طالبت إثيوبيا من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، بعقد قمة استثنائية لمناقشة التوتر مع الصومال بشأن صفقة الميناء مع صوماليلاند، رغم رفضها حضور القمة السابقة.

وحصلت “بوابة الوفد” علي طلب وزارة الخارجية جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الأتحادية، بشأن عقد جلسة طارئة لمناقشة التوتر مع الصومال.

وجاء نص البيان كالآتي:-

تهدي وزارة خارجية جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، تحياتها إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي وأمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وتتشرف بالتذكير بالمذكرة الشفوية الصادرة عن الوزارة بتاريخ 13 يناير 2024، بشأن بلاغ حول القمة الاستثنائية الثانية والأربعين للإيقاد المقرر عقدها في أوغندا في 18 يناير 2024.

أعربت وزارة الخارجية الإثيوبية، عن استعدادها لمناقشة مواعيد بديلة للقمة،  تجدر الإشارة
إلى أن أديس أبابا لم تتمكن من المشاركة في القمة الاستثنائية،  بسبب عدم كفاية الوقت كما هو مطلوب في النظام الداخلي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وبسبب التزاماتها السابقة.


وفي هذا الصدد، تود وزارة الخارجية الإثيوبية إبلاغ جمهورية جيبوتي، بصفتها الرئيس الحالي
للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وأمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية،  بأن حكومة أديس أبابا ترغب في طلب عقد قمة استثنائية لرؤساء الدول ورؤساء الدول الأعضاء" إيغاد"،  في أقرب وقت ممكن من شأنها أن تسمح لحكومة إثيوبيا بتوضيح  موقفها بشأن المسائل الإقليمية الحالية. 

ومن ثم فإن إثيوبيا تنتظر الرد السريع والإيجابي على طلبها، وتنتهز وزارة خارجية جمهورية إثيوبيا الاتحادية الديمقراطية هذه الفرصة، وتعرب وزارة الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي وأمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية عن فائق تقديرها.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الإفريقي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيجاد الهیئة الحکومیة الدولیة المعنیة بالتنمیة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا

عقد اليوم الخميس، بديوان وزارة العدل في طرابلس، اجتماع موسع برئاسة وزيرة العدل حليمة إبراهيم، وبمشاركة سفير المملكة الهولندية لدى ليبيا، وبحضور مندوبين وزارة الداخلية ومكتب النائب العام ومندوب عن السفارة البريطانية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأفاد المكتب الإعلامي بوزارة العدل، بأن الاجتماع استعