شهد العالم ومصر فى مثل هذا اليوم 9 اغسطس، كارثة ناجازاكى، حيث اسقطت الولايات المتحدة الأمريكية القنبلة النووية "الرجل البدين" على اليابان بمدينة "ناجازاكى" وذلك بعد مرور 3 ايام فقط من إسقاط القنبلة النووية على هيروشيما، مما أسفر عنه مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، وأصدرت محكمة القضاء الإدارى بحل حزب الحرية والعدالة عام 2014.

عريس ليلة الدخلة .. يكشف لـ"الوفد" كواليس قضية "زوجته الرجل" ويطالب بعرضها علي الطب الشرعي مذبحة أسرية في الهرم.. الجيران: لم نسمع صراخ الضحايا بسبب صوت الكاسيت

 

كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة القيادي الوفدى محمد فؤاد سراج الدين مؤسس حزب الوفد الجديد والذى شغل منصب وزير الاتصالات ثم وزيرللداخلية، ووفاة الشاعر محمود درويش والفنانة ثريا حلمى. 

وخلال السطور التالية ترصد "بوابة الوفد" أبرز الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم 9 أغسطس فى العالم ومصر

حل حزب الحرية والعدالة

شهدت مصرعام 2014 ، قرار حل حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، التى أصدرته محكمة القضاء الإدارى، مع مصادرة جميع ممتلكاته السائلة والمنقولة. 

ناجازاكى

فى عام 1945 اسقطت الولايات المتحدة الأمريكية القنبلة النووية "الرجل البدين" على اليابان بمدينة "ناجازاكى" التى أودت بحياة من 60 إلى 80 ألف نسمة، والتى تعد ثالث تفجير نووي من صنع الإنسان، وحازت على ثالث أعلى معدل وفيات خلال الحرب العالمية الثانية، بعد الغارة الجوية هيروشيما، والغارة الجوية طوكيو.

1942 اعتقلت قوات الاستعمار البريطانية فى الهند" مهاتما غاندى" بعد إطلاقه المقاومة السلمية للاحتلال، وذلك بعد أن طالب فى خطابه بجملته الشهيرة" اتركوا الهند وانتم أسياد"، وظل خلف القضبان حتى أفرج عنه عام 1944.

فى 1969 كان الطيران الأخير لرائد الطيران الألماني أوتو ليلينتال، والذي نجم عنه سقوطه ثم وفاته في اليوم التالي، وكان ليلينتال واحدا من رواد الطيران الذي أصبح يعرف باسم ملك الطائرة الشراعية الألماني، وأول شخص استطاع القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرة شراعية.

وفى عام 1928 حدث تمهيدًا لـ"الإنقلاب اللغوي" عندما طالع مصطفى كمال أتاتورك المشاركين فى احتفال"كلخانة" من حزب الشعب الجمهوري، على الحروف اللاتينية المزمع استخدامها فى كتابة اللغة التركية.

فى عام 1929 إندلاع ثورة البراق فى مدينة القدس إبان الانتداب البريطانى على فلسطين، وهى اشكباكات عنيفة اندلعت فى مدينة القدس، وذلك بعد مطالبة اليهود بوضع المقاعد قبال الحائط وهو أمر اعتبره المسلمون تجاوزا.

عام 1956 استقلال سنغافورة عن ماليزيا.

عام 1990 مجلس الأمن الدولى يتبني بالاجماع" القرار662" الذى يعتبر ضم الكويت إلى العراق أيا كان الشكل والذريعة ليس له أساس قانونى وهو ملغى وكأن لم يكن، ويطلب من جميع الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المختصة عدم الاعتراف بهذا الضم والامتناع عن أى إجراء وأى اتصال يمكن أن يفسر بأنه اعتراف غير مباشر بالضم.

عام 2005 هبط مكوك الفضاء ديسكفرى بسلام فى "قاعدة إدواردز لسلاح الجو"فى كاليفورنيا أول رحلة مكوكية منذ انفجار المكوك كولومبيا فباير 2003.

عام 2014 مقتل 15 جنديًا يمنيًا في مجزرة الحوطة بعد اختطافهم من قبل عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة حضرموت.

