الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني: وفقًا لموقع “وايزفوتر” الأمريكي، فإن المغرب يمتلك 121 سفينة حربية، وهو ما يفوق عدد السفن الحربية التي تمتلكها دول غربية مثل البرتغال وبريطانيا وبلجيكا والدنمارك. وعلى المستوى العربي، يأتي المغرب في المركز الرابع بعد مصر والسعودية والجزائر. ومازال المغرب، حسب التقرير، إلى حدود الساعة يفتقر إلى الغواصات في تركيبته العسكرية البحرية، “غير أن السفن الحربية التي تصل إلى 121 تضعه في المرتبة 25 عالميا”.

وتتوفر المملكة على خمسة من الطائرات الحربية البحرية، “ما يضعها في هذا الشق في المرتبة 36 عالميا”. وتظل الأساطيل البحرية من أساسيات الهيمنة العسكرية وفرض السيطرة على المناطق البحرية المحيطة بالدول، خصوصا في مناطق المضائق البحرية الحساسة والاستراتيجية القريبة من الدول. وتتمتع المناطق العربية بعدد كبير من هذه المضائق البحرية، مثل مضيق جبل طارق ومضيق هرمز ومضيق باب المندب، والتي تلعب دوراً مهماً في التجارة العالمية. لذلك، فإن الدول العربية تحرص على تطوير أساطيل بحرية قوية من أجل حماية مصالحها الوطنية وضمان أمنها القومي. يذكر أن المغرب يُعد من الدول العربية الرائدة في مجال الدفاع البحري، حيث يمتلك أسطولًا غنيًا بالسفن الحربية الحديثة، بما في ذلك حاملة الطائرات “محمد السادس”. وفي مقدمة الدول العربية من حيث عدد الأساطيل البحرية، جاءت مصر (245 سفينة حربية)، والسعودية (224 سفينة حربية)، والجزائر (150 سفينة حربية)، والمغرب (121 سفينة حربية)، الكويت (113 سفينة حربية).

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: وقوع حادث قبالة سواحل الحديدة

أعلنت البحرية البريطانية، السبت، وقوع حادث قبالة سواحل الحديدة غرب البلاد.

 

وقالت البحرية البريطانية في بيان مقتضب على منصة إكس، بأنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 48 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة.

 

https://x.com/UK_MTO/status/1796962406544908366

 

وأشارت إلى أنها تقوم بالتحقيق، في الوقت الذي نصحت فيه السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO.

 

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اعتراض أربع مسيرات في خليج عدن والبحر الأحمر، في الوقت الذي أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين باتجاه خليج عدن دون وقوع أي أضرار.

 

وقالت المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "في حوالي الساعة 1:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء) يوم 31 مايو/أيار، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران نظامًا جويًا غير مأهول من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. تحطمت الطائرة بدون طيار في البحر الأحمر دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 

وأضافت: "بشكل منفصل، بين الساعة 2:53 صباحًا و10:59 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في تدمير طائرة بدون طيار فوق خليج عدن وثلاث طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومة من إيران. مناطق في اليمن".

 

وأردفت: "في حوالي الساعة 9:31 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 


مقالات مشابهة

  • محاولة لإنشاء تكتل اقتصادي بين ليبيا وتونس والجزائر.. هل سينجح؟
  • يحدث لأول مرة.. الحوثيون استهدفوا سفينة كانت متجهة إلى إيران وهذه حمولتها ''صور''
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • عاجل.. البحرية البريطانية تتلقى استغاثة من سفينة في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث قبالة سواحل الحديدة
  • جامعة بنها تدخل التصنيف الروسي RUR لعام 2024
  • البحرية الملكية تتدخل لمساعدة سفينة شحن بميناء جرف الأصفر
  • جامعة طنطا تقفز 87 مركزًا دوليا في تصنيف RUR لعام 2024
  • للمرة الأولى في تاريخ موسم سباقات الخيل بالطائف.. ترقية كأس الملك فيصل إلى تصنيف الفئة الثالثة
  • روسيا.. البدء بتصنيع سفينة شحن كبيرة من جيل جديد