صدى البلد:
2024-06-12@03:04:30 GMT

مسئول يمني كبير يعقد اجتماعا هاما في الصين| تفاصيل

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن نائب وزير الخارجية الصيني يجتمع مع نظيره اليمني خلال زيارة الأخير إلى بكين.

وقالت الخارجية الصينية، في بيان لها، إن نائب وزير الخارجية الصيني أكد دعم الصين لـ اليمن في حماية سيادته واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه.

وخلال اللقاء، قال نائب وزير الخارجية الصيني، إن بكين تدعم الحكومة اليمنية الشرعية لتسوية القضية اليمنية عبر الحلول السياسية.

كما أكد نائب وزير الخارجية الصيني، أنه بحث مع نظيره اليمني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والوضع في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، قال مسئول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، ضغط على وزير الخارجية الصيني وانج يي لاستخدام نفوذ بكين للمساعدة في كبح دعم إيران للعمليات الحوثيين اليمنيين بالبحر الأحمر.

وذكر المسئول أن بكين قالت لواشنطن إنها تثير هذه المسألة مع طهران، مضيفا أن الولايات المتحدة تنتظر لمعرفة ما إذا ما كانت الصين تفعل ذلك ومدى فاعلية ذلك التواصل. 

وعقد الدبلوماسيان الأمريكي والصيني اجتماعات ليومين في بانكوك.

"دوامة الانتقام".. الصين يوجة رسالة عاجلة لواشنطن بشأن مصرع جنودها في الأردن تحيط بها من 3 جهات.. الصين تنشر 4 سفن حربية حول تايوان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الصينية وزير الخارجية الصيني اليمن بكين نائب وزير الخارجية الصيني البحر الأحمر نائب وزیر الخارجیة الصینی

إقرأ أيضاً:

لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، نظيره الصيني وانغ يي على هامش قمة مجموعة "بريكس" المنعقدة بمدينة نيجني نوفغورود الروسية، وشكره على الموقف الصيني المتوازن من الحرب في أوكرانيا.

 

وبحسب بيان وزارة الخارجية الروسية، أعرب الوزيران عن امتنانهما لتطور علاقات الشراكة الاستراتيجية الثنائية، في ظل تصاعد الاضطرابات العالمية.

 

وناقش الوزيران قضايا الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والأنشطة العسكرية للولايات المتحدة "المناهضة لروسيا والصين".

 

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول وضع مجموعة بريكس ومستقبلها، خلال القمة التي تستمر الاثنين والثلاثاء.

 

وشكر لافروف نظيره الصيني على ما أسماه "الخطوط المتوازنة" التي اتبعتها الصين، فيما يتعلق بالأزمة بأوكرانيا وقرارها بعدم إرسال ممثلين لقمة السلام الأوكرانية المزمع عقدها في جنيف.

 

وكانت وزارة الخارجية الصينية علقت، على الاتهامات التي وجهها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن ممارسة ضغوط على عدد من الدول لثنيها عن المشاركة في "قمة السلام" المرتقبة.

 

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحفي، إن بلادها منفتحة وشفافة، ولا تمارس أي ضغوط على دول أخرى، موضحة أنه "على صعيد مفاوضات السلام فموقف الصين عادل. فهو لا يستخدم أي دولة أخرى وهو غير موجه بالتأكيد ضد استضافة سويسرا لقمة السلام هذه".

 

وتابعت ماو نينغ: "تأمل الصين بصدق ألا يصبح مؤتمر السلام هذا منصة لخلق مواجهة بين الأطراف"، مؤكدة أن عدم مشاركتها في المؤتمر لا يعني أنها لا تؤيد السلام.

 

وانتقدت الصين هذه القمة، معتبرة أنه سيكون "من الصعب" لها أن تشارك في غياب روسيا. وتشدد بكين على أنها محايدة في النزاع وتسعى إلى تحقيق وقف القتال من خلال الحوار.

 

إلا أن الدول الغربية تنتقد بكين بسبب تعزيز روابطها مع موسكو، ومنحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غطاء دبلوماسيا وسياسيا لشن الحرب.

 

و"بريكس" تكتل أُسس عام 2006، ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، قبل أن تنضم مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إليه مطلع العام 2024.

 

وتهدف "بريكس" ذات التوجه الاقتصادي أيضا إلى إعطاء المزيد من التمثيل في القضايا الدولية، للدول النامية التي تقاوم هيمنة الدول الغربية، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية.


مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • لقاء عماني يمني يؤكد عمق العلاقات الأخوية بينهما
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الخطيب يعقد اجتماعا هاما مع مارسيل كولر
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين