استقبل فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ومحمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، السفير  بنجيران سالمين داود، سفير سلطنة بروناي دار السلام لدى القاهرة، والدكتور حاج نور عرفان بن حاج زينل، رئيس جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية بسلطنة بروناي دار السلام، والدكتور حاج حمبلي، مدير العلاقات الخارجية بالجامعة، ومحمد سوجيري، الملحق الثقافي والتعليمي بسفارة بروناي.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين جامعة الأزهر وجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية؛ بهدف الإفادة وتبادل الخبرات التعليمية المختلفة في جميع المجالات العلمية.

جاء هذا انطلاقًا من عالمية رسالة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة وتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالعناية بالطلاب الوافدين من مختلف دول العالم وإعدادهم وتأهيلهم التأهيل اللازم ؛ ليكونوا سفراء للتسامح والوسطية والاعتدال في بلادهم. 

وأكد الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن جامعة الأزهر لا تدخر وسعًا في العناية بالوافدين من مختلف دول العالم.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن أهم ما تتميز به الدراسة في الجامعة هو التزامها بالمنهج الوسطي المعتدل الذي تميز به الأزهر الشريف على مدار أكثر من 1083 عامًا من العطاء بلا حدود في خدمة الإنسانية.

واضاف رئيس الجامعة أن جامعة الأزهر تولي اهتمامًا شديدًا بالطلاب الوافدين الدارسين في مختلف الكليات؛ كونهم سفراء للأزهر الشريف في بلادهم، وأن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، دائمًا ما يؤكد على أهمية تقديم الدعم والرعاية الكاملة للطلاب الوافدين فضلًا عن متابعته المستمرة لهم.

من جانبه وجه السفير بنجيران سالمين داود، سفير سلطنة بروناي دار السلام بالقاهرة، الشكر والتقدير للأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وللدور الذي يقوم به في خدمة الإسلام والمسلمين من مختلف دول العالم .

كما وجه السفير الشكر لجامعة الأزهر؛ لعنايتها بأبناء سلطنة بروناي دار السلام الدارسين في كليات جامعة الأزهر، وأعرب السفير عن فخره؛ لتخرجه في جامعة الأزهر منبر الوسطية والاعتدال وكعبة العلم وقبلة العلماء في العالم.

وثمن الدكتور، حاج نور عرفان، رئيس جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية، الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر علوم الدين والفكر الوسطي، فضلًا عن البرامج التعليمية التي تقدمها كليات جامعة الأزهر المختلفة، مؤكدًا حرصه على تدعيم العلاقات مع الأزهر الشريف جامعًا وجامعة، والإفادة من مناهجه وخبراته في صقل مهارات أبناء سلطة بروناي، من خلال التعاون الدائم والمستمر بين جامعة الأزهر وجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برونای دار السلام الأزهر الشریف جامعة الأزهر رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير الامتحانات داخل لجان عدد من الكليات

اطمأن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على الالتزام بضوابط حسن سير العملية الامتحانات داخل الكليات، مؤكدًا على اتخاذ كافة التدابير التي تضمن تهيئة المناخ الملائم للطلاب داخل اللجان، وإتاحة كافة سبل الراحة لهم، والحفاظ على هدوء اللجان وانضباطها.

جاء ذلك أثناء الجولة التفقدية التي أجرها الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، اليوم السبت، داخل اللجان الإمتحانية لكليات التجارة، الزراعة، السياحة والفنادق، الألسن، والهندسة، ورافق رئيس الجامعة في جولته الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

كما وجه " مندور" العمداء بتوفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات، مُشدداً على تواجد أساتذة المواد الدراسية التي يؤدي الطلاب الامتحان بها داخل اللجان للإجابة على استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم.

وأشار رئيس الجامعة إلى الالتزام التام بالمواصفات الفنية للورقة الإمتحانية والتي تتمثل في شمولية الامتحان لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط الأسئلة بأهداف المقرر وموضوعاته، مع مراعاة توزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، مع مراعاة التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة.

