فبراير 29, 2024آخر تحديث: فبراير 29, 2024

المستقلة/- قالت وكالة الانباء العراقية الرسمية اليوم الخميس ان محكمة عراقية اصدرت حكما غيابيا بحق القاضي رائد جوحي الذي عمل مديرا لمكتب رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي بتهم تتعلق بالفساد.

واضافت الوكالة ان الحكم يتضمن ايضا “حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة”.

واشارت الوكالة ان القرار جاء على خلفية اتهام جوحي بتهريب المتهم ضياء الموسوي، الذي كان يعمل مديرا عاما في جهاز المخابرات، وعدم تنفيذ اوامر القاء القبض التي كانت قد صدرت ضده في الفترة التي كان فيها جوحي يعمل رئيسا لجهاز المخابرات بالوكالة.

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت ان الموسوي كان قد سلم نفسه مؤخرا للقضاء طواعية بعد نحو عام من هروبه على خلفية اتهامات وجهت ضده بالتورط فيما بات يعرف بسرقة القرن، وهي عملية سرقة أمانات ضريبية قبل نحو عامين من حساب بنكي تابع لوزارة المالية تقدر اقيامها بنحو مليارين ونصف المليار دولار اضافة الى تهم اخرى مثل تهريب النفط واستغلال المنصب الوظيفي.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الادعاء العام الروسي يحيل صحفياً أمريكياً للقضاء بتهمة التجسس

موسكو-سانا

صدق مكتب المدعي العام الروسي على لائحة الاتهام بحق الصحفي الأمريكي في صحيفة وول ستريت جورنال “إيفان غيرشكوفيتش” لإدانته بتهمة التجسس وأحال قضيته الجنائية إلى محكمة سفيردلوفسك الإقليمية للنظر في جوهرها.

ونقل موقع RTعن أندريه إيفانوف المتحدث باسم مكتب المدعي العام قوله: إن “التحقيق أثبت ووثق قيام الصحفي غيرشكوفيتش في آذار عام 2023 بجمع معلومات سرية في مقاطعة سفيردلوفسك حول أنشطة مؤسسة “أورالفاغونزافود” الدفاعية لإنتاج وإصلاح المعدات العسكرية وذلك بناء على تعليمات من وكالة المخابرات المركزية الامريكية”.

وحسب التحقيق الأولي الذي أجراه قسم التحقيق في هيئة الأمن الفيدرالية الروسية كان غيرشكوفيتش لدى تنفيذه مهمته يلتزم السرية بشكل دقيق.

واعتقل غيرشكوفيتش في يكاترينبرغ نهاية آذار خلال العام الماضي بينما كان يحاول الحصول على معلومات سرية حول أنشطة إحدى مؤسسات المجمع الصناعي العسكري حسب ما أعلن الأمن الفيدرالي آنذاك وسيواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

مقالات مشابهة

  • ساعة المسلة.. نقيب الصحافيين: بعض الوزراء يمنعون المدراء من التصريحات خوفا من كشف حالات الفساد
  • نقيب الصحافيين: بعض الوزراء يمنعون المدراء من التصريحات خوفا من كشف حالات الفساد
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي
  • «الأونروا»: استشهاد 193 من موظفي الوكالة في غزة منذ 7 أكتوبر
  • السجن بحق منفذي هجوم نيس عام 2016
  • الاستئناف يخفف حكما ضد مستشار وزير العدل السابق إلى 3 أشهر في قضية "المال مقابل الوظيفة"
  • الادعاء العام الروسي يحيل صحفياً أمريكياً للقضاء بتهمة التجسس
  • القضاء يقول كلمته في حق مؤثرة بتهمة الإساءة لنساء مدينة تطوان
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتعيين علي عبدالله سيف النقبي مديراً لجامعة خورفكان