حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الأشخاص الذين يضيفون الملح بكثرة إلى وجباتهم أكثر عُرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة، فضلًا عن تسببه في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحدوث السكتة الدماغية المفاجئة.

الملح الزائد والسكر يسببان جلطات الدم ودهون البطن تأثير الإفراط في تناول الملح على الكلى

ووفقًا لما ذكرته مجلة Newsweek ، على الرغم من توصية الأطباء للبالغين بشكل دائم بألا يتناولوا أكثر من 2300 ملجم من الملح يوميًا، وهو ما يعادل تقريبا ملعقة صغيرة، ومع ذلك، إلا أن الأمريكيون يستهلكون في المتوسط ​​أكثر من 3400 ملجم يوميًا، حسبما أفادت إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تأثير الإفراط في تناول الملح على الكلى

يرتبط الإفراط في تناول الملح بأمراض الكلى المزمنة وكذلك أمراض القلب والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى ضعف المناعة وهشاشة العظام بسبب فقدان الكالسيوم، وربما سرطان المعدة، ومع ذلك، فإن آثاره على وظائف الكلى لم تتم دراستها بشكل جيد.

ويؤثر مرض الكلى المزمن (CKD) على أكثر من واحد من كل 7 بالغين في الولايات المتحدة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، ويحدث عندما تتضرر الكلى ولا تتمكن من تصفية السموم والنفايات بشكل فعال من الدم، حيث تتراكم هذه السوائل الزائدة والنفايات في الجسم وتؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية.

لم يكن أي من المشاركين في الدراسة، يعاني من مرض الكلى المزمن، ومع ذلك، بعد فترة متابعة مدتها 11.8 عامًا في المتوسط، كان أولئك الذين أضافوا الملح بانتظام إلى طعامهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك مطلقًا أو نادرًا.

واقترح الباحثون عدة آليات لهذا الارتباط، أولها ارتباط تناول كميات كبيرة من الصوديوم بتنشيط الهرمون المسؤول عن تنظيم الملح والماء في الجسم، ومع ذلك، فقد تم ربط المستويات العالية من هذا الهرمون بالفشل الكلوي لدى المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

وأضاف باحثو الدراسة خلال استنتاجاتهم أن مستويات الملح المرتفعة قد تؤدي أيضًا إلى زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وكلاهما مرتبط بمرض الكلى المزمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملح اضرار الملح اضرار الافراط في الملح أمراض الكلى دراسة هشاشة العظام مرض الكلى المزمن الکلى المزمن ومع ذلک

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، عبر منصة إكس:«ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.. اطلعنا خلاله على إنجازات مجلس الإمارات للجينوم... حيث نجح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.. والعمل جارٍ على توسيع نطاقه للوصول إلى المليون.. وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج..».

وأضاف صاحب السمو:«إن مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج يضمن تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة.. ويساعد على تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي رعاية صحية أفضل وأقوى للأجيال القادمة.. وندعو الجميع للتعاون مع هذا البرنامج الوطني الطبي الشامل بما يجعل مجتمعنا أكثر صحة وأجيالنا أكثر عافية... كما سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجريبي أيضاً لفحص ما قبل الزواج ليشمل كافة الأمراض الجينية والوراثية.. مجلس الإمارات للجينوم برئاسة الشيخ خالد بن محمد قطع شوطاً كبيراً في ترسيخ موقع الدولة العلمي العالمي في هذا المجال.. والاستفادة من هذا العلم الجديد في تطوير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للأجيال الجديدة».
 

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن: كارثة غزة اختبار لضميرنا.. وإنسانيتنا على المحك
  • البودرة الخضراء.. هل لها فوائد صحية حقا؟
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة
  • اليوم بدء تنفيذ قواعد جديدة بشأن طلبات اللجوء في اليابان
  • أضرار الافراط في تناول اللحوم خلال عيد الاضحى
  • كم بيضة مسموح بتناولها يوميا لصحة أفضل؟
  • أكثر من 147 مليون ريال عُماني إجمالي قيمة الأسماك المنزلة في سلطنة عُمان بنهاية مارس 2024
  • تناول الأطعمة الغير صحية يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب
  • الحالة المعوية تؤثر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد