قال هينو كلينك، نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق، إن هناك موضوعات رئيسية ستطرح على طاولة القمة المرتقبة لحلف الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، منها الإنفاق الدفاعي لحلف الناتو من الدول الأعضاء.

أخبار متعلقة

نائب وزير الخارجية الأمريكية الأسبق: بايدن يبذل كل الجهود السياسية لإنجاح قمة الناتو المرتقبة

بايدن يبدأ «جولة أوروبية» ويبحث أزمة المناخ مع «تشارلز»

بايدن: حكومة نتنياهو هي الأكثر تطرفًا في إسرائيل منذ جولدا مائير

وتابع خلال استضافته في قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في 2014 كانت هناك بعض الموضوعات التي تناولت الإنفاق الدفاعي للحلف، وبعد 10 أعوام قامت بعض الدول بزيادة الإنفاق الدفاعي ليها.

وأوضح أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي سيحضر هذه القمة، وسيتناقش مع 31 من زعماء الحلف موضوع عضوية أوكرانيا في حلف الناتو، وفي أحسن الأحوال هناك شروط محددة ستطرح بشأن عضوية أوكرانيا.

ولفت إلى أن هناك موضوعات أخرى ستطرح في القمة، ومن بينها مناقشة طلب السويد الانضمام للحلف، ومناقشة الاعتراض التركي، وهناك بعض الموضوعات الأخرى على جدول أعمال القمة، سوف يسعى الأعضاء لاتخاذ قرارات بشأنها.

هينو كلينك نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

نواب ألمان يقترحون حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي الناتو

يعتبر نواب "البوندستاغ" وأعضاء من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، حزب المستشار أولاف شولتس، أنه من الممكن حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي دول "الناتو".

وقال جو وينغارتن الخبير العسكري في الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمجلة "دير شبيغل": "في الوضع العسكري الحالي، أعتبر أنه من الضروري نشر قوات صاروخية ألمانية مضادة للطائرات على أراضي الناتو على الحدود مع أوكرانيا لحماية المجال الجوي فوق غرب أوكرانيا".

إقرأ المزيد نواب ألمان يقترحون مواجهة الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا بأنظمة دفاع "الناتو"

وأشار إلى أنه من غير الكافي توفير أنظمة الدفاع الجوي والذخيرة لمناطق الخطوط الأمامية، مؤكدا أن الموارد الشحيحة للدفاع الجوي الأوكراني يمكن استخدامها بشكل أكثر فعالية إذا ضمنت دول الناتو أمن المجال الجوي في غرب أوكرانيا.

وأكد ينغارتن أن هذا لا يتطلب نشر قوات في أوكرانيا، بل يمكن لأنظمة الدفاع الجوي على حدود دول الناتو مع أوكرانيا أن تعمل في المجال الجوي لأوكرانيا، وأوضح: "وبالتالي سيكون لمجمعات باتريوت مدى يصل إلى 100 كم، والعامل الحاسم في هذه القضية هو استعداد جيران أوكرانيا الغربيين للتعاون".

وأكد الخبير "يجب أن نسعى للحصول على هذا الدعم والمشاركة مع البلدان المتاخمة لأوكرانيا مباشرة، وخاصة في بولندا وسلوفاكيا والمجر".

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي أندرياس شوارتز: "أوكرانيا تفتقر إلى أنظمة الدفاع والصواريخ لحماية البنية التحتية".

ووفقا له "من الضروري التفكير بالبدائل، وهذا يشمل النظر في مسألة ضمان حماية أوكرانيا من قبل الدول الأعضاء في الناتو".

وفي وقت سابق، اعتبرت النائبة أنغيشكا بروغر من حزب "الخضر" وضع أنظمة الدفاع الجوي على حدود الدول المجاورة لأوكرانيا لتغطية مناطقها الغربية مقترحا جيدا.

من جهته قال رئيس لجنة البرلمان الألماني للسياسة الأوروبية أنطون خوفرايتر: "في المستقبل البعيد لا يجب استبعاد ضمان الدفاع الجوي لأوكرانيا من جانب بولندا ورومانيا"، مؤكدا أن هذه الفكرة لا تناقش حاليا حيث أن المهمة الأولوية اليوم تزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة.

 

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • القمة العربية الأولى بعد “طوفان الأقصى” هل ستكون الأخيرة؟
  • خبير: زيلينسكي يشعر بخيبة أمل بعد زيارة بلينكن إلى كييف
  • استخباراتي أمريكي سابق يحلل ما سيفعله ترامب بعد فوزه لرأب الصدع الكبير مع روسيا
  • وزير الخارجية الأسبق: مخرجات القمة العربية تلقي بأعباء على الدبلوماسية العربية
  • مهاجم الترجي السابق: مواجهة الأهلي والترجي ستكون بين عملاقي إفريقيا
  • "جاهز لأراهن بالمال على فوز أوكرانيا".. وزير الدفاع البريطاني يحث دول الناتو على زيادة دعم كييف
  • نواب ألمان يقترحون حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي الناتو
  • بايت:يشبه الإقليم بولاية أوكلاهوما الأمريكية ولكن بشكل مصغر
  • كردستان العراق يعلن اعتقال مساعد كبير لزعيم داعش السابق
  • "الناتو": روسيا تشكل تهديدا طويل الأمد بمعزل عن نتيجة الصراع الأوكراني