أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، تدمير منصات لإطلاق الصواريخ في شرق رفح، كانت موجهة نحو إسرائيل.

ونشر الجيش الإسرائيلي على حسابه في "إكس" فيديو قال إنه لعملية العثور على منصات إطلاق الصواريخ.

وأضاف الجيش الإسرائيلي بأن المنصات التي عثر عليها الجنود الإسرائيليون، كانت تقع على طول محور فيلادلفيا شرق رفح.

وشدد على "مواصلة العمل في رفح ضد كافة الأهداف الإرهابية".

وذكر راديو الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن القوات الإسرائيلية تسيطر على نصف الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر، وأنها متواجدة حتى حي البرازيل شرق رفح.

وضاعف الجيش عدد الألوية العاملة في منطقة رفح، بحسب التقرير الإذاعي الذي رفض الجيش الإسرائيلي التعليق عليه.

وتقول إسرائيل إن السيطرة على محور فيلادلفيا أمر بالغ الأهمية لتحقيق هدفها المتمثل في هزيمة حماس، لكن تحقيق ذلك قد يعرض معاهدة السلام التي أبرمتها البلاد مع مصر منذ 45 عاما للخطر، والتي تحدد عدد القوات التي يمكن لكلا البلدين نشرها في المنطقة.

ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على ما إذا كانت تهدف إلى السيطرة الكاملة على الحدود الجنوبية أم أن لديها جدولا زمنيا للقيام بذلك، ولم يرد مكتب رئيس الوزراء على الفور على طلب للتعليق.

وذكر شهود عيان في رفح أن الدبابات الإسرائيلية تقدمت من حي البرازيل باتجاه محطة بنزين بهلول ومسجد ذو النورين.

وقال الشهود إن الدبابات تحركت خلف بنك فلسطين وسوق الماشية حيث كانت بعض القوات متواجدة.

وأدت العمليات الإسرائيلية في رفح إلى إعاقة الجهود المبذولة للاستجابة للوضع الإنساني المتدهور في جميع أنحاء القطاع.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إنها علقت توزيع المواد الغذائية في رفح، الثلاثاء، بسبب نقص الإمدادات والقضايا الأمنية.

وأدت العمليات الإسرائيلية التي بدأت في رفح في وقت سابق من هذا الشهر إلى خفض دخول المساعدات عبر معبرين حدوديين جنوبيين رئيسيين إلى حد ضئيل، وتسببت في نزوح حوالي 800 ألف شخص من رفح، حيث لجأ أكثر من مليون شخص إليها هربا من القتال في أماكن أخرى من القطاع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي إكس محور فيلادلفيا رفح مصر حماس معاهدة السلام أونروا رفح غزة الجيش الإسرائيلي إكس محور فيلادلفيا رفح مصر حماس معاهدة السلام أونروا أخبار إسرائيل الجیش الإسرائیلی فی رفح

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح لهذا السبب

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الخميس 13 يونيو 2024 ، إن الجيش الإسرائيلي يوصي بالإسراع في إنهاء العملية العسكرية التي يشنها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ، وذلك من اجل التجهيز لعملية أوسع في لبنان ، وذلك على خلفية التصعيد الذي تشهده الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ اندلاع حرب غزة.

من جهتها نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول سياسي رفيع المستوى قوله إن "الأصوات تتعالى لتحريك مركز ثقل" العمليات العسكرية في إطار الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيلي من السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، "من الجنوب إلى الشمال"، في إشارة إلى التحول إلى تصعيد عسكري في مواجهة حزب الله في لبنان.

وبحسب التقرير، فإن "كابينيت الحرب الإسرائيلي يعقد الليلة مداولات خاصة لدى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، حول الشمال"، وأضاف أن "توصية الجيش هي الإنتهاء من رفح في أسرع وقت ممكن، للتفرغ للاستعداد لعملية واسعة في لبنان"، واعتبر أن التصعيد الذي تشهده جبهة لبنان في الأيام الأخيرة يساعد الجيش على "ملاءمة التوقعات" مع المواطنين.

