الجزيرة:
2024-06-01@06:36:34 GMT

وفاة العلامة الليبي عبد اللطيف الشويرف

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

وفاة العلامة الليبي عبد اللطيف الشويرف

طرابلس ـ  توفي في العاصمة الليبية طرابلس أول أمس الاثنين العالم الفقيه والمفسر واللغوي والشاعر والأديب الليبي عبد اللطيف الشويرف عن عمر ناهز 93 عاما.

ودفن الشيخ الشويرف في مقبرة بمنطقة تاجوراء شرق العاصمة وصلى عبه الجنازة مفتي ليبيا الصادق الغرياني، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وعدد كبير من أهالي طرابلس.

ونعى الدبيبة الراحل قائلا "إن ليبيا والعالم الإسلامي فقدا علما من الأعلام الأجلاء، كان منارة للعلم والفقه والأدب، ومدرسة في القرآن وتفسيره".

وتقلد الشويرف إبان الحكم الملكي في ليبيا،عدد من المناصب منها وزارة المعارف، كما قدم عديد البرامج اللغوية والدينية بالإذاعة الليبية منذ تأسيسها أواخر خمسينيات القرن الماضي، وكتب في عديد الصحف الليبية منها   "الليبي"، و"البلاغ" التي تولى رئاسة تحريرها في وقت لاحق.

وألف الشويرف عددا من الكتب في اللغة والحديث والدعوة منها 4 أجزاء من كتاب "التدريبات اللغوية" المقرر لطلبة كلية الدعوة الإسلامية، وكتاب "تصحيحات لغوية"، وكتاب "نماذج وصور"، وكتابين في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه ،  وكتاب "دليل الحج والعمرة"، كما شارك في تأليف 6 أجزاء من كتاب "تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وفي نعيه للراحل قال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "كان عالما مفسرا وفقيها وأديبا مربيا، وشيخا جليلا قضى عمرا طويلا مباركا في العلم والعمل والتدريس والنفع والعطاء والبذل" مضيفا أن الشويرف "كان بحق ذاكرة أمة".

كما نعته أيضا هيئة علماء المسلمين في العراق منوهة بـ"نشاطه وجهوده السياسية والاجتماعية الكثيرة في بلاده  فضلا عن مساندته ودعمه لقضايا الأمة ، وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

المغرب يستضيف المرحلة النهائية من الدوري الليبي 

كشف عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، أن المملكة المغربية ستحتضن المرحلة النهائية من الدوري الليبي، في حال الحصول على الدعم المالي.

وتابع الشلماني، في تصريح للصحافة، أنه سيتم الاتفاق مع طواقم تحكيم من دولة مختلفة لإدارة مباريات المرحلة، نظرا لحساسية وأهمية المواجهات، بجانب تطبيق تقنية الفيديو المساعد.

وضمن ناديا النصر والأهلي بنغازي والهلال التأهل إلى دور السداسي للمنافسة على لقب الدوري عن المجموعة الأولى، فيما تأهل كل من الأهلي طرابلس والمدينة والسويحلي حضورهما عن المجموعة الثانية.

وكانت تونس قد استضافت مباريات سداسي التتويج باللقب في الدوري الليبي خلال الموسمين الماضيين، حيث توّج الاتحاد باللقب في الموسم الرياضي 2021-22، في حين حصد الأهلي طرابلس الكأس في الموسم الماضي.

كلمات دلالية الدوري الليبي

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • «الدبيبة» يفتتح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي بمشاركة 84 شركة صينية
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين
  • الناطق باسم حكومة الدبيبة: الجانب الصيني أبدى استعداده بجديه لعودة شركاتهم بشكل تدريجي
  • المغرب يستضيف المرحلة النهائية من الدوري الليبي 
  • الدبيبة يبحث مع نظيره الصيني عودة السفارة والشركات الصينية وتبادل السجناء
  • محفوظ: استمرار حالة الانقسام سيؤدي إلى المزيد من حالات التأميم للاستثمارات الليبية في الخارج
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • الدبيبة يبحث القضايا السياسية والاقتصادية مع وزير الخارجية الصينية في بكين