قصة آية ، لقاء يتجدد عبر موقع صدى البلد من خلال بيان معاني القرآن الكريم وأسباب النزول على مدار شهر رمضان 2024، ونتناول فيه اليوم، قول الله- تعالى-: «لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)».

قصة آية.. أنوار قرآنية في آيات سورة البينة

كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أنوار قرآنية في آيات سورة البينة، بتفسير علي ابن محمد ابن حبيب الماوردي، لافتا إلى أن هذا التفسير نادر وعظيم جمع كل آراء المفسرين.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر فضائية “dmc”، اليوم الجمعة، أن تفسير قوله تعالى (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) أن المقصود بالذين كفروا في الآية لها معنين، المعنى الأول: وهو أهل الكتاب فيهم مؤمنين وفيهم كافرين وأهل الكتاب المؤمنين هم الذين يقولون إن الله واحد لا شريك لهـ والكافرين الذين قالوا إن الله له ابن أو زوجة أو شريكا.

وأشار إلى أن التفسير الثاني: أن الله جمع أهل الكتاب والمشركين في صفة واحدة وهي عدم الايمان برسول الله وهما كافرين برسول الله، قائلا: "التفسيران متاحان في الكتاب دون تشغيب، وفي الأمر سعة، وأريحية التفسير ممتعة".

وبيّن الجندي، أن معنى (منفكين) فعل انفك يفيد الاستمرار، قائلا: "هو فعل غريب لأن لو نفيته تثبت، ولو أثبته تنفي، والمقصود لم يكن الذين كفروا منفكين أي منتهين عن الشرك أو الكفر، إلا لو جاء لهم دليل أو حُجة دامغة، والدليل على كفرهم حتى تأتيهم رسالة من الله وهي رسول الله.
 

ما المقصود بقوله تعالى: “منفكين حتى تأتيهم البينة”؟

جاء في تفسير قوله تعالى: «لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)»، كما ذكر الطبري: القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1): اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ) فقال بعضهم: معنى ذلك: لم يكن هؤلاء الكفار من أهل التوراة والإنجيل, والمشركون من عَبدة الأوثان ( مُنْفَكِّينَ ) يقول: منتهين حتى يأتيهم هذا القرآن. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قول الله: ( مُنْفَكِّينَ ) قال: لم يكونوا ليَنتهوا حتى يتبين لهم الحق. حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله ( مُنْفَكِّينَ ) قال: منتهين عما هم فيه.

حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله ( مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ) أي هذا القرآن.
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد في قول الله: ( وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ ) قال: لم يكونوا منتهين حتى يأتيهم; ذلك المنفكّ. وقال آخرون: بل معنى ذلك أن أهل الكتاب وهم المشركون, لم يكونوا تاركين صفة محمد في كتابهم, حتى بُعث, فلما بُعث تفرّقوا فيه.

وأولى الأقوال في ذلك بالصحة أن يقال: معنى ذلك: لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين مفترقين في أمر محمد, حتى تأتيهم البيِّنة, وهي إرسال الله إياه رسولا إلى خلقه, رسول من الله. وقوله.( مُنْفَكِّينَ ) في هذا الموضع عندي من انفكاك الشيئين أحدهما من الآخر, ولذلك صَلُح بغير خبر، ولو كان بمعنى ما زال, احتاج إلى خبر يكون تماما له, واستؤنف قوله ( رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ ) هي نكرة على البيِّنة, وهي معرفة, كما قيل: ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ فقال: حتى يأتيهم بيان أمر محمد أنه رسول الله, ببعثة الله إياه إليهم, ثم ترجم عن البيِّنة, فقال: تلك البينة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصة آية معاني القرآن الكريم سورة البينة خالد الجندي لعلهم يفقهون ک ف ر وا م ن أهل الکتاب ال ک ت اب

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح يثير الجدل مجددًا بنشر غلاف كتاب "محاط بالحمقى"

أثار النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، موجة جديدة من الجدل بين متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي وجمهوره في مصر والعالم، بعدما نشر صورة غلاف كتاب "محاط بالحمقى" عبر خاصية "الاستوري" على حسابه على إنستجرام.

دلالات صورة الغلاف

تكهن البعض بأن نشر صورة غلاف الكتاب "محاط بالحمقى" قد يكون رسالة من محمد صلاح إلى منتقديه، خاصة بعد حادثة عناق المدرب يورغن كلوب لزوجة صلاح في حفل وداع كلوب بعد رحيله عن تدريب ليفربول.

محتوى كتاب "محاط بالحمقى"

كتاب "محاط بالحمقى" من تأليف عالم السلوك السويدي توماس إريكسون، ويستكشف الكتاب فكرة تنوع سلوك الأشخاص واختلاف شخصياتهم، مؤكدًا على ضرورة التعامل مع الأفراد بناءً على فهم هذه الاختلافات.

يقدم الكتاب أدوات وتقنيات تساعد القراء على التفاعل بفعالية مع هذه التنوعات، سواء في العلاقات الشخصية أو المهنية، ويركز على فن التواصل الفعال الذي يأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية.

نظام "DISC" في الكتاب

يعتمد الكتاب على نظام "DISC" لتصنيف السلوك البشري إلى أربعة أنماط رئيسية:

1. الهيمنة (Dominance): يمثلها اللون الأحمر، وتتميز بالقوة والقيادة.
2. الحث (Influence): يمثلها اللون الأصفر، وتتميز بالإلهام والإيجابية.
3. التقديم (Steadiness): يمثلها اللون الأخضر، وتتميز بالود والاستقرار.
4. القدرة التحليلية (Conscientiousness): يمثلها اللون الأزرق، وتتميز بالدقة والتنظيم.

استخدامات نموذج "DISC"

تُستخدم هذه الأنماط في مجالات عديدة مثل التوجيه المهني وتطوير الفرق العملية، بهدف فهم التفاعلات السلوكية بين الأفراد بشكل أفضل وتحسين التواصل بينهم.

- الأشخاص ذوي السلوك الأحمر: قياديون وسريعو النتائج.
- الأشخاص ذوي السلوك الأصفر: مبدعون وملهمون.
- الأشخاص ذوي السلوك الأخضر: ودودون ومستقرون.
- الأشخاص ذوي السلوك الأزرق: تحليليون ودقيقون.

بهذا الطرح، يقدم كتاب "محاط بالحمقى" رؤى قيمة لتحسين التفاعل البشري في مختلف جوانب الحياة.

مقالات مشابهة

  • سعيد الرقباني: نهضة الأمم تبدأ من الكتاب
  • تفسير قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)
  • دهوك.. اعتقال شخص بتهمة السحر والشعوذة لا يعرف سورة واحدة من القرآن (صور)
  • المقصود بالقرار الإسرائيلي بفك الارتباط بشمال الضفة
  • محمد صلاح يثير الجدل مجددًا بنشر غلاف كتاب "محاط بالحمقى"
  • سر اقتناء محمد صلاح كتاب «مُحاط بالحمقى».. ومن هي الشخصية المتسلطة التي يقصدها؟
  • 40 لغة ومليون نسخة.. معلومات عن كتاب «محاط بالحمقى» بعد نشر محمد صلاح غلافه
  • آراء نقدية مختلفة حول الرواية القصيرة في ندوة أدبية بدمشق
  • تعرف على معنى قوله تعالى "فلولا إذا بلغت الحلقوم"
  • اتحاد الكتاب العرب يعزي السفير الإيراني لدى القاهرة في وفاة «رئيسي»