وفي ظل الدعوات إلى اتفاق سياسي يتم التوصل إليه بأدوات دبلوماسية ينهي التصعيد مع حزب الله، نقلت القناة 12 عن مسؤول أمني رفيع قوله إن "يمكن تحقيق الأمن من خلال التوصل إلى اتفاق؛ لكن لا يمكننا تحقيق الشعور بالأمن دون اتخاذ خطوات فعالة؛ يجب إجراء تغييرات عميقة في الحدود الشمالية إذا أردنا إعادة السكان إلى منازلهم".

وفد إسرائيلي إلى واشنطن

وفيما أكد مسؤول أميركي رفيع "قلق" واشنطن "البالغ" من أن الأعمال القتالية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد تتصاعد إلى "حرب شاملة"، والقناعة في البيت الأبيض أن هناك حاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة وأن وقف إطلاق النار في غزة ليس كافيا، كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن وفدا إسرائيليا يتوجه إلى واشنطن لإجراء مباحثات عاجلة بشأن لبنان.

وذكرت القناة أن الوفد يضم مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة نتنياهو، رون ديرمر، وأشارت إلى أن المحادثات التي سيجريها الوفد مع المسؤولين الأميركيين ستتركز على "التهديد الإيراني" والجهد الأميركي لمنع التصعيد الشامل على جبهة لبنان بين إسرائيل وحزب الله.

وتتزايد التحذيرات الأميركية من تصعيد عملياتي "لا يمكن احتواءه" بين جيش الاحتلال وحزب الله أو "عملية محدودة" قد تخرج عن نطاق السيطرة لتتحول إلى حرب إقليمية شاملة، ولفتت "كان 11" إلى أن أهداف الحرب الإسرائيلية كما تم تحديدها على المستوى العسكري حتى الآن هو جعل لبنان جبهة ثانوية والتركيز على العمليات في غزة.

وأعلن حزب الله، اليوم الخميس، شنّه هجمات بالصواريخ والمسيّرات على مواقع عسكرية إسرائيلية، ردًا على اغتيال أحد قيادييه قبل يومين، في هجمات تعدّ الأوسع على مواقع إسرائيلية منذ بدء التصعيد الحدودي على خلفية الحرب على قطاع غزة قبل أكثر من ثمانية أشهر، في وقت توعد متحدث عسكري اسرائيلي بالرد "بقوة" على "جميع اعتداءات" الحزب.

وتشير المعطيات التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن الخميس شهد دخول 200 ألف إسرائيلي إلى الملاجئ بسبب قصف حزب الله؛ وسط تقديرات بأن الحزب أطلق منذ ساعات الصباح 150 صاروخا بالإضافة إلى عشرات المسيرات تم اعتراض 15 منها؛ كما أن أكثر من 45 ألف دونم احترقت هذا الأسبوع في الجولان والجليل من جراء تبادل القصف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، إجراء قواته على مدار الأسبوعين الماضيين "سلسلة تمارين على مستوى الألوية العسكرية (...) للتعامل مع سيناريوهات حربية مختلفة في الجبهة الشمالية" مع لبنان. وقال إن التدريب "حاكى سيناريوهات قتالية على مستويات مختلفة مع التركيز على الحركة في مناطق وعرة والتقدم في محاور جبلية وتفعيل النيران بوتيرة متصاعدة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دافيد منسر، خلال مؤتمر صحافي، أن إسرائيل "سترد بقوة على جميع الاعتداءات التي يقوم بها حزب الله". وأضاف "ستعيد إسرائيل إرساء الأمن على حدودنا الشمالية سواء من خلال الجهود الدبلوماسية أو غير ذلك".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري ينشر تفاصيل جديدة مثيرة عن كمين رفح
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • 3 استهدافات.. حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية (فيديو)
  • الإعلام الإسرائيلي ينشر تفاصيل عن عملية القسام
  • في إحدى أكثر الهجمات دموية.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من جنوده بـحادث في رفح
  • بـ"الكاتيوشا" و"الفلق".. حزب الله ينشر مشاهد من استهداف الجيش الإسرائيلي عند الحدود الجنوبية (فيديو)
  • إطلاق عشرات القذائف من لبنان تجاه المواقع الإسرائيلية والاحتلال يرد
  • الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح لهذا السبب
  • استهداف سفينة قرب عدن وأميركا تعلن تدمير منصات صواريخ بالحديدة
  • الجيش الإسرائيلي: اندلاع عدة حرائق جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان (فيديو)