جريدة الوطن:
2024-06-12@00:29:02 GMT

٤٨٥ نوعا من النباتات فـي جبال الحجر الغربي

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

٤٨٥ نوعا من النباتات فـي جبال الحجر الغربي

مسقط ـ العُمانية: سجَّلت هيئة البيئة 485 نوعًا من النباتات في جبال الحجر الغربي.
حيث تنتشر بين غطاء النباتات الطبيعية والغابات المفتوحة والأراضي الشجرية وشِبه دائمة الخضرة وبعض المساحات الرعوية.
وأوضح المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة في هيئة البيئة، أنَّ حوالي 33 بالمائة من الأنواع النباتية المسجَّلة بسلطنة عُمان توجد في جبال الحجر الغربي على ارتفاع أكثر من 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، منها 14 نوعًا مستوطنًا لا يوجد في أي مكان آخر في العالم، وهذه الأنواع من النباتات تؤدِّي دَوْرًا مُهمًّا في توفير الموائل للحياة البَرِّية، وتُسهم في خدمات النظم الإيكولوجية كتنظيم جريان المياه السطحية والمحافظة على ثبات التربة، كما تُستخدم كمواد أوَّلية في مجال الطب الشَّعبي منها أشجار العلعلان.


وأضاف: إنَّ ثمار بعض الأشجار مثل البوت تُعدُّ أحد الموارد الاقتصادية لسكان الجبل الأخضر وجبل شمس ويرتبط بعضها بالموروث الحضاري والثقافي للمجتمع المحلي إذ تُعدُّ العصا التي يتم استخراجها من أشجار العتم (الزيتون البَرِّي) من الزي التقليدي المرتبط بشخصية المواطن العُماني. وأشار لوكالة الأنباء العُمانية إلى أنَّ الجبل الأخضر يتميز بالأشجار البَرِّية المعمرة دائمة الخضرة طوال السنة أشهرها أشجار العلعلان والعتم (الزيتون البَرِّي) والبوت والطلح فمن خلال مشروع ترقيم الأشجار البَرِّية المعمِّرة والزيارات الميدانية التي يقوم بها المختصون بهيئة البيئة تم حصر وتوثيق عدد من الأشجار المعمِّرة بولاية الجبل الأخضر، كما تم تثبيت 90 لوحة معدنية على الأشجار المعمرة بالجبل الأخضر، ويجري العمل على عدِّ المزيد من الأشجار.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة علمية وعملية تحت عنوان " Practical Symposium of Plant Extracts" خلال الفترة 2-3 و6 يونيو 2024 بمقر المعهد الرئيسي بالدقي.
وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور المستخلصات النباتية في المجال الزراعي فهي تحتوي على مركبات نشطة حيوياً يمكن أن تشكل بدائل طبيعية وصديقة للبيئة، يقلل استخدامها من المخاطر الصحية و البيئية المرتبطة باستخدام المبيدات الكيميائية، مثل تراكم المتبقيات السامة في التربة والمياه وتأثيرها على الكائنات غير المستهدفة فضلا عن التغلب على ظاهرة مقاومة بعض الآفات للمبيدات الكيميائية التقليدية، و ذلك لأنها تتميز بآليات عمل مختلفة عن المبيدات الكيميائية، و نسعى أن يتم دمجها ضمن برامج المكافحة المتكاملة للآفات، بالتكامل مع طرق أخرى كالمكافحة الحيوية والزراعية، مما يعزز فعالية وكفاءة هذه البرامج.
وأوضحت الدكتورة نها عبد الجليل وكيل المعهد لشئون البحوث أن هذه الورشة تمت على مدار ثلاثة أيام، حيث اشتملت على محاضرات نظرية عن أهمية المستخلصات وأهم التقنيات الحديثة لتحضيرها واستخداماتها ألقاها الدكتور ممدوح عبد المجيب أستاذ المنتجات الطبيعية بكلية العلوم جامعة المنصورة، وتم التدريب العملي على طرق استخلاص المركبات النباتية النشطة، وتحليل وتوصيف هذه المستخلصات، وتطبيقاتها المحتملة.

 وقام بالتدريب العملي الدكتور محمد الحسيني و الدكتورة هناء راغب و الدكتور أحمد الرخ الباحثون بالمعهد.

1000052339 1000052341 1000052331 1000052335 1000052337

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة ترد على ظاهرة قطع الأشجار بمنطقة العجوزة
  • معرض الزهور «الورد بيتكلم مصري».. أشجار تبدأ من 10 جنيهات حتى 500 ألف جنيه وفواكه استوائية وطيور نادرة ودجاج لامبورجيني
  • العامة للكهرباء: لدينا 31 مشروعًا استعجاليًا لتحسين الشبكة بـ24 بلدية في الجبل الغربي
  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية
  • وزيرة البيئة: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • فؤاد: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • «أبوظبي ع طبيعتها» تبرز تفرد التنوع البيولوجي في الإمارة
  • تشكيل لجنة للإشراف على فعاليات "صيف الجبل الأخضر".. والانطلاقة 17 يوليو
  • 18 يوليو .. انطلاق مهرجان صيف الجبل الأخضر