RT Arabic:
2024-06-01@07:22:19 GMT

دواء للسكري يساعد في إبطاء تقدم مرض باركنسون

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

دواء للسكري يساعد في إبطاء تقدم مرض باركنسون

وجدت دراسة أن دواء السكري قد يكون قادرا على إبطاء تطور مرض باركنسون، وهو ما يمثل "خطوة مهمة إلى الأمام" لعلاج المرض.

وكشفت الدراسة أن تطور الأعراض الحركية، مثل الرعشات وبطء الحركة، تباطأ لدى المرضى الذين تناولوا العلاج المسمى ليكسسيناتيد (lixisenatide).

إقرأ المزيد طريقة بسيطة لخفض نسبة السكر في الدم بدقيقتين فقط

وينتمي الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى منبهات مستقبلات الببتيد 1 الشبيهة بالجلوكاجون (أو منبهات GLP-1R) والتي تعمل عن طريق محاكاة عمل هرمون الأمعاء الطبيعي الذي يتم إنتاجه بعد تناول الطعام.

ويحفز هذا الهرمون إطلاق الإنسولين من البنكرياس، ما يساعد خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز الذي يتحول في النهاية إلى طاقة.

وهناك صلة معروفة بين مرض باركنسون والسكري من النوع الثاني، حيث تشير الأبحاث إلى أن المصابين بداء السكري لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض باركنسون.

وبحسب الأبحاث السابقة فإن المصابين بمرض باركنسون والذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني غالبا ما يعانون من تطور أسرع في أعراضهم.

كما تم الإبلاغ عن أن المصابين بداء السكري الذين يعالجون بالأدوية لديهم خطر أقل للإصابة بمرض باركنسون.

وقال الدكتور ريتشارد وايز، مدير التطوير السريري في علاج باركنسون: "يسعدني أن أرى النتيجة السريرية الإيجابية للغاية والرائدة لتجربة ليكسسيناتيد، والتي يمكن أن يكون لها معنى حقيقي للأشخاص الذين يعيشون مع مرض باركنسون".

إقرأ المزيد "توت ذهبي" قد يحد من خطر السكري والسمنة

وشملت دراسة LixiPark نحو 21 مركزا بحثيا مختلفا تابعا لشبكة NS-Park في جميع أنحاء فرنسا، وتضمنت نحو 156 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بمرض باركنسون مؤخرا. وقد عولجوا إما باستخدام دواء ليكسسيناتيد، المرخص لعلاج مرض السكري، أو دواء وهمي مع دواء باركنسون المعتاد.

وتباطأ تطور الأعراض الحركية لدى أولئك الذين يتلقون علاج الليكسيسيناتيد، في حين استمرت الأعراض الحركية لدى المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي في التقدم.

وكانت النتائج متسقة في نهاية الدراسة التي استمرت 12 شهرا وبعد شهرين من توقف العلاج. ويقول الباحثون إن هناك حاجة الآن إلى دراسات أعمق.

وقال البروفيسوران فاسيليوس مايسنر وأوليفييه راسكول، الباحثان الرئيسيان في الدراسة: "على مدى 30 عاما، كنا نحاول فهم كيفية إبطاء التدهور المرتبط بمرض باركنسون بمرور الوقت. وفي هذا السياق، فإن النتائج الإيجابية لتجربة المرحلة الثانية من Lixipark التي أظهرت تقدما أقل في الأعراض الحركية لمرض باركنسون على مدار عام تشكل خطوة مهمة إلى الأمام في الإدارة المستقبلية للمرض. ونحن نتطلع إلى تأكيد هذه النتائج المشجعة في المستقبل، من أجل ترجمة هذه النتائج إلى الممارسة السريرية".

وقال مسعود حسين، أستاذ علم الأعصاب بجامعة أكسفورد: "نتائج هذه التجربة مشجعة حقا للمصابين بمرض باركنسون. وبعد عام، كان المرضى الذين كانوا يتناولون الدواء أفضل حالا في تحركاتهم بشكل ملحوظ من أولئك الذين لم يتناولوا الدواء. ومع ذلك، فإن النتائج لا تقدم دليلا قاطعا على أن الدواء له تأثير وقائي على الدماغ لإبطاء تطور المرض بشكل فعال".

وأشار إلى أنه من الضروري الأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية، حيث حدث الغثيان لدى 46% من الذين يتلقون ليكسسيناتيد، وحدث التقيؤ لدى 13%.

