قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن هناك خطة لحصر جميع المساجد الأثرية التي تحتاج إلى تطوير في العاصمة والمحافظات، موضحا أن قطاع السياحة الدينية مهما للغاية، خاصة التي تهتم بمثل تلك الأماكن وتحديدا المساجد التاريخية.

اهتمام المجلس الأعلى للآثار بالمساجد التاريخية

وأضاف وزيري في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَ المجلس الأعلى للآثار أولى اهتماما كبيرا لتلك المساجد، منها مسجد السيدة نفيسة الذي جرى افتتاحه مطلع شهر أغسطس الجاري، مشيرًا إلى أن المنطقة المحيطة بالمسجد مكتظة بالسكان وبها مقابر، ولكن ذلك لم يكن عائقا أمام التطوير

وتابع: «جرى تطوير الميدان بالكامل، أمّا فيما يتعلق بمساجد شارع المعز لدين الله الفاطمي، فإن المجلس يعطيها أولوية وأهمية كبيرة، وذلك لما لها من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة».

افتتاحات قريبة 

وحول التطوير الذي شهدته المنطقة، قال إنه جرى تطوير وتجديد وافتتاح منطقة الدرب الأحمر، وجامع الحاكم بأمر الله، ثم جامع الآمر بأحكام الله، مشيرا إلى أنّه يجرى تباعا افتتاح عدد كبير من المناطق والمساجد الأثرية والتاريخية خلال الفترة المقبلة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للآثار الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

العراق يسعى لاستقطاب الاستثمارات لتطوير التراكيب الهيدروكربونيّة

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة النفط، عن مساعٍ لاستقطاب الاستثمارات الخارجية لتعظيم الإنتاج الوطني عبر تطوير التراكيب الهيدروكربونيّة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن وزارة النفط تسعى إلى تعظيم الإنتاج الوطني من خلال تطوير التراكيب الهيدروكربونيّة، والثروة الموجودة في باطن الأرض سواء أكانت غازية أو نفطية أو مشتركة تحمل نسباً من كليهما.

وأضاف، أن الوزارة ومن خلال جولات التراخيص، سعت إلى عرض رقع التراكيب التي تشتهر بها المنطقة الغربية، وتحويلها إلى احتياطي أو حقول منتجة، وبالتالي تعزيز الإنتاج الوطني سواء من الغاز أو النفط.

وأشار إلى أنه تم عرض مجموعة من الرقع الاستكشافية في الجولة الأخيرة، معرباً عن أمله في استقطاب الاستثمارات الخارجية من أجل تحويل هذه التراكيب إلى حقول غازية أو نفطية تدعم الإنتاج الوطني العراقي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يناقش خطة العام المالي المقبل
  • غزل المحلة يبدأ مشروع التطوير الشامل للاستاد والملاعب الفرعية
  • الانتهاء من 34 مشروعًا أثريًا.. ننشر تفاصيل اجتماع وزير الآثار بالأمين العام
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • رئيس مدينة بني مزار يتابع أعمال ترميم المقابر والأضرحة الأثرية بالبهنسا
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • تتقدمهم القيصومة.. اعرف المدن والمحافظات الأعلى حرارة في المملكة اليوم
  • العراق يسعى لاستقطاب الاستثمارات لتطوير التراكيب الهيدروكربونيّة
  • وزارة الخدمة المدنية تدشن المجموعة الثانية من أدلة الخدمات لـ 15 وحدة خدمة عامة
  • إخلاء وتعويضات.. بيان حكومي مهم بشأن تطوير جزيرة الوراق