قال رجل الأعمال المصري،  نجيب ساويرس، إنّ تأخير جعل العملة الصعبة محكومة بالعرض والطلب أمر مضر بالاقتصاد.

وأضاف في تصريحات إعلامية، مساء الاثنين، أن رفع السعر الرسمي للدولار ليماثل السعر في السوق الموازية يمكن أن يساهم في حل الأزمة.

وتابع: "لو (الدولة) اشترت الدولار بـ50 جنيها اللي هو السعر اللي في السوق الموازية كل اللي عنده دولار تحت البلاطة هيحوله على طول، مش هيضطر يروح للسوق السوداء، وبالتالي هتحصل انفراجة".



ولفت إلى أن أحدا لا يمكنه أن يحارب السوق، وهذه هي أولى نظريات الاقتصاد الحر، مشددا على أن الأمر يحكمه العرض والطلب.

واعتبر أن الأزمة الراهنة تتطلب شجاعة في اتخاذ القرار، متحدثا عن أن مستثمرين يعزفون عن المجيء للاستثمار في مصر بسبب الفارق بين السعر الرسمي ونظيره في السوق السوداء.


ويتعرض الجنيه المصري لضغوط كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث تسعى السلطات للحصول على السيولة وسط ارتفاع الطلب على العملات الأجنبية من قبل المستوردين والشركات الأخرى.

وتعاني المالية العامة في مصر من ضغوطات واسعة ناجمة عن أزمة شح العملة الصعبة، وهي الأزمة التي تفاقمت منذ بداية العام الماضي مع تخارج نحو 20 مليار دولار من الأموال الساخنة من الأسواق المصرية، مع سياسة التشديد النقدي التي اتبعتها البنوك المركزية وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي ورفع معدلات الفائدة بهدف مواجهة التضخم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري العملة الصعبة الدولار مصر دولار عملة صعبة جنية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. الأزمة تشتعل بين نهاد أبو قمصان وفدوى مواهب

 

أثارت المخرجة فدوى مواهب الجدل حول مناقشتها لحرمانية ارتداء الأطفال الهوت شورت والبيجاما أمام آبائهم وأمهاتهم مما أثار غضب الكثير من الأهالي. 
 

وتقدمت المحامية نهاد أبو قمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، ببلاغ لـ النائب العام، ضد فدوى مواهب، بعد حديثها عن عدم حرمانية جلوس البنت أمام والدتها بالهوت شورت أو البيجامة.

 

وقالت نهاد أبو قمصان، في مقطع فيديو لها عبر قناتها الرسمية بموقع يوتيوب:" بلاغ للنائب العام في المدعوة فدوى مواهب، دي واحدة منتحلة صفة مدرسة أو داعية على حسب معلوماتي مخرجة بتاعة كليبات سابقة، بتتهم بكل الآباء والأمهات المصريين بالانحرافات الجنسية ومرض غرام الأطفال الذي قد يعرض الفتايات المراهقات إلى التحرش أو الاغتصاب من الأم أو الأب داخل الأسرة".

 

وأضافت:" معرفش بتدي دروس فين ولكن بتذيعها على الهواء ودي حزمة من جرائم تقنية المعلومات، بتقول للبنات الصغيرة والمراهقات مينفعش بيجاما بـ شورت في البيت قدام بابا وماما في عز الحر ده وتخفيف الأحمال". 

 

وتابعت:" الحقيقة الشرح اللي بتقوله بيرجع لفكرة العورة وتحميل البنت الصغيرة عبئ الجسد ولازم تحمي ده حتى من أبوها وأمها، مفترض أنها بتزرع في دماغ البنات الصغيرة أنها ممكن تلبس ييجاما بـ شورت اللي أمها جايباه ليها في البيت أو زي ما بتقول عليه هوت شورت باعتبارها بتدرس خواجتي، أن أبوها منحرف جنسيًا وممكن يبص ليها، وأن أبوها وأمها ممكن يستثاروا بـ أفخاد البنت الصغيرة".

 

وأشارت:" ده بيخلي البنات الصغيرة تسأل سؤال، إذا كانت مش هتقعد قدام بابا وماما بالبيجاما الصيفي اللي جابوها لها، ماذا لو أب مصري فتح بابا الأوضة بالليل علشان يتطمن على بنته المفروض البنت في اللحظة دي تتخيل أن أبوها داخل يغتصبها وأن أفخادها أثارته أوي؟ أو الأم الطبيعي تدخل أوضة البنت تغطيها وتطمن عليها أو تساعدها مساعدة طبية، المفروض تلبس إيه؟ يعني اللي يدخل عليها تصرخ في وشه يا أكيد ده يا شاذ يا مريض؟".


 

وواصلت:" قعدنا سنين نحارب فكرة التحرش الجنسي في الشوارع وفكرة لوم الضحية أنها لابسة قصير أو طويل وأن اللي بيتحرش مجرم ودماغه بايظة، وحصل تتطور تشريعي والتحرش وصل عقابه لـ 7 سنين سجن". 
 

واختتمت:" فإحنا بنعلم البنات الصغيرة أن أبوها وأمها ممكن يبصوا لها ومينفعش يلبسوا هوت شورت، إحنا قدام حزمة من الجرائم وده كلام في منتهى الخطورة على البنات والأجيال اللي جاية".

مقالات مشابهة

  • مع ترقب اجتماع الفائدة.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 23 مايو 2024
  • انهيار كبير للريال اليمني في عدن واستقرار نسبي بصنعاء.. السعر الآن
  • إسلام سعد.. من رمز للأناقة إلى قفص الاتهام بتهمة تهريب العملة الصعبة
  • لهذا السبب.. الأزمة تشتعل بين نهاد أبو قمصان وفدوى مواهب
  • عيار 21 يسجل نحو 3165 جنيها للشراء.. تعرف على سعر الذهب والدولار
  • هيئة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الأدوية في السوق المصري
  • محتاج أعمل برنامج.. محمود التميمي يكشف عن أمنية لم يحققها سمير صبري
  • سوليفان يقدم للاحتلال مقترحا جديدا للتطبيع مع السعودية.. هذه بنوده
  • هبوط مخيف للريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء.. السعر الآن
  • فى مؤتمر صحفى عقب افتتاح مدينة «بورتوفينو السياحية» «وسى ورلد».. كامل أبوعلى يدعم مرسى علم بـ ٢٠٠٠ غرفة فندقية جديدة لتنشيط وجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة وتوفير العملة الصعبة