المصدر: إندبندنت

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض تجارب طب مرض السكري بمرض بارکنسون مرض بارکنسون

إقرأ أيضاً:

ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ترتفع نسبة السكر في الدم دائمًا تقريبًا عند الأشخاص المصابين بداء السكري

ويعود الأمر لسببين أساسيين، وفقاً لما ذكره موقع MedlinePlus" " التابع للمكتبة الوطنية للطب في أمريكا، أي:

عندما ينتج الجسم كمية قليلة جدًا من الإنسولين.عندما لا يستجيب الجسم للإشارة التي يرسلها الإنسولين

والإنسولين عبارة عن هرمون يساعد الجسم على نقل الجلوكوز (السكر) من الدم إلى العضلات أو الدهون، حيث يتم تخزينه لاستخدامه لاحقًا عند الحاجة إلى الطاقة.

في بعض الأحيان ترتفع نسبة السكر في الدم بسبب الإجهاد الناتج عن عملية جراحية، أو عدوى، أو صدمة نفسية، أو تناول الأدوية لتعود بعدها إلى مستوياتها السابقة بعد انتهاء التوتر.

ويمكن أن تشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم ما يلي:

الشعور بالعطش الشديد أو بجفاف في الفمالرؤية الضبابيةجفاف البشرةالشعور بالتعب أو الضعفالشعور بالحاجة للتبول كثيراً أو الاستيقاظ أكثر من المعتاد للتبول أثناء الليل

أما إذا أصبحت نسبة السكر في الدم مرتفعة جداً أو بقيت مرتفعة لفترات طويلة، فقد تظهر أعراض أخرى أكثر خطورة. ومع مرور الوقت يضعف ارتفاع السكر في الدم جهاز المناعة، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.

كذلك، يمكن لارتفاع السكر في الدم أن يكون مؤذياً للصحة. ومن الضروري أن يعرف الشخص كيف يجعل مستويات السكر تنخفض بسرعة من خلال طرح الأسئلة التالية:

هل تتناول الطعام بشكل صحيح؟هل تأكل أكثر مما يلزم؟هل تتبع غذاء صحي خاص بالمصابين بمرض السكري؟هل تناولت وجبة طعام أو وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات أو النشويات أو السكريات البسيطة؟هل تناولت أدوية مرض السكري كما يلزم؟هل قام الطبيب المختص بتغيير الدواء الخاص بمرضك؟إذا كنت تحتاج للإنسولين، هل تناولت الجرعة الصحيحة؟ هل انتهت صلاحية الإنسولين أو تم تخزينه في مكان بارد أو حار؟هل تخاف من انخفاض مستويات السكر في الدم؟ هل يدفعك هذا الخوف لتناول كميات كبيرة من الطعام أو القليل من الإنسولين أو أدوية السكري الأخرى؟هل وضعت حقنة الإنسولين على أثر جرح أو في منطقة مستخدمة كثيراً في الجسم؟  هل وضعت الحقنة في كتلة أو منطقة مخدرة تحت الجلد؟هل تمارس الرياضة أقل من المعتاد؟هل تعاني من ارتفاع الحرارة، أو نزلة برد، أو الإنفلونزا، أو أي مرض آخر؟هل جسمك يعاني من الجفاف؟هل تشعر بالتوتر؟هل قمت بفحص مستوى السكر في الدم مؤخراً؟هل ازداد وزنك؟هل تتناول أدوية جديدة لمعالجة أي مشكلة صحية؟هل تم حقنك بدواء الجلايكورتيكويد في المفصل أو في أي منطقة أخرى؟أمراض وأدويةنشر الأربعاء، 29 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بنسبة 43%.. زيادة سعر دواء إيريك لعلاج الضعف الجنسي
  • هل يمكننا إعادة نمو أسناننا؟.. دراسة يابانية تفجر مفاجأة
  • أسعار الفاكهة اليوم الجمعة 31-5-2024 في قنا
  • الموافقة على أول عقار لإعادة نمو الأسنان في العالم للتجارب البشرية
  • الإعلان عن دواء جديد يعمل على نمو الأسنان مرة أخرى
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • أسعار الفاكهة اليوم الخميس 30-5-2024 في قنا
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • «هيئة الدواء» تنفي حدوث أي زيادة في أسعار الأدوية