دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، دول الاتحاد الأوروبى إلى العمل على تبنى آليات دفاعية أقوى وأكثر تكاملا، قائلا إن القارة يجب ألا تصبح تابعة للولايات المتحدة، وذلك فى إطار رؤيته لاتحاد أوروبى يتمتع بمصداقية أكبر على الساحة الدولية، بحسب سكاى نيوز.

وقال ماكرون فى خطاب بجامعة السوربون فى باريس: "هناك احتمال أن تموت أوروبا التى نعرفها.

فلسنا مجهزين لمواجهة المخاطر"، محذرا من أن الضغوط العسكرية والاقتصادية وغيرها يمكن أن تضعف وتفتت الاتحاد الأوروبى المكون من 27 دولة.

وتابع ماكرون بالقول إنه لا ينبغى السماح لروسيا بالانتصار فى أوكرانيا، ودعا إلى تعزيز قدرة أوروبا فى مجال الأمن الإلكترونى وتوثيق العلاقات الدفاعية مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى وإنشاء أكاديمية أوروبية لتدريب كبار القادة العسكريين.

وقال إن أوروبا "يجب أن تظهر أنها ليست أبدا تابعة للولايات المتحدة وأنها تعرف أيضا كيف تتحدث مع جميع المناطق الأخرى فى العالم".

ودعا ماكرون فى السابق إلى "استقلال استراتيجى" أوروبى يتضمن تقليل الاعتماد على الولايات المتحدة، وهو الموقف الذى اكتسب صدى أكبر فى ظل سعى دونالد ترامب للعودة إلى البيت الأبيض، وكثيرا ما اتهم ترامب أوروبا بإلقاء المسؤوليات الدفاعية على عاتق الولايات المتحدة.

قال ماكرون إن أوروبا تخاطر أيضا بالتخلف اقتصاديا فى سياقٍ تواجه فيه قواعد التجارة الحرة العالمية تحديا من قبل منافسين رئيسيين، وأشار إلى أنها يجب أن تتطلع إلى أن تصبح رائدة عالميا فى الذكاء الاصطناعى والحوسبة الكمية والفضاء والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة.

وأضاف ماكرون أنه يتعين على الاتحاد الأوروبى الاتفاق على إعفاءات من قواعد المنافسة الخاصة به حتى يتمكن من دعم الشركات فى قطاعات مثل الذكاء الاصطناعى والطاقة الخضراء فى مواجهة "الإفراط فى الدعم" من جانب الولايات المتحدة والصين.

وأوضح أن أوروبا تحتاج إلى أسواق أقل انقساما فى قطاعات الطاقة والاتصالات والخدمات المالية.

ويأمل الرئيس الفرنسى أن يكون لخطابه نفس التأثير الذى خلفه خطاب مماثل ألقاه فى جامعة السوربون قبل 7 سنوات والذى تنبأ ببعض التحولات المهمة فى سياسة الاتحاد الأوروبي.


 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبى

إقرأ أيضاً:

"وول ستريت جورنال": مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر مطلعة أن مساعدي دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز بالرئاسة الأمريكية، يعملون على وضع خطط مفصلة لحملة ضخمة وغير مسبوقة للترحيل.

وقال المصدر للصحيفة إنه بهذه الطريقة يريدون تحويل خطاب ترامب المناهض للهجرة إلى سياسة والاستعداد في اليوم الأول من رئاسته لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، لتقليص برنامج الهجرة الحالي وإنشاء الأساس لأكبر عملية ترحيل جماعي في تاريخ الولايات المتحدة.

إقرأ المزيد 3 وعود من ترامب أمام تجمع كبير في نيوجرسي في حال وصوله إلى البيت الأبيض

وأشارت إلى أنه لتحقيق هذه الأهداف، يريدون تسريع جلسات الاستماع الخاصة باللجوء، وكذلك إجبار الدول في جميع أنحاء العالم على قبول مواطنيها المرحلين قدر الإمكان.

وسبق أن أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن أسفه لعدم قدوم المهاجرين من الدول "الجيدة" إلى البلاد. مشيرا إلى أن الدول "الجيدة" تشمل الدنمارك وسويسرا والنرويج.

المصدر: غازيتا. رو

مقالات مشابهة

  • ترامب ينتقد بايدن: يعد أسوء رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • وزير محتمل للخزانة الأميركية قد يقلب الموازين.. من هو روبرت لايتهايزر؟
  • ترامب: فنزويلا ستصبح قريبا أكثر أمانا من الولايات المتحدة
  • مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • "وول ستريت جورنال": مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • ترامب يعد ببناء "قبة حديدية" فوق الولايات المتحدة
  • ترامب يحذر من اندلاع حرب عالمية قبل الانتخابات الأمريكية
  • "بسبب هؤلاء البلهاء".. ترامب يحذر من اندلاع حرب عالمية قبل الانتخابات الأمريكية
  • ترامب : موسكو وبكين تشكل خطرا على الولايات المتحدة
  • ترامب يبدي رد فعل غير متوقع على زيارة بوتين إلى الصين