أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الاثنين، عن تصنيف الولايات المتحدة 16 كياناً وفرداً في شبكة عابرة للحدود الوطنية، تمتد عبر القرن الأفريقي والإمارات العربية المتحدة وقبرص لتسهيل تمويل وغسل الأموال لمنظمة الشباب الإرهابية.

وأشار ميلر إلى أن "التهديد الذي تشكله حركة الشباب لا يقتصر على الصومال، إذ يتم صرف عائدات حركة الشباب إلى الجماعات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة في جميع أنحاء العالم.

وتساعد الحركة في تمويل طموحات القاعدة العالمية لارتكاب أعمال إرهابية وتقويض الحكم الرشيد".

وأوضح أن هذه الإجراءات تعكس أولويات الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب في الصومال وتدعم العلاقة الديناميكية التي أنشأتها واشنطن مع الحكومة الصومالية لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تعرض الشعب الصومالي للخطر وتقوض مجتمعاته.

ويواجه الصومال الواقع في القرن الأفريقي تمرّداً مستمراً منذ 17 عاماً تقوده حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وبعد دحرها من المدن الرئيسية في الصومال بين عامي 2011 و2012، ظلت حركة الشباب متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خصوصاً وسط البلاد وجنوبها، وتشن بانتظام هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وسبق أن تعاونت القوات الأميركية مع قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية في عمليات لمكافحة الإرهاب شهدت تنفيذ غارات وضربات بطائرات مسيّرة على معسكرات تدريب لحركة الشباب في كل أنحاء الصومال.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حرکة الشباب

إقرأ أيضاً:

تونس.. الاستئناف تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب

أيدت محكمة الاستئناف التونسية اليوم الجمعة حكما ابتدائيا بسجن زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي 3 سنوات مع فرض غرامة مالية، وذلك في القضية المتعلقة بقبول حزبه تبرعات مالية من جهة أجنبية، كما أحالت 12 شخصا آخرين إلى الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن محكمة الاستئناف أصدرت حكما يقضي بإقرارحكم ابتدائي سابق صدر قبل أشهر في ما تعرف إعلاميا بقضية "اللوبينغ" المرفوعة ضد حركة النهضة ورئيسها الغنوشي وصهره رفيق بوشلاكة.

ونقل التلفزيون التونسي عن الناطق باسم محكمة الاستئناف حبيب الطرخاني قوله "إن الدائرة الجناحية الاستئنافية أقرت حكما ابتدائيا سابقا صدر مطلع فبراير/شباط الماضي وقضى بسجن الغنوشي، وبوشلاكة مدة 3 سنوات مع النفاذ العاجل في القضية المتعلقة بالحصول على تمويلات مالية أجنبية".

متهمون بالإرهاب

وفي قضية أخرى، قال التلفزيون التونسي إن دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف أحالت 12 متهما -بينهم قياديون في حركة النهضة- إلى القضاء "من أجل تهم ذات صبغة إرهابية".

وأوضح الناطق باسم المحكمة الحبيب الطرخاني أن دائرة الاتهام المذكورة قررت الخميس إحالة كل من منذر الونيسي نائب رئيس حركة النهضة (موقوف)، ورفيق عبد السلام (صهر رئيس حركة النهضة)، وشهرزاد عكاشة، وأحمد قعلول، وطارق بوبحري، ورضا إدريس، ومعاذ الخريجي، وماهر زيد، ومحمد فتحي العيادي، ومحمد الصامتي (جميعم في حالة فرار) إلى أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية في تونس.

كما قررت -حسب الطرخاني- إحالة متهمين اثنين آخرين في حالة سراح (لم يحدد هويتهما)، وذلك في ما تعرف إعلاميا بـ"قضية التآمر على أمن الدولة 2″.

مقالات مشابهة

  • الصومال تنفذ عمليات عسكرية ضد حركة «الشباب»
  • تضامن إنساني وعطاء بلا حدود
  • ديربي القرن.. الزمالك ينتظر الأهلي لتكرار نسحة 1994 من السوبر الأفريقي
  • «الإمارات دبى» يقرض «التضامن» 80 مليون جنيه لتمويل «متناهية الصغر» للسيدات
  • مقتل مسلح من حركة "الشباب" في عملية نفذتها قوات الجيش جنوبي الصومال
  • إجراءات مهمة من السكة الحديد بشأن حركة القطارات وزيادة عدد الركاب
  • "الشارقة للكتاب" تناقش اتجاهات أدب الشباب المعاصر في الإمارات واليونان
  • الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تطور العلاقات بين روسيا والصين
  • تونس.. الاستئناف تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب
  • الأمم المتحدة تدعو المانحين لتمويل الاستجابة الإنسانية في السودان