2015 رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن عن حزمة قرارات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية الأخيرة

 

 

أبرز مواليد مثل هذا اليوم

 

 1932 حورية حسن، المغنية والممثلة المصرية، حيث شاركت في اوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى، ومن أهم الأوبريتات التي غنتها: معروف الإسكافي وهو أول أوبريت تغنيه في الإذاعة، قدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك ياحسن، وقد غنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما “يابو الطاقية الشبيكة” و”من حبي فيك يا جاري” كانت في فيلم عنتر ولبلب، غنت أكثر من 400 أغنية، وتوفيت في 8 يونيو 1994 عن عمر يناهز 61 سنة.

 

أبرز الوفيات

1994 – ثريا حلمي، ممثلة مصرية، برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، بدأت مشوارها السينمائي في عام 1940( في فيلم – حياة الظلام ) حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيرا تزوجت، لو كنت غني، وتوفيت عن عمر 70 عاماً.

2000 – محمد فؤاد سراج الدين، مؤسس حزب الوفد الجديد، وقد كان وزيرا للمواصلات في يوليو سنة 1949 في وزارة حسين سرى الائتلافية التي مهدت لانتخابات عام 1950، وكذلك وزيرًا للداخلية في 12 يناير سنة 1950 وفي نوفمبر من نفس السنة أضيفت عليه وزارة المالية، وقد كان رئيسا لحزب الوفد من 1978 حتى وفاته 9 أغسطس 2000.

2008 – محمود درويش، الشاعر الفلسطيني الشهير، والذي يعد أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، ويعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية، وله العديد من القصائد البارزة في دعم القضية الفلسطينية وفي الغزل وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القنبلة النووية اليابان حزب الحریة

إقرأ أيضاً:

ميلوني: إسرائيل وقعت في فخ حركة الفصائل الفلسطينية

إيطاليا – أكدت رئيس الوزارء الإيطالية جورجا ميلوني خلال مؤتمر صحفي امس في اختتام قمة مجموعة السبع، إن إسرائيل وقعت في الفخ الذي نصبته لها حركة الفصائل الفلسطينية في حربها على غزة.

ورغم تأكيدها على ضرورة تذكر هجمات 7 أكتوبر، أفادت ميلوني بأنه “يبدو أن إسرائيل وقعت في فخ حركة الفصائل الذي كان يهدف إلى عزلها ويبدو أنه نجح”.

وصرحت رئيسة الوزراء الإيطالية بأنه يتعين العمل من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وتابعت قائلة: “علينا الآن أن نعمل من أجل السلام.. وهو ما يعني الحوار.. يجب علينا أن نعمل من أجل السلام والاعتراف بحق إسرائيل في أن تكون آمنة والعيش في سلام وحق الفلسطينيين في دولة خاصة بهم حيث يمكنهم العيش في سلام.. هذه الطريقة الوحيدة لحل المشكلة”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي على إيطاليا التوقف عن بيع الأسلحة لإسرائيل، قالت ميلوني “يبدو أن إسرائيل وقعت في فخ حماس الرامي لعزلة تل أبيب”.

وأردفت بالقول: “نحن نعمل من أجل أمن إسرائيل، هذا ما تفعله إيطاليا”.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن تصريحاتها في المؤتمر الصحفي حول وقوع إسرائيل في الفخ الذي نصبته حركة الفصائل كانت هي الأكثر إثارة للدهشة.

هذا، وأيدت قمة مجموعة السبع الجمعة بشكل موحد “المقترح الأمريكي” الذي اعتمده مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن.

وأضاف البيان المشترك لقمة مجموعة السبع أنه “يتوجب على إسرائيل الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح.

المصدر: “الغارديان” + وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيسة الوزراء الإيطالية: إسرائيل وقعت في فخ حماس..
  • مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين بإطلاق نار خلال احتفال “بيوم الحرية” في تكساس الأمريكية
  • رئيس الوزراء الإيطالية: إسرائيل وقعت في فخ حماس..
  • ميلوني: إسرائيل وقعت في فخ حركة الفصائل الفلسطينية
  • مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين بإطلاق نار خلال احتفال "بيوم الحرية" في تكساس الأمريكية
  • 14 أغسطس.. الريال يواجه أتالانتا في السوبر الأوروبي
  • ميلوني: إسرائيل وقعت في فخ حماس
  • الكتابة في زمن الحرب (27)
  • العثور على مستويات غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية في نهر السين بباريس
  • بعد عيد الأضحى .. زيادة جديدة لأصحاب المعاشات| تفاصيل