وفي كلية الزراعة، تفقد الدكتور ناصر مندور اللجان الامتحانية في الفترة المسائية، حيث أدى 266 طالب وطالبة بالفرقة الثالثة زراعة عام الامتحانات داخل 9 شعب هى: وقاية النبات، والبساتين والمحاصيل والأراضي والإنتاج الحيواني والثروة السمكية، الإقتصاد المنزلى وعلوم الأغذية، والإنتاج الزراعي.

كما أدى 93 طالب وطالبة الامتحانات بالمستوى الثالث لبرنامج الهندسة الزراعية بمقرر صيانة وخدمة الأراضى،

فيما أدى 17 طالب وطالبة بالمستوى الثالث ببرنامج إدارة الأعمال والمشروعات الزراعية الامتحان بمقرر مكافحة آفات حيوانية وحشرية، كما أدى 46 طالب وطالبة بالمستوى الثالث برنامج سلامة الغذاء الامتحان بمقرر الشئون الصحية لمصانع الأغذية، و 19 طالب وطالبة بالمستوى الثالث ببرنامج الزراعة المستدامة وإنتاج التقاوى أدوا الامتحانات بمقرر مساحة ومباني زراعية، وأدى 493 طالب وطالبة الامتحانات في الفترة الصباحية بالفرقة الأولى زراعة عام موزعين على 10 لجان امتحانية الامتحان النظري لمقرر إقتصاد زراعي.

ثم واصل الدكتور ناصر مندور جولته بتفقد اللجان الامتحانية داخل كلية الهندسة حيث أدى 441 طالب وطالبة الامتحانات بمقرر رياضة 1 و رياضة 2 بالفترة الصباحية، بينما أدى 53 طالب وطالبة الامتحانات بمقرر التخطيط بالفترة المسائية، وكذلك أدى 19 طالب وطالبة الامتحان بالبرامج الخاصة شعبة اتصالات وتكنولوجيا.

وبكلية التجارة، تفقد الدكتور ناصر مندور اللجان الإمتحانية لطلاب البرامج المميزة وشعبة اللغة الإنجليزية حيث أدى الامتحانات بكلية التجارة 1375 طالب وطالبة، بالفترة الصباحية 745 طالب وطالبة بواقع 564 ببرنامج نظم المعلومات الإدارية BIS لجميع المستويات من الأول إلى الرابع، كما أدى 181 طالب وطالبة الامتحانات ببرنامج الأسواق والمنشآت المالية FMI جميع المستويات، فيما أدى الإمتحانات بالفترة المسائية 630 طالب وطالبة، بواقع 368 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة CH، و262 بالفرقة الرابعة نظام فصلي شعبة لغة إنجليزية.

ثم توجه رئيس الجامعة ونائبه لشئون التعليم والطلاب لتفقد اللجان الإمتحانية داخل كلية الألسن والتي يؤدى بها الإمتحانات اليوم ألف طالب وطالبة على فترتين حيث يؤدي 550 طالب وطالبة الامتحانات بالفرقة الأولى "نظام فصلي" في خمس أقسام هى: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، والتركية بمادة ترجمة من اللغة العربية إلى لغات التخصص، أما الفترة المسائية فيؤدي بها طلاب الفرقة الثالثة وعددهم 450 طالب وطالبة الامتحانات.

كما تابع الدكتور ناصر مندور، سير الامتحانات بكلية الألسن داخل اللجان الخاصة والتي يؤدي بها الإمتحانات 8 طلاب بالفترة صباحية، و 4 طلاب بالفترة المسائية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال الامتحانات بعدد من الكليات
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال العملية الامتحانية بعدد من الكليات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير الامتحانات داخل لجان عدد من الكليات
  • "الخشت" يشدد على التزام جميع الكليات بتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بالفروق المالية
  • «الخشت» يعلن تشكيل لجنة لتعيين جميع المعيدين في جامعة القاهرة
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون العلمي مع جامعات ماليزية