قُتل متظاهر واحد وأصيب آخر، الأربعاء، في محافظة السويداء جنوبي سوريا برصاص قوات النظام السوري، في أول حالة وفاة في صفوف المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات العام الماضي، حسب مصادر محلية.

وذكر موقع "تلفزيون سوريا"، قوات النظام فتحت النار بشكل عشوائي باتجاه متظاهرين حاولوا اقتحام مركز التسويات الأمنية في صالة السابع من نيسان (مركز للتسويات تابع للأجهزة الأمنية) وسط المدينة ذات الأغلبية الدرزية.



#شاهد: كاميرا السويداء 24 توثق لحظات اطلاق النار من قوات الأمن لتفريق المتظاهرين في مدينة السويداء، مما أدى لمقتل أحد المتظاهرين وإصابة متظاهر آخر بجروح، اليوم الاربعاء. pic.twitter.com/FJU4j5jOKG — السويداء 24 (@suwayda24) February 28, 2024
وأسفر إطلاق النار عن مقتل جواد الباروكي البالغ من العمر 54 عاما، متأثرا بجراحه عقب إصابته برصاصة ارتدادية في الصدر أثناء تواجده مع المتظاهرين في محيط صالة السابع من نيسان، وفقا لشبكة الراصد المحلية.

ويعد مقتل الباروكي، أول حالة وفاة يتم تسجليها في احتجاجات السويداء التي اندلعت في آب /أغسطس الماضي تنديدا بتدهور الأوضاع الاقتصادية والتضييقات الأمنية، والتي سرعان ما تحولت إلى حراك شعبي يطالب برحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وعمت موجة غضب بين المتظاهرين عقب مقتل الباروكي، ما أدى إلى اندفاع البعض منهم إلى تحطيم صور بشار الأسد في ساحة المشفى الوطني في مدينة السويداء.

شاهد: المحتجون يحطمون صور بشار الأسد في ساحة المشفى الوطني في مدينة السويداء وسط حالة من الغضب بعد إسعاف شخصين مصابين إثر اطلاق نار من قوات الامن pic.twitter.com/M4gsSbVx1I — السويداء 24 (@suwayda24) February 28, 2024
ودعا الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في السويداء، الشيخ حكمت الهجري، إلى تشييع المتظاهر جواد الباروكي "شهيدا للواجب"، واصفا الأيادي التي قامت بإطلاق النار بـ"أيادي غادرة"

وشدد الهجري خلال لقائه مع حشد من المحتجين، على ضرورة "الحفاظ على المسار السلمي للحراك"، محذرا من "الانجرار خلف مخططات النظام السوري"، حسب موقع "السويداء 24".


وفي وقت سابق الأربعاء، احتشد عشرات المتظاهرون أمام صالة السابع من نيسان، التي تضم مركزاً "للتسوية الأمنية"، معربين عن رفضهم الخضوع والإذعان لما أطلق عليه النظام تسويات بحق أبناء الحراك الشعبي في المحافظة، حسب "تلفزيون سوريا".

وعمد المتظاهرون إلى إلقاء آلاف من الأوراق والتقارير الأمنية وصور رموز النظام في الطرقات بعد أن اقتحموا صالة التسويات الأمنية في المحافظة.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السويداء سوريا النظام السوري سوريا النظام السوري السويداء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية

خرج المئات من الأشخاص في باريس، احتجاجاً على نتائج الانتخابات الأوروبية، التي سجلت صعودا مدويا لليمين المتطرف.

اعلان

تجمع مئات الأشخاص في باريس مساء الأحد للتعبير عن غضبهم إزاء نتيجة الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي التي وضعت حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في مرتبة متقدمة على الأحزاب الأخرى في فرنسا.

وردد حشد محبط من الناخبين من الخضر والاشتراكيين واليسار المتطرف شعارات مناهضة للفاشية ودعوا إلى تحالف قوى اليسار قبل انتخابات مبكرة مفاجئة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، إنه حل الجمعية الوطنية بعد أن تكبد حزبه هزيمة ثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرةالتغطية الحصرية للانتخابات الأوروبية.. النتائج الأولية ونسب المشاركة أولًا بأولألف مزارع يتظاهرون في بروكسل قبل أيام من الانتخابات الأوروبية

وحقق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف فوزاً تاريخياً في فرنسا بحصوله على أكثر من 32% من الأصوات، وفقاً لاستطلاعات الرأي، أي ضعف حصيلة حزب التجديد الوسطي الذي يتزعمه ماكرون.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ملثم يرسم مثلثين باللون الأحمر على مبنى القنصلية الأمريكية في سيدني ورئيس الوزراء يندد بالتخريب شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة احتجاجات أحزاب - يمين فرنسا إيمانويل ماكرون الانتخابات الأوروبية يمين متطرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة يعرض الآن Next مباشر. التغطية الحصرية للانتخابات الأوروبية.. النتائج الأولية ونسب المشاركة أولًا بأول يعرض الآن Next في يوم واحد 4 استقالات متتابعة في إسرائيل: غانتس وآيزنكوت وقائد فريق في الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرة يعرض الآن Next روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة اعلانالاكثر قراءة شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عائلة الضابط الإسرائيلي المقتول أثناء تحرير الرهائن ترفض حضور بن غفير والسياسيين في جنازة ولدهم شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا "هاي شكل وحدة مخطوفة إلها 9 أشهر".. قناة إسرائيلية تفصل مذيعة بسبب حديثها عن مظهر الأسيرة المحررة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين انتخابات البرلمان الأوروبي الشعبوية اليمينية الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • رام الله - 8 إصابات برصاص الجيش الإسرائيلي قرب كفر نعمة
  • الدولاب السوري الذي لم يكن يدور
  • الأسد يقدم نحو 20 دولارا منحة للمتقاعدين وموظفي الدولة
  • عبد الباسط الساروت.. بلبل الثورة السورية
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • شهيدان في اقتحام قوات الاحتلال طوباس وطولكرم.. واشتباكات عنيفة (شاهد)
  • شهيدان باقتحام قوات الاحتلال لطوباس وطولكرم.. واشتباكات عنيفة (شاهد)
  • النظام السوري يسرح شريحة من جنود الاحتياط..ما السبب؟
  • شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية
  • بعد احتجاجات ذي قار الدامية.. النفط تقرر تثبيت أصحاب العقود (وثيقة)