صدى البلد:
2024-06-12@01:05:31 GMT

الجليد في القطب الجنوبي يهدد العالم.. ماذا يحدث؟

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

كشف علماء أن الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية انخفض إلى مستوى مثير للقلق خلال فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

يبلغ حجم الجليد المحيط بالقارة الواقعة في أقصى جنوب الأرض الآن أقل من 772200 ميل مربع (2 مليون كيلومتر مربع)، أو ما يعادل حجم المكسيك تقريبًا، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

القمر يتقلص حجمه ويهدد حياة الأرض.. ماذا سيحدث؟ انطلاق رحلات سياحية إلى الفضاء على متن فندق طائر.. ما القصة؟

ومما يثير القلق أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ينخفض ​​فيها هذا الرقم إلى ما دون هذا الحد، وفقًا للمركز الوطني الأمريكي لبيانات الثلوج والجليد (NSIDC).

يمكن أن يهدد انخفاض الجليد البحري موائل طيور البطريق والفقمات وغيرها من الحياة الحيوانية في القطب الجنوبي، ويساهم أيضًا في ارتفاع مستويات سطح البحر العالمية.

ولسوء الحظ، يأتي ذلك بعد انخفاض قياسي في الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية خلال فصل الشتاء أيضًاK وقال والت ماير، عالم أبحاث كبير في NSIDC، إن الخبراء "لا يعرفون حتى الآن السبب الكامل وراء وصول الجليد البحري الآن إلى مستوى قياسي منخفض، على الرغم من أن "الاحتباس الحراري يمكن أن يكون بالتأكيد عاملاً".

وقال:"يبدو أن درجات حرارة المحيط الدافئة مهمة، ولكن قد تلعب عوامل أخرى دورًا، بما في ذلك أنماط الرياح، لدينا فقط 45 عامًا من البيانات عالية الجودة، والتي لا تزال غير قادرة على التقاط كل التقلبات في الجليد البحري في القطب الجنوبي".

العثور على حيوان ضخم عمره 240 مليون سنة .. تفاصيل قطع الاتصال والانترنت.. أكبر توهج شمسي يمر على الأرض

ومع ذلك، منذ عام 2016، كان الجليد البحري في القطب الجنوبي في الغالب أقل بكثير من المعتاد مع انخفاضات قياسية في بعض الأحيان.

ويوافق البروفيسور مارتن سيغيرت، عالم الجليد في جامعة إكستر، على أننا "لا نعرف على وجه اليقين" ما هو السبب، وأضاف:"سيكون من الجيد الحصول على إجابة محددة، لكن الأمر لا يهم كثيرًا في الواقع، ومن المؤكد أننا لا نستطيع أن ننسب ذلك إلى التقلبية كذريعة لعدم وقف حرق الوقود الأحفوري - سيكون هذا جنونًا".

يعد الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية ذا أهمية حيوية لأن الجليد يعكس ضوء الشمس، مما يساعد على إبقاء المناطق القطبية باردة.

وبدون هذا الغطاء الجليدي، تنكشف بدلاً من ذلك بقع داكنة من المحيط، والتي تمتص ضوء الشمس بدلاً من عكسه، مما يؤدي بدوره إلى تسخين المنطقة وتسريع فقدان الجليد بشكل أكبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجلید البحری فی فی القطب الجنوبی

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة

القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم؛ إذ يعتمد عليها أشخاص كثيرون من أجل الوصول إلى أعلى درجة من التركيز، وعلى الرغم من فوائدها العديدة إلا أنها تعد من أخطر المشروبات على الصحة، وذلك لما لها من آثار سلبية كثيرة، خاصة عند عدم تناول كوب من الماء بعد كل فنجان قهوة.

وفي هذا السياق، وفقًا لما ذكرته دكتورة غادة الصايغ، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، نوضح تفاصيل مخاطر عدم شرب الماء بعد القهوة.

لماذا يجب شرب الماء بعد القهوة؟

بحسب استشاري التغذية العلاجية، فإن احتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين بجانب أوكسالات الكالسيوم، يجعل منها بوابة لعدة أمراض خطيرة، ومن المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم في حالة عدم شرب الماء بعد تناول القهوة ما يلي: 

حصوات الكلى

أوضحت «غادة» أن القهوة هي السبب الأساسي في أمراض الكلى، وخاصة تكوين الحصوات؛ إذ تعد المصدر الأساسي لأوكسالات الكالسيوم، والتي بدورها مسؤولة بشكل كبير عن تشكيل حصوات الكلى.

ارتفاع ضغط الدم 

احتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين يجعل منها سببا في ارتفاع الدم بشكل مفاجئ: «لذلك تناول كوب أو أكثر من الماء عقب فنجان القهوة، سبب أساسي لعدم ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع».

الدوار 

تعمل القهوة على زيادة إفراز البول، ما يؤدي إلى فقدان السوائل بشكل كبير، وعدم شرب الماء لتعويض هذا الفقدان، يؤدي إلى الصداع والدوار الشديدين.

زيادة معدل ضربات القلب

بفضل الجفاف الذي تسببه القهوة نتيجة فقدان الكثير من السوائل، يزيد معدل ضربات القلب، ويضع ضغوط إضافية على أوعية القلب.

ظهور التجاعيد المبكرة

شرب القهوة دون تعويض السوائل التي تفقد، يمكن أن يسبب جفافا للبشرة، والذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد، ومشاكل أخرى بالجلد.

مقالات مشابهة

  • إنذارات بالإخلاء بعد 15 عامًا.. ماذا يحدث في "حي الفنانين"؟
  • طلقات تحذيرية من كوريا الجنوبية بعد عبور جنود كوريين شماليين للحدود
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك إن تناولت فص ثوم نيء يوميا؟
  • علماء يستخرجون تربة عمرها مليار سنة من القارة القطبية الجنوبية
  • علماء روس يستخرجون من القارة القطبية الجنوبية تربة عمرها مليار سنة
  • الجيش الكوري الجنوبي: جنود شماليون عبروا الحدود لمدة وجيزة وأطلقنا طلقات تحذيرية
  • لأول مرة في التاريخ.. العلماء الروس يستخرجون من القارة القطبية الجنوبية تربة عمرها حوالي مليار سنة!
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • دراسة: تزامن موجات الحرارة مع المد البحري قد يهدد ملايين البشر
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية