قالت الكاتبة الصحفية سماح حسن، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، تلقى أمس عددًا من الاتصالات من قادة المجتمع الدولي، بينهم سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تناول الأوضاع في الشرق الأوسط خاصة فلسطين وغزة.

وأضافت حسن، حديثها في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنّ المحادثة بين الرئيس السيسي وجوتيريش تناولت خطر التصعيد واستمرار إطلاق النار وعدم التهدئة في المنطقة، كما استعرض الرئيس السيسي الجهود المبذولة كمحاولة لتهدئة الأوضاع في غزة.

وأكدت الكاتبة الصحفية، أنّ المحادثة بين الرئيس السيسي وجوتيريش تناولت الدور المصري في الأزمة الفلسطينية، وكيفية الوصول إلى حل عادل للتهدئة وإنفاذ المساعدات الإنسانية للفلسطينيين بغزة، إضافة إلى تناول صفقات تبادل الأسرى، حيث كان لمصر دورًا مهما في عمليات تبادل الأسرى التي تمت من قبل.

وأضافت سماح حسن أنّ الرئيس السيسي يدعم الأردن الشقيق بعد الهجوم الإرهابي الذي حدث على الحدود الأردنية السورية، وهو نهج انتهجه الرئيس السيسي بدعم الدول الشقيقة في كل أزماتها.

وأوضحت أنّ المرحلة الأولى من الحوار الوطني لم تكن مجرد جلسات، ولكن بالفعل نشهد بدء تنفيذ التوصيات التي جرت بالمرحلة الأولى، موضحة أنّ المرحلة الثانية من الحوار الوطني من المقرر أن تبدأ بالتحديات الاقتصادية، حيث تشهد هذه المرحلة مشاركة اجتماعية لأول مرة، وليس فقط أعضاء الحوار الوطني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الأردن غزة فلسطين الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة تطالب الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها الرئيس بايدن

طالبت عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة، اليوم السبت، أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية «أ. ب»، نقلاً عن عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة: الوقت ينفذ وقد تكون هذه الفرصة الأخيرة لإنقاذ أرواح أبنائنا، وتأخر الحكومة في التوصل لصفقة كلفنا فقدان كثير من أبنائنا المحتجزين.

يذكر أن، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن، أمس الجمعة الموافق 31 مايو 2024، مقترحات جديدة قدمتها إسرائيل بشأن استئناف المفاوضات، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين.

المرحلة الأولى من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وكشفت الرئيس الأمريكي، عن تفاصيل تلك المقترحات الإسرائيلية المطروحة لتفعيل هدنة مرة أخرى داخل الأراضي المحتلة، قائلاً: إن المرحلة الأولى من المقترح مدتها 6 أسابيع، ويتضمن:

- وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

- تمكين النازحين من العودة لمنازلهم بعد انسحاب الاحتلال من المناطق السكنية.

المرحلة الثانية من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وأفاد بايدن، في كلمه بمؤتمر صحفي، أنه من خلال المرحلة الأولى تتفاوض حركة حماس مع الكيان الصهيوني، للوصول إلى مرحلة الثانية من الهدنة، والتي من خلالها تنتهي الأعمال القتالية للأبد، بجانب تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين وانسحاب القوات الإسرائيلية.

المرحلة الثالثة من خطة بايدن لمقترحات تفعيل الهدنة

وتابع بايدن: «المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة كبيرة لإعمار لقطاع غزة»، مؤكدًا أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل، داعيًا حماس إلى قبول الصفقة.

اقرأ أيضاًعائلات الأسرى الإسرائيليين: حكومة نتنياهو قررت التضحية بالمختطفين

عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة: على الحكومة العودة إلى طاولة المفاوضات فورًا

عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «حكومة نتنياهو تخلت عن أبنائنا وتركتهم يموتون»

مقالات مشابهة

  • خبير: مصر تواجه تحديات صعبة ويتعين على الجبهة الداخلية مساندة ودعم القيادة السياسية
  • الاتحاد الأوروبي يشكر الرئيس السيسي على جهوده في تحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • اليوم ..مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة خطة عمل المرحلة المقبلة
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة تطالب الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها الرئيس بايدن
  • صور.. استعدادات مجلس أمناء الحوار الوطني لجلسة مناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • الرئيس السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • السيسي يؤكد لعضو الشيوخ الأمريكي ضرورة وقف الحرب في غزة
  • بعد قليل.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • الأمن القومي أولا.. مواجهة الأخطار الخارجية ودعم القضية الفلسطينية تتصدران أجندة جلسات الحوار الوطني غدا