الموقع بوست:
2024-06-03@01:21:43 GMT

المغرب.. مسيرات تضامنية مع غزة واليمن

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

المغرب.. مسيرات تضامنية مع غزة واليمن

شارك مئات المغاربة في وقفات بعدة مدن بالمملكة، الأحد، تضامنا مع اليمن، وقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 100 يوم.

 

وذكر مراسل الأناضول، أن المشاركين في تلك الوقفات، التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، طالبوا بالضغط على إسرائيل وحلفائها من أجل وقف الحرب.

 

وطالب المشاركون في الوقفات، التي تم تنظيمها بمناسبة مرور 100 يوم على الحرب ضد غزة، بضرورة دعم القطاع بسبب حجم الدمار الذي لحقه.

 

ومن بين المدن التي شهدت وقفات؛ شفشاون (شمال) وأسفي (غرب) ووجدة (شرق).

 

ورفع المشاركون لافتات مساندة للقضية الفلسطينية، وداعمة لليمن وجنوب إفريقيا.

 

ورددوا شعارات تدعم فلسطين وصمود شعبها، وتتضامن مع اليمن بسبب الهجوم الذي تتعرض له.

 

ومن بين الشعارات التي رفعوها "حيوا اليمن السعيد، شعب العزة والصمود"، و"حيوا وارفعو السلام للأحرار في كل مكان"، "وهز (ارفع) الرأس وعلّي (ارفع) الصوت، المغرب وفلسطين خوت (إخوة)".

 

ومنذ الجمعة، يتعرض اليمن لهجمات أمريكية وبريطانية استهدفت عدة أهداف تابعة لجماعة الحوثي، لاستهدافها سفنا "تابعة" أو "داعمة" لإسرائيل.

 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

 

ومنذ 100 يوم، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد 23 ألفا و968 قتيلا، و60 ألفا و582 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن المغرب غزة أمريكا مظاهرات

إقرأ أيضاً:

البعمري: وقوف المغرب مع غزة كان سببا رئيسيا في استفزاز نتنياهو لنا جميعا

أخبارنا المغربية - محمد الحبشاوي

يبدو أنها ليست المرة الأولى التي يستفز فيها بنيامين نتنياهو المغرب ببتر أقاليمه الجنوبية من خريطته المزعومة، على الرغم من تطبيع إسرائيل للعلاقات مع المغرب في 10 ديسمبر 2020 بوساطة أمريكية.

وتعود فصول الاستفزاز السابق لنتنياهو إلى شهر أكتوبر الماضي، تزامنا مع انطلاق الحرب البرية والجوية على قطاع غزة، واستقباله لنظيرته الإيطالية "جورجا ميلوني" داخل مكتبه، حيث ظهرت وراءه خريطة تظهر من خلالها خريطة المغرب مبتورة من صحرائه.

وفي سياق متصل نشر المحامي والباحث في ملف الصحراء المغربية، الاستاذ "نوفل البعمري"، تدوينة على حسابه الشخصي على موقع  فيسبوك قال فيها:”المطلوب للعدالة الدولية مجرم حرب، نتانياهو يرسل رسائله الاستفزازية للمغرب الرسمي والشعبي بسبب المواقف المعلن عنها منذ بداية العدوان الذي يقوم به الكيان الصهيوني على قطاع غزة”.

واسترسل البعمري، “المغرب الرسمي بما أعلنه ويعلنه الملك والدبلوماسية المغربية من مواقف مُدينة للعدوان على قطاع غزة، ومبادراته التي يقوم بها سواء على مستوى الأمم المتحدة أو منظمة التعاون العربي الإسلامي، والمغرب الشعبي الذي يندد منذ بداية العدوان بهذا الكيان وبهجميته التي أظهرها اتجاه المدنيين".

وفي رده على تغريدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، "حسن كعبية" على موقع "إكس"، قال البعمري، الكيان الاسرائيلي من خلال هذه التدوينة يريدون تبرير استفزاز مجرم الحرب نتانياهو للمغرب بإشهاره خريطة المغرب مجزأة، ليست المرة الاولى التي يقوم فيها هذا المطلوب للعدالة المسمى نتانياهو بهذا الفعل ، و لن تكون الأخيرة لأنه كلما اشتد عليه الخناق إلا و يريد إرسال رسائله البئيسة لدول الجوار و للمنطقة على رأسها المغرب.

وتابع تدوينته الصحراء كانت مغربية قبل وعد بلفورد و قبل تأسيس إسرائيل على أرض فلسطين، والمغرب دخل لصحراءه بمسيرة خضراء سلمية، و لم يدخلها كمحتل كما دخلت إسرائيل لفلسطين 

المغرب استرجع كامل صحراءه ببيعة ساكنتها للراحل الحسن الثاني و التي استمرت مع الملك الحالي و ستستمر  إلى أن يرث الله الارض و من عليها. و لم يدخلها تحت انقاض المباني التي هدمت و المدارس التي قصفت كما فعل مجرم الحرب نتانياهو، لذلك هذه التدوينة في إشارة لتغريدة "حسن كعيبة" تنضاف لبؤس سياسة نتانياهو الذي سينتهي لا محالة سجينا!!!

مقالات مشابهة

  • وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في أمانة العاصمة
  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • مصرف الراجحي يوقف تعاملاته مع البنوك الموقوفة من المركزي اليمني
  • البعمري: وقوف المغرب مع غزة كان سببا رئيسيا في استفزاز نتنياهو لنا جميعا
  • ابو حمزة يوجه رسالة لجماهير الأردن واليمن
  • مسيرات وتظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني باليونان
  • واشنطن تعلن تدمير 4 مسيرات فوق خليج عدن والبحر الأحمر
  • الحوثيون يطلقون مسيرات وصواريخ ردا على الهجوم الأميركي البريطاني
  • مسيرات ووقفات جماهيرية في البيضاء نصرة للشعب الفلسطيني وتنديداً بمجاز العدو الصهيوني في غزة والمجازر الأمريكية في اليمن
  • مسيرات مليونية نصرة لفلسطين في محافظة صعدة