيه إسترليني كتكاليف قانونية لصالح شركة يملكها جاسوس بريطاني سابق.

وتعود القضية إلى العام 2017، حيث نشرت شركة الاستخبارات الخاصة "أوربيس بيزنس إنتليجنس" (Orbis Business Intelligence) التابعة لكريستوفر ستيل عميل جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6) سابقا، تقريرا يزعم تورط ترامب في علاقة مشبوهة مع روسيا، وتسبب هذا التقرير آنذاك بعاصفة سياسية.



فما كان من الرئيس الأمريكي السابق، المرشح مجدداً لرئاسة الولايات المتحدة، إلا أن لجأ إلى المحكمة العليا في لندن مستندا إلى قانون حماية البيانات، بشأن التقرير الذي تضمن معلومات استخبارية أولية غير مؤكدة، وأشار بشكل خاص إلى مقطع فيديو يفترض أنه ذو طابع جنسي.

غير أنّ القضاء البريطاني رفض في الأول من فبراير الدعوى التي رفعها ترامب.

وخلص قاضي المحكمة العليا البريطانية إلى أنه يتعين على دونالد ترامب دفع التكاليف القانونية لشركة "أوربيس". وقدرت الشركة هذه التكاليف بأكثر من 600 ألف جنيه إسترليني (709630 يورو).

غير أنّ المحكمة أمرت ترامب بدفع 300 ألف جنيه إسترليني (357860 يورو)، بانتظار أن يقرر قاض متخصص المبلغ الإجمالي للتكاليف.

والأربعاء الماضي أعلنت نيكي هايلي، إنهاء حملتها الانتخابية التمهيدية بالحزب الجمهوري، ليصبح دونالد ترامب مرشح الحزب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

ووفق أحدث نتائج نشرتها وسائل إعلام أمريكية، فاز ترامب (77 عاما) في 12 ولاية من أصل 15 ومقاطعة واحدة، أمام منافسته هايلي، في تصويت "الثلاثاء الكبير" تمهيدا للانتخابات الرئاسية المرتقبة.

كما فاز المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي، الرئيس الحالي جو بايدن (81 عاما) في كل الولايات، ولم يخسر سوى في مقاطعة ساموا أمام منافسه رجل الأعمال جيسون بالمر، ما يجعله المنافس الرئيسي أمام ترامب الذي يحاول العودة إلى الرئاسة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية دونالد ترامب القضاء بريطانيا امريكا قضاء حكم دونالد ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ألف جنیه إسترلینی

إقرأ أيضاً:

ترامب يحذر من رد فعل أنصاره بعد إدانته

واشنطن (وكالات) 

أخبار ذات صلة خبيران فلسطينيان لـ«الاتحاد»: من مصلحة الجميع الموافقة على صفقة إنهاء الحرب في غزة «سنتكوم» تعلن إسقاط صاروخين ومسيّرة بالبحر الأحمر

حذر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إثر محاكمته الجنائية التاريخية من أن صدور عقوبة بالسجن بحقه سيكون «نقطة تحول» بالنسبة لمؤيديه.
وقال ترامب في مقابلة بثتها شبكة فوكس الأميركية أمس، إنه «يتقبل الأمر لكنه غير واثق من قبول الرأي العام لها»، مضيفاً «سيكون من الصعب على الجمهور تقبل» عقوبة السجن، وكما تعلمون، في وقت من الأوقات، هناك نقطة تحول».
كما أكد أن محاكمته الجنائية كانت «قاسية للغاية» على زوجته ميلانيا، أبرز الغائبين عن حضور الجلسات التي انتهت بإدانته.
وفي ختام مداولات استمرت يومين، أعلنت هيئة محلفين تضم 12 مواطناً عادياً من نيويورك الخميس الماضي بالإجماع إدانة ترامب بجميع التهم الأربع والثلاثين الموجهة إليه.
وقد يواجه الرئيس السابق عقوبة السجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، وربما غرامة أيضاً، لكن القاضي قد يصدر عقوبة السجن مع وقف التنفيذ، أو حتى خدمة المجتمع.
وفي خطاب وصف دونالد ترامب المحاكمة بأنها غير عادلة وبدون تقديم أدنى دليل على ذلك. 
من جانبه صرح الرئيس جو بايدن «من الخطير وغير المسؤول أن يقول أي شخص، إن هذه المحاكمة غير عادلة بمجرد أن الحكم لم يرق له».

مقالات مشابهة

  • ترامب يحذر من رد فعل أنصاره بعد إدانته
  • ترامب- بايدن.. الكل مجرم
  • احمر وجهه وتوجه لنجله.. هكذا تلقى ترامب الحكم بإدانته في نيويورك
  • أحمر وجهه وتوجه لنجله.. هكذا تلقى ترامب الحكم بإدانته في نيويورك
  • ترامب يهاجم بايدن وقاضي المحكمة.. "أنا بريء" والمحاكمة "وصمة عار"
  • تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: نتعامل مع دولة "فاسدة" وحدودنا مفتوحة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: الحكم الحقيقي سيكون في 5 نوفمبر
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: أنا برئ وسنواصل القتال حتى النهاية