RT Arabic:
2024-05-20@06:26:02 GMT

مسيرة حاشدة في اليابان للحفاظ على الدستور

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

مسيرة حاشدة في اليابان للحفاظ على الدستور

نظم معارضو التعديلات الدستورية في اليابان مرة أخرى مسيرة حاشدة لآلاف المتظاهرين في طوكيو بمناسبة يوم الدستور الذي يتم الاحتفال به في البلاد اليوم 3 مايو.

وأعلن منظمو التظاهرة عن ذلك عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. ووفقا لهم، فقد شارك في تظاهرة هذا العام بوسط طوكيو حوالي 30 ألف متظاهر، بعد أن كان العدد في تظاهرة مماثلة العام الماضي 25 ألفا.

وسار المتظاهرون برفقة الشرطة في وسط المدينة، مرددين شعارات "لا يمكن بناء السلام بالسلاح"، و"نحن بحاجة إلى سياسة مبنية على الدستور"، و"دعونا نحمي الحياة السلمية". ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث بما في ذلك الاشتباكات مع الشرطة.

إقرأ المزيد واشنطن وطوكيو تخصصان 3 مليارات دولار لتطوير صاروخ جديد يعترض الأسلحة الفرط صوتية

وقد تم اعتماد دستور اليابان الحالي عام 1947، بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، ولم يتم تعديله منذ ذلك الحين. وتنص المادة التاسعة من الدستور الياباني على أن البلاد "تنبذ الحرب إلى الأبد، باعتبارها حقا سياديا للأمة. وكذلك التهديد باستخدام القوة المسلحة أو استخدامها كوسيلة لحل النزاعات الدولية". كما ينص الدستور على أن اليابان "لن تقوم من الآن فصاعدا بإنشاء قوات برية أو بحرية أو جوية، فضلا عن وسائل الحرب الأخرى".

وقد دعا الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم باستمرار إلى تعديل المادة التاسعة بحيث تشمل وضع قوات الدفاع عن النفس، التي تم إنشاؤها في عام 1954. وعلى وجه الخصوص، فقد أعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عن نيته إجراء التعديلات المناسبة خلال فترة توليه منصب رئيس الحكومة.

ومع ذلك، فإن الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب "كوميتو"، وهو جزء من الائتلاف معه، لا يملكان أصوات ثلثي البرلمان اللازمة لتقديم مسودة التعديلات للاستفتاء الوطني. وللقيام بذلك، فإنهم بحاجة إلى دعم عدد من نواب المعارضة. وفي الوقت نفسه، يقدم بعض السياسيين مقترحات أخرى لإجراء تغييرات على الدستور، بما في ذلك ما يتعلق بالضمانات الاجتماعية.

في الوقت نفسه، لا يزال معظم المواطنين اليابانيين مترددين بشأن فكرة مراجعة الدستور. ووفقا لأحدث استطلاع للرأي أجرته وكالة "كيودو" فإن نحو 65% من اليابانيين يعتقدون أن البلاد لا تحتاج إلى التعجل في مناقشة التعديلات الدستورية. وبرغم أن ثلثي المستطلعين يعتقدون بأنه لا داعي للتسرع في مناقشة مشروع التعديلات، إلا أن 75% من المستطلعة آراؤهم يوافقون على ضرورة إجراء تغييرات على القانون الأساسي للبلاد. في الوقت نفسه تنوعت الآراء حول ضرورة تغيير المادة التاسعة من الدستور بشكل متساو، حيث يرى 49% من عينة الاستطلاع أنه يجب الإبقاء عليها، بينما يوافق 51% على تغييرها.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحر اليابان حلف الناتو فوميو كيشيدا

إقرأ أيضاً:

28 مسيرة حاشدة بعمران تحت شعار “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”

الثورة نت../

شهدت محافظة عمران اليوم 28 مسيرة جماهيرية حاشدة دعما وتضامنا مع الشعب الفلسطيني وإسنادا للمجاهدين في قطاع غزة تحت شعار “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”.

وفي المسيرة الحاشدة التي خرجت بشارع الشهيد الصماد في مدينة عمران وتقدمها محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان، وعدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة، رددت الجماهير الشعارات والهتافات المنددة بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني بمساندة أمريكية بريطانية وغربية بحق الشعب الفلسطيني طيلة ثمانية أشهر، والتي تزداد وتيرتها يوما بعد يوم في مأساة لا نظير لها في هذا العصر.

وأكدت استمرار أبناء الشعب اليمني في المسيرات والمظاهرات كواجب ومسؤولية دينية وإنسانية وأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم، وأنه لا خطوط حمراء أمام الشعب اليمني في نصرته للشعب الفلسطيني.

فيما خرجت مسيرات حاشدة بمدينة خمر، ومدينة ريدة والشارع العام بذيفان في مديرية ريدة، ومركز مديرية ذيبين، وعزلة مرهبة بذات المديرية، ومراكز مديريات خارف، وحوث، وقفلة عذر، والعشة، والسود، والسودة، وحبور ظليمة، وصوير، ومسور، ومدينتي ثلا وحبابة بمديرية ثلا، ومدينة حرف سفيان والعمشية وبكيل السواد بمديرية حرف سفيان، ومنطقة مفخاذ ومركز مديرية المدان، إضافة إلى ثلاث مسيرات بمديرية شهارة، ومسيرتين بمديرية الجبل.

وندد المشاركون في المسيرات التي شارك فيها وكلاء المحافظة وقيادات تنفيذية ومحلية بجرائم العدو الصهيوني الأمريكي البريطاني الغربي بحق الشعب الفلسطيني، وما يقابلها من صمت عربي ودولي.

وباركت الحشود العمليات العسكرية للقوات المسلحة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط دعما ومساندة للشعب الفلسطيني، مجددة تفويض قائد الثورة لاتخاذ كل الخيارات في المرحلة الرابعة وما يليها من مراحل.

وحيا بيان مسيرات أبناء عمران الصمود الأسطوري لأبناء الشعب الفلسطيني الصابر وثبات مجاهديه في هذه المرحلة المفصلية والمصيرية والذي أحبط وأفشل مخططات العدو الإسرائيلي.

وخاطب البيان أبناء فلسطين عموماً وغزة ورفح خصوصاً “أنتم لستم وحدكم فالله معكم وأحرار أمتنا العربية والإسلامية معكم، ونحن معكم، وسنواجه تصعيد الأعداء وعدوانه عليكم بالتصعيد في المرحلة الرابعة التي ستخنق العدو الصهيوني”.

وأكد أن العدو الأمريكي البريطاني الصهيوني لن يستطيع حماية كيان العدو من ضربات القوات المسلحة اليمنية، ولن يثني اليمن عن مواصلة موقفه الثابت والمبدئي مهما كان ترغيبه وترهيبه.

ووجه البيان رسالة لحكام الأنظمة العربية الذين اجتمعوا في المنامة على مقربة من سفارة كيان العدو الصهيوني مفادها “يؤسفنا أن نعلمكم أن العدو الصهيوني ارتكب حتى اليوم أكثر من ثلاثة آلاف و185 مجزرة، وكان يكفي لمجزرة واحدة أن تحرك ضمائركم، ليس لكي تقاتلوا مع فلسطين وهو واجبكم، لكن أن تسمحوا لشعوبكم لتخرج مساندة للشعب الفلسطيني”.

وأشاد باستمرار التظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية والغربية.. معرباً عن الأسف لاستمرار القمع والاعتداءات بحق المتظاهرين والذي أسقط شعارات وعناوين حقوق الإنسان التي لطالما تغنت بها أمريكا والغرب، والتي تبخرت في أول مواجهة مع اللوبي الصهيوني.

ودعا بيان مسيرات عمران إلى استمرار التظاهرات الطلابية في العطلة الصيفية طالما والعدوان مستمر على الشعب الفلسطيني في غزة.. مطالبا شعوب الأمة العربية والإسلامية بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه استمرار جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، ورفع الصوت عالياً بكل الوسائل الممكنة المناصرة له والمقاطعة الاقتصادية للأعداء.

وعبر عن الفخر والاعتزاز بموقف قائد الثورة الذي رفع رؤوس اليمنيين، وبيض وجوههم.. مؤكدا أن الجميع رهن إشارته في البر والبحر والسهل والجبل وفي الشدة والرخاء ولن يتخلف رجل واحد.

وحيا العمليات البطولية الأسطورية للمجاهدين الفلسطينيين في غزة وكل فلسطين ولجبهات الإسناد في لبنان والعراق.. مشيداً بعمليات القوات المسلحة اليمنية في مرحلتها الرابعة التي وصلت إلى البحر الأبيض المتوسط شمالاً والمحيط الهندي جنوباً.

وأكد البيان استمرار التعبئة وتنظيم المسيرات والفعاليات والأنشطة والرفد لمعسكرات التدريب والتأهيل دون كلل أو ملل حتى النصر وكذا العمل على إفشال محاولات الأعداء استهداف الجبهة الداخلية للتغطية على ما يجري في غزة.

مقالات مشابهة

  • بعيدًا عن الجيم.. نصائح للحفاظ على لياقتك ونشاطك في المنزل
  • مستشار ترامب السابق يكشف الموقف الرسمي للبيت الأبيض من اجتياح إسرائيل رفح الفلسطينية (فيديو)
  • مستشار ترامب : الموقف الرسمى للبيت الأبيض يعارض اجتياح إسرائيل لرفح
  • تعز.. مسيرات في ست ساحات دعما لفلسطين
  • 28 مسيرة جماهيرية حاشدة في عمران دعماً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة (تفاصيل+صور)
  • 28 مسيرة حاشدة بعمران تحت شعار “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”
  • مسيرة حاشدة بمدينة إب بعنوان” مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”
  • 22 مسيرة جماهيرية حاشدة بالمحويت نصرة لغزة ودعماً للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة (تفاصيل+صور)
  • مسيرة حاشدة في عمان دعما لغزة
  • مسيرة حاشدة في عمان دعما لغزة (فيديوهات)