هدد سفير ليتوانيا في السويد ليناس لينكيفيتشيوس بـ"تحييد" كالينينغراد الروسية، معتبرا أن بحر البلطيق أصبح بحرا داخليا للحلف بعد انضمام السويد إلى الناتو.

وكتب وزير خارجية ليتوانيا الأسبق في حسابه على منصة "إكس": "بعد انضمام السويد إلى الحلف، أصبح بحر البلطيق داخليا في حلف شمال الأطلسي. وإذا تجرأت روسيا على تحدي الحلف شمال، فإن كالينينغراد ستكون أول من يتم تحييدها".

After #Sweden was integrated into the Alliance, the Baltic Sea became an internal #NATO sea. If #Russia dares to challenge NATO, Kaliningrad would be "neutralized" first. Russia's previous false accusations that it is surrounded by NATO are now becoming a reality. pic.twitter.com/f3ftiMO4ED

— Linas Linkevicius (@LinkeviciusL) February 27, 2024

ويوم أمس، صادق البرلمان الهنغاري على اتفاقية انضمام السويد إلى حلف الناتو، وأصبحت بوادبست بذلك آخر عضو في الحلف يوافق على طلب الانضمام السويدي.

إقرأ المزيد وزير خارجية ليتوانيا: الأمور في أوكرانيا وأوروبا لا تسير على ما يرام

وكانت حكومة هنغاريا قد قدمت إلى البرلمان مشروع قانون بشأن انضمام السويد إلى الناتو في صيف 2022، لكن النواب أوقفوه بسبب التصريحات غير الودية من قبل السياسيين السويديين تجاه بودابست.

وفي 27 مارس 2023، وافق برلمان البلاد على انضمام فنلندا إلى الحلف لكنه أرجأ النظر في مسألة السويد.

من جهته، علق المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الاثنين الماضي، على مصادقة البرلمان الهنغاري على طلب السويد للانضمام إلى حلف "الناتو" معتبرا أن الانضمام سيعزز أمن أوروبا والعالم أجمع.

المصدر: تاس + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بحر البلطيق دول البلطيق كالينينغراد منصة إكس مواقع التواصل الإجتماعي وزارة الدفاع الروسية أولاف شولتس برلين انضمام السوید إلى

إقرأ أيضاً:

ريابكوف: أوكرانيا لن تنضم إلى "الناتو" و"آمل أن يفهم السيد ستولتنبرغ ذلك"

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" لن يحدث أبدا، وتابع: "آمل أن يفهم السيد ستولتنبرغ ذلك".

جاء ذلك في حوار لريابكوف مع وكالة "تاس"، حيث تابع أن الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يقول إنه لكي تنضم أوكرانيا إلى الحلف فإنها "تحتاج أولا إلى هزيمة روسيا". ورد نائب الوزير الروسي: "إذن فهذا لن يحدث أبدا، وآمل أن يفهم السيد ستولتنبرغ ذلك".

إقرأ المزيد ريابكوف: لن نبادر إلى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة لكنه خيار "غير مستبعد"

وقال: "هو يعرف أفضل مني كيف تم الإعداد للقرار سيء السمعة الذي اتخذ عام 2008، عندما كتب زعماء الحلف على أعلى مستوى أن أوكرانيا سوف تصبح عضوا في الحلف، وكان هذا هو السبب وراء معظم الأزمات التي نشهدها اليوم".

وأكد ريابكوف على أنه إذا كان أعضاء حلف "الناتو" مستعدين "لمواصلة الارتطام بالجاروف الذي يضغطون عليه كل مرة، ولم يعلمهم التاريخ شيئا، فسوف يتعرضون لمزيد من الصدمات وتتفاقم كدماتهم.

وحول مؤتمر "السلام" المزعوم في سويسرا قال ريابكوف: "التجمع في سويسرا كان لالتقاط صور عائلية. كان من المهم الاصطفاف على المنصة والتقاط الصور، لكن الأمر اتضح أنه كان سيئا لأن التكوين كان محدودا من حيث العدد، ولم يكن على مستوى توقعات المنظمين والأمريكيين الذين يقفون خلفهم".

وشدد ريابكوف على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض الأمر بشكل شامل، ووضع خارطة الطريق لما يجب القيام به وكيفية ذلك، وكل ذلك "مطروح على الطاولة. فليقرأوا هذه المقترحات، ويفهموا منطقها، ثم يتفاعلوا".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • خبير: ستولتنبرغ يوهم أوكرانيا بإمكانية انضمامها لـ"الناتو"
  • الأمين العام للناتو: الحلف هو الضمان لأمن جميع الحلفاء
  • ريابكوف: انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو لن يحدث أبداً
  • ريابكوف: أوكرانيا لن تنضم إلى "الناتو" و"آمل أن يفهم السيد ستولتنبرغ ذلك"
  • البرلمان السويدي يصوت بالأغلبية على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة
  • البرلمان السويدي يوافق على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة
  • شاهد: بمشاركة 9 آلاف جندي.. "الناتو" يطلق أكبر مناورة عسكرية في منطقة بحر البلطيق
  • السويد تستدعي السفير الروسي ردًا على انتهاك مجالها الجوي
  • حلف الأطلسي يهدد بكين ويدعو إلى تسليم أوكرانيا المزيد من الأسلحة
  • كيربي: يجب على الناتو بحث نشر مزيد من الأسلحة النووية