أعلن البنتاغون، الأربعاء، اكتمال أكثر من 50 بالمئة من أعمال بناء الرصيف البحري العائم الذي يشيّده الجيش الأمريكي قبالة سواحل غزة.

ويقول الجيش الأمريكي إن الميناء يأتي لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأُعلن عن بدء العمل ببناء الرصيف في 25 نيسان/ أبريل، ويقول مسؤولون أمريكيون إن تشغيله سيبدأ في وقت مبكر من هذا الشهر.



وقالت نائبة المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين: "اعتبارا من اليوم، اكتمل أكثر من 50% من إنشاء الرصيف".


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أوائل آذار/ مارس عن مخطط إنشاء الرصيف الذي كشف البنتاغون في وقت سابق من هذا الأسبوع أنّه سيتكلف 320 مليون دولار على الأقل.

ولا يزال الوضع الإنساني في قطاع غزة صعبا جدا، إذ قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي إنّ جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2,2 مليون نسمة يواجهون انعدام الأمن الغذائي.

من جهته توعد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من سيتعرض للميناء، وقال إن الجنود الأمريكيين سيردون إذا تعرضوا للتحدي.

وقال أوستن للمشرعين الأمريكيين أنه من المحتمل إطلاق النار على جنود أمريكيين أثناء تشغيل الرصيف قبالة ساحل غزة.

وأضاف: "عادة، يحمل جميع أفراد الخدمة المنتشرة أسلحة ولديهم القدرة على حماية أنفسهم إذا تعرضوا للتحدي".

وتساءل نائب عما إذا كان ذلك يعني أن القوات الأمريكية سترد بإطلاق النار، فأجاب أوستن بالإيجاب "من حقهم الرد بإطلاق النار لحماية أنفسهم".


وأثار التهديد بتعرض القوات الأمريكية لهجوم مخاوف متعددة في واشنطن، حيث تساءل المشرعون عن كيفية بقاء ما يقرب من 1000 جندي أمريكي في المهمة بعيدًا عن خط النار.

وأصبحت المخاوف أكثر وضوحا في الأسبوع الماضي عندما أطلق مسلحون صواريخ على القوات الإسرائيلية حول موقع الرصيف على شاطئ غزة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة امريكا غزة الميناء العائم المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن عن أكتمال مشروع الرصيف البحري في قطاع غزة

مايو 16, 2024آخر تحديث: مايو 16, 2024

المستقلة/- أنهى الجيش الأمريكي تركيب رصيف عائم لقطاع غزة يوم الخميس، بينما يستعد المسؤولون لبدء نقل المساعدات الإنسانية التي يحتاجها بشدة إلى القطاع المحاصر منذ سبعة أشهر من القصف العنيف الذي دمر معظم القطاع.

و يشكل البناء النهائي الذي تم بين عشية و ضحاها عملية تسليم معقدة بعد أكثر من شهرين من أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بمساعدة الفلسطينيين الذين يواجهون المجاعة مع عدم وصول الغذاء و الإمدادات الأخرى مع استيلاء إسرائيل مؤخرًا على معبر رفح الحدودي الرئيسي في حجومها على الجزء الحدودي مع مصر.

تم تصميم الطريق البحري، المحفوف بالتحديات اللوجستية و الطقس و أمنية، لتعزيز كمية المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة، لكنه لا يعتبر بديلا لعمليات التسليم البرية الأرخص بكثير و التي تقول وكالات الإغاثة إنها أكثر استدامة بكثير. و سيتم إيداع حمولات القوارب من المساعدات في ميناء بناه الإسرائيليون جنوب غرب مدينة غزة مباشرة ثم سيتم توزيعها من قبل مجموعات الإغاثة.

و يقول مسؤولون بالأمم المتحدة إن الهجوم الإسرائيلي على مشارف رفح أدى إلى نزوح نحو 600 ألف شخص، أي ربع سكان غزة. و فر 100 ألف مدني آخرين من أجزاء من شمال غزة بعد أن استأنف الجيش الإسرائيلي عملياته القتالية هناك.

و قال مسؤولون في البنتاغون إن القتال في غزة لا يهدد منطقة توزيع المساعدات الساحلية الجديدة، لكنهم أوضحوا أن الظروف الأمنية ستتم مراقبتها عن كثب و يمكن أن تؤدي إلى إغلاق الطريق البحري، حتى و لو بشكل مؤقت. و بالفعل، تم استهداف الموقع بقذائف الهاون أثناء بنائه، و هددت حماس باستهداف أي قوات أجنبية “تحتل” قطاع غزة.

و قال نائب الأدميرال البحري براد كوبر، نائب القائد في القيادة المركزية للجيش الأمريكي: “إن حماية القوات الأمريكية المشاركة هي أولوية قصوى. على هذا النحو، في الأسابيع القليلة الماضية، طورت الولايات المتحدة و إسرائيل خطة أمنية متكاملة لحماية جميع الأفراد. نحن واثقون من قدرة هذا الترتيب الأمني على حماية المشاركين”.

و قالت القيادة المركزية للجيش إن القوات الأمريكية قامت بتثبيت الرصيف في الساعة 7:40 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الخميس، مؤكدة أن أيا من قواتها لم تدخل قطاع غزة و لم تدخل خلال عمليات الرصيف.

و قالت القيادة: “من المتوقع أن تبدأ الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية في التحرك إلى الشاطئ في الأيام المقبلة”. و أضاف أن الأمم المتحدة ستتلقى المساعدات و تنسق توزيعها في غزة.

و قال المسؤولون إن برنامج الغذاء العالمي سيكون برنامج الأمم المتحدة الذي يتولى تقديم المساعدات.

و ستكون القوات الإسرائيلية مسؤولة عن الأمن على الشاطئ،  و لكن هناك أيضًا سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الأمريكية بالقرب من المنطقة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، و هما يو إس إس أرلي بيرك و يو إس إس بول إغناتيوس. كلتا السفينتين مدمرتان مجهزتان بمجموعة واسعة من الأسلحة و القدرات لحماية القوات الأمريكية قبالة الشاطئ و الحلفاء على الشاطئ.

و أكد المتحدث العسكري الإسرائيلي الملازم كولونيل نداف شوشاني أنه تم ربط الرصيف و أن وحدات الهندسة الإسرائيلية قامت بتسوية الأرض حول المنطقة و تعبيد الطرق للشاحنات.

و قال شوشاني: “نعمل منذ أشهر على التعاون الكامل مع (الجيش الأمريكي) في هذا المشروع و تسهيله و دعمه بأي طريقة ممكنة. إنها أولوية قصوى في عمليتنا.”

و تقول وكالات الإغاثة إن الغذاء ينفد في جنوب غزة و أن الوقود يتضاءل، الأمر الذي سيجبر المستشفيات على وقف العمليات الحيوية و وقف إيصال المساعدات بالشاحنات. و قد حذرت الأمم المتحدة و آخرون منذ أسابيع من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح من شأنه أن يشل العمليات الإنسانية و يتسبب في ارتفاع كارثي في عدد الضحايا المدنيين.

و يلجأ أكثر من 1.4 مليون فلسطيني – نصف سكان غزة – إلى رفح بعد فرارهم من الهجمات الإسرائيلية في أماكن أخرى.

غادرت أول سفينة شحن محملة بـ 475 منصة من المواد الغذائية قبرص الأسبوع الماضي لتلتقي بالسفينة العسكرية الأمريكية، روي بي بينافيديز، قبالة سواحل غزة. و قال البنتاغون إن نقل المساعدات بين السفن كان محاولة لتكون جاهزة حتى تتمكن من التدفق بسرعة بمجرد إنشاء الرصيف و الجسر.

تم تأجيل تركيب الرصيف على بعد عدة أميال (كيلومترات) قبالة الساحل والجسر، الذي أصبح الآن متصلاً بالشاطئ، لمدة أسبوعين تقريبًا بسبب سوء الأحوال الجوية. و قال مسؤولون أمريكيون إن ظروف البحر جعلت من الخطير للغاية بالنسبة للقوات الأمريكية و الإسرائيلية تأمين الجسر المؤدي إلى الشاطئ.

و قال القادة العسكريون إن تسليم المساعدات سيبدأ ببطء لضمان عمل النظام. و سيبدأون بحوالي 90 شاحنة محملة بالمساعدات يوميًا عبر الطريق البحري، و سيرتفع هذا العدد بسرعة إلى حوالي 150 يوميًا. لكن وكالات الإغاثة تقول إن هذا ليس كافيا لتجنب المجاعة الوشيكة في غزة و يجب أن يكون مجرد جزء واحد من جهد إسرائيلي أوسع لفتح ممرات برية.

و قال سكوت بول، المدير المساعد لمنظمة أوكسفام الإنسانية، إنه نظرا لأن المعابر البرية يمكن أن تجلب كل المساعدات اللازمة إذا سمح المسؤولون الإسرائيليون، فإن طريق الرصيف و البحري الذي بنته الولايات المتحدة “يعد حلا لمشكلة غير موجودة”.

استخدم بايدن خطابه عن حالة الاتحاد في 7 مارس/آذار ليأمر الجيش بإنشاء رصيف مؤقت قبالة ساحل غزة، و إنشاء طريق بحري لتوصيل الغذاء و المساعدات الأخرى. و قد تم دعم شحنات المواد الغذائية عند المعابر البرية وسط القيود الإسرائيلية واحتدام القتال.

و بموجب الطريق البحري الجديد، يتم إنزال المساعدات الإنسانية في قبرص حيث ستخضع للتفتيش و الفحص الأمني في ميناء لارنكا. ثم يتم تحميلها على السفن – السفن التجارية بشكل رئيسي – و يتم نقلها حوالي 200 ميل (320 كيلومترًا) إلى الرصيف العائم الكبير الذي بناه الجيش الأمريكي قبالة ساحل غزة.

و هناك، يتم نقل المنصات إلى شاحنات، و نقلها إلى قوارب أصغر تابعة للجيش و من ثم نقلها عدة أميال (كيلومترات) إلى الجسر العائم، الذي تم تثبيته على الشاطئ من قبل الجيش الإسرائيلي. و سوف تسير الشاحنات، التي يقودها موظفون من بلد آخر، على الجسر إلى منطقة آمنة على الأرض حيث ستسلم المساعدات ثم تستدير على الفور و تعود إلى القوارب.

ستقوم مجموعات الإغاثة بجمع الإمدادات لتوزيعها على الشاطئ، حيث تعمل الأمم المتحدة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإنشاء مركز لوجستي على الشاطئ.

و قالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، للصحفيين إن المشروع سيكلف ما لا يقل عن 320 مليون دولار، بما في ذلك نقل المعدات و أجزاء الرصيف من الولايات المتحدة إلى ساحل غزة، فضلا عن عمليات البناء و توصيل المساعدات.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أمريكا: لا مؤشرات على أن حماس تخطط لاستهداف رصيف المساعدات
  • البنتاغون يعلن: لا ندعم احتلالا لقطاع غزة
  • واشنطن تتوقع إدخال المساعدات عبر الرصيف البحري خلال أيام
  • الجيش الأمريكي يعلن انتهاء بناء الرصيف البحري العائم على سواحل قطاع غزة
  • الجيش الأمريكي يعلن عن أكتمال مشروع الرصيف البحري في قطاع غزة
  • سفينتان ترسوان قرب الرصيف الأمريكي العائم قبالة سواحل غزة
  • الانتهاء من بناء الرصيف العائم على شاطئ بحر غزة
  • ‎الجيش الأميركي يعلن إنتهاء بناء الرصيف العائم قبالة شاطئ غزة
  • بريطانيا تعلن إرسال 100 طن مساعدات إلى رصيف غزة البحري
  • البنتاغون: الرصيف العائم في غزة سيعمل خلال أيام