قال مركز الفلك الدولي إن بعض الدول بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 29 رمضان.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل، فإنّ رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر.

رؤية الهلال 9 أبريل

وأشار المركز إلى أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإنّ رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين.

وأكد أنّ من المتوقع أن تُعلن معظم هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها أيضا، ولا يستبعد أن تعلن الهند وبنجلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. في أبوظبي يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة. في الرياض يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.

مواعيد رؤية هلال شوال

وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الفطر المبارك عيد الفطر هلال شوال هلال العيد دقیقة من غروب الشمس یوم الثلاثاء رؤیة الهلال الهلال یوم عید الفطر

إقرأ أيضاً:

موعد الانقلاب الصيفي 2024 في مصر: تفاصيل وتأثيرات

تصدر موعد الانقلاب الصيفي لعام 2024 محركات البحث، وذلك بعد إعلان الدكتور ياسر عبدالهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد حدوث الانقلاب الصيفي لهذا العام في مصر، مما يشير إلى انتهاء فصل الشتاء رسميًا.

تفاصيل الانقلاب الصيفي 2024

أوضح الدكتور ياسر عبدالهادي أن الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد كشفت عن حدوث الانقلاب الصيفي يوم الخميس، 20 يونيو 2024، في الساعة 11:52 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة. 

وأكد أن هذا اليوم يمثل ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي، حيث يصل عدد أيام فصل الصيف هذا العام إلى 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، وتكون الشمس في أقصى موضع لها شمالًا في السماء، عمودية على مدار السرطان.

أطول نهار وأقصر ليل

وأشار عبدالهادي إلى أن يوم الانقلاب الصيفي، الموافق 20 يونيو، يُعتبر أطول نهار وأقصر ليل في العام بنصف الكرة الشمالي. 

وفي نفس الوقت، يُعتبر ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي، مما يعني أطول ليل وأقصر نهار في السنة هناك.

لماذا يُسمى بالانقلاب الصيفي؟

بعد هذا التاريخ، تنقلب حركة الشمس ظاهريًا في السماء نحو الجنوب، لذلك يُسمى هذا اليوم بيوم "الانقلاب الصيفي". 

يتبع هذا الانقلاب حركة يومية للشمس نحو الجنوب حتى موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبًا.

 وأوضح عبدالهادي أن الصيف والشتاء لا ينشآن بسبب قرب أو بعد الأرض عن الشمس، بل بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

حالة الطقس في فصل الصيف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن فصل الصيف هذا العام سيشهد ارتفاعًا في نسبة الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة عن المتوقع بقيم تتراوح من 3 إلى 5 درجات مئوية، خاصة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة. 

وأضافت الهيئة أن ارتفاع نسب الرطوبة يقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان، مما يسبب خللًا في تبريد الجسم، فعندما يشعر الإنسان بارتفاع درجة الحرارة يتعرق، لكن الهواء المشبع ببخار الماء لا يمتص العرق، مما يزيد من الإحساس بالحرارة.

مقالات مشابهة

  • موعد الانقلاب الصيفي 2024 في مصر: تفاصيل وتأثيرات
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • الدفاع المدني تكافح حريقاً قرب جامعة الموصل (صور وفيديو)
  • السومرية نيوز تنشر قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم
  • بالصور.. الدفاع المدني يكافح حريقاً قرب جامعة الموصل
  • قرار حكومي بزيادة الراتب التقاعدي لهذه الفئة
  • بغداد.. انتحار طفل شنقاً واعتقال والده في الكمالية
  • شركات الاتصالات.. اتهامات بسرقة ارصدة المشتركين من خلال رسائل وهمية!
  • تربية صلاح الدين توضح مصير طلبة السادس الاعدادي من عطلة الأربعاء – عاجل
  • محافظة عراقية تعطل الدوام الرسمي الأربعاء المقبل – عاجل