الجزيرة:
2024-06-02@20:31:35 GMT

مصر تتلقى إشارات إيجابية بشأن احتمال تمديد هدنة غزة

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

مصر تتلقى إشارات إيجابية بشأن احتمال تمديد هدنة غزة

قالت صحيفة إسرائيل هايوم إن مصر تلقت "إشارات إيجابية" من جميع الأطراف بشأن احتمال تمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم أو يومين.

وتساءلت الصحيفة في مقال لها هل ستتمسك إسرائيل بالعودة إلى إطلاق النار في نهاية الصفقة مع أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تستطيع أن تمد وقف إطلاق النار أياما وربما أشهرا؟

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، في بيان إن القاهرة تجري محادثات مكثفة مع جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق يتم بموجبه "الإفراج عن المزيد من المعتقلين في غزة والسجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

وفي نفس السياق، قال المعلق الدبلوماسي أرييل كاهانا -في مقال له بالصحيفة- إن حماس تستطيع أن تمد وقف إطلاق النار لأيام وربما لأشهر، إذا ما أحرجت إسرائيل بإعلان إطلاق سراح مجموعة أخرى من الأسرى في اليوم التالي لنهاية الهدنة.

وأضاف أن "رفض ذلك سيكلف إسرائيل كثيرا"، مشيرا إلى أن المداولات على تفاصيل الصفقة تنقسم إلى قسمين، التهدئة نفسها ومسار العودة إلى الحرب، مرجحا أن تكون هذه الأخيرة هي الأصعب.

وكان الجانب الإسرائيلي قد أُعلن مسبقا أن وقف إطلاق النار قد يستمر لأكثر من خمسة أيام، على افتراض أنه سيتم إطلاق سراح دفعة أخرى من الأسرى كل يوم.

كما أعربت حماس عن أملها في أن تصبح الهدنة المؤقتة دائمة، مما يعني عدم استئناف القتال على الإطلاق، كما يخشى الكثيرون في إسرائيل، إلا أن حماس –كما يقول الكاتب- تمتلك أداة ضغط قادرة على دفع إسرائيل إلى الزاوية، وهي الاستمرار في التدفق البطيء للأسرى الإضافيين.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرون في حكومة الحرب يدركون جيدا "معضلة السجناء" التي قد يواجهونها في نهاية المطاف، وهم يعتقدون أن حماس لا تعرف سوى مكان وجود نحو 80 أسيرا.

وقد أكدوا أن الحرب ستستمر بعد الصفقة، حيث قال نتنياهو إن أي حديث عن إنهاء الحرب بمجرد تنفيذ الاتفاق مجرد "هراء".

وقال عضو مجلس الحرب بيني غانتس "حتى لو كان هناك وقف لإطلاق النار لإعادة أسرانا، فسوف نعود ونضرب العدو بكل قوة".

كما صرح وزير الدفاع يوآف غالانت أن "أي محادثات مستقبلية لوقف إطلاق النار لن تتم إلا بالتزامن مع القتال".

وخلص الكاتب إلى أن الجميع يعلم أن تمديد وقف إطلاق النار قد لا يكون بالأمر السهل، لأن الحكومة منذ اللحظة التي صوتت فيها لصالح الصفقة حققت بشكل أساسي ما أراده قائد حماس يحي السنوار، وهذه هي المعضلة الثانية التي لا يزال يتعين على إسرائيل التعامل معها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة

قال أوفير فولك، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للسياسة الخارجية، إن إسرائيل وافقت على إطار خطة الرئيس الأمريكى جو بايدن لإنهاء الحرب في غزة، رغم أنه قال إنها ليست صفقة جيدة.

وفي مقابلة مع صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، قال فولك، إنه لا تزال هناك تفاصيل يتعين العمل عليها وإنها «ليست صفقة جيدة، لكننا نريد بشدة إطلاق سراح جميع المحتجزين».

وأضاف فولك، أن الأهداف الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق سراح المحتجزين والقضاء على حماس، تظل دون تغيير.

وأعلن بايدن، يوم الجمعة» أن إسرائيل اقترحت خطة من ثلاثة أجزاء من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين هناك منذ ثمانية أشهر. وقال بايدن: «لقد حان الوقت لكي تنتهي هذه الحرب».

وبدا يوم السبت، أن نتنياهو يقوض الخطة، حيث أصدر بيانا وصف فيه وقف إطلاق النار الدائم في غزة بأنه "ليس بداية لاتفاق" حتى يتم استيفاء الشروط القائمة منذ فترة طويلة لإنهاء الحرب، مكررا أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير وهى تدمير قدرات حماس العسكرية، وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل.

لكن في المقابلة، أكد أوفير فولك، كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أن إسرائيل لا ترفض الصفقة، قائلاً إنها "صفقة اتفقنا عليها - إنها ليست صفقة جيدة ولكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن".

اقرأ أيضاًأفيجدور ليبرمان: تلقيت عرضا من نتنياهو لتولى منصب وزير الدفاع

زعيم المعارضة الإسرائيلية: على نتنياهو ألا يتجاهل خطاب بايدن بشأن غزة

مكتب نتنياهو: نرفض فكرة وقف إطلاق نار دائم قبل تدمير قدرات حماس العسكرية

مقالات مشابهة

  • حماس: صمود غزة أمام إسرائيل 8 شهور "معجزة".. وهدفنا وقف الحرب
  • مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة
  • بيان مشترك: قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  •  قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  • مصدر إسرائيلي يؤكد قبول الصفقة الجديدة.. ولابيد يحذر من التراجع
  • دراما خلف الكواليس.. تفاصيل جديدة بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار
  • بن غفير : إذا نفذت الصفقة غير الشرعية مع "حماس" سنفكك الحكومة في إسرائيل
  • "هآرتس": مخاوف أمريكية من رضوخ نتنياهو لبن غفير وسموتريتش وعرقلة التوصل لاتفاق وقف الحرب في غزة
  • تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة
  • عاجل .. أبرز تفاصيل خريطة الطريق بشأن غزة