وقع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، في اليوم الأول من زيارة الدولة التي يقوم بها إلى فرنسا. اتفاقية تتعلق بالتزامات استثمارية قطرية بقيمة 10 مليارات يورو في الاقتصاد الفرنسي بحلول عام 2030.
وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في افتتاح حفل العشاء الذي أقيم على شرفه في قصر الإليزيه. “لقد وقعنا على خطة استثمارية طموحة بقيمة 10 مليارات يورو”.


وأضاف الأمير: “ستعمل هذه الاستثمارات على تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين بلدينا”. وسوف يتدخلون في قطاعات مثل تحول الطاقة وأشباه الموصلات والفضاء والذكاء الاصطناعي والصناعات الرقمية والصحية والثقافية.
وقال ماكرون “إن هذه الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها أمير قطر إلى فرنسا منذ 15 عامًا، والأولى لتميم بن حمد آل ثاني. الذي يتحدث الفرنسية بطلاقة، منذ اعتلائه العرش في عام 2013، هي شرف كبير لفرنسا”.
وأضاف الرئيس الفرنسي: “إن بلدكم بلد صديق لفرنسا، وشريك مخلص واستراتيجي. يعرف كيف يعتمد عليه في المواقف الصعبة”، مذكرا بجدول الأعمال المشترك المتمثل في “الدفاع والأمن” والذي تعمل الدولتان على “تعزيزه”. أو في “الحرب ضد الإرهاب”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لوبان ترحب بقرار ماكرون حل البرلمان وتعلن استعداد حزبها لتولي السلطة

رحبت رئيسة حزب "التجمع الوطني" في البرلمان الفرنسي مارين لوبان، بقرار رئيس البلاد إيمانويل ماكرون حل مجلس النواب في البرلمان الفرنسي، وأعلنت استعداد حزبها لتولي السلطة بنفسه.

ماكرون يعلن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بأكثر من 30 % في ضربة كبيرة لمعسكر ماكرون

وقالت لوبان لأنصار حزبها عقب قرار ماكرون يوم الأحد، حل البرلمان ودعوته لانتخابات تشريعية في 30 يونيو الجاري: "لا يسعني إلا أن أرحب بهذا القرار... نحن مستعدون للحكم ... نحن مستعدون لإنهاء هذه الهجرة الجماعية، ولجعل القوة الشرائية أولوية، ونحن مستعدون لإحياء فرنسا".

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الفرنسي، على خلفية النتائج الأولية المنخفضة لحزب "النهضة" في انتخابات البرلمان الأوروبي، رسالة فيديو للفرنسيين، أعلن فيها قرار حل الجمعية الوطنية في البلاد وإجراء انتخابات برلمانية جديدة،  ستكون الجولة الأولى منها يوم 30 يونيو الجاري.

ووفقا لتقديرات أولية، فاز حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بأكثر من 30% من أصوات الناخبين الفرنسيين، في الانتخابات التشريعية الأوروبية التي شهدتها فرنسا يوم الأحد، فيما حل حزب الرئيس الفرنسي ثانيا والاشتراكي ثالثا وحزب "فرنسا الأبية" رابعا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ماكرون يدعو إلى أغلبية برلمانية لحماية "قيم الجمهورية الفرنسية"
  • عاجل| ماكرون: لن أستقيل من منصبي إذا خسرنا في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • دعوة لتحالف يميني في فرنسا وماكرون يستبعد الاستقالة
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • وزير مالية فرنسا ينتقد حل البرلمان ودعوة ماكرون لانتخابات جديدة
  • فرنسا.. «ماكرون» يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية
  • لوبان ترحب بقرار ماكرون حل البرلمان وتعلن استعداد حزبها لتولي السلطة
  • فرنسا تذهب إلى انتخابات مبكرة.. وماكرون يحل البرلمان (شاهد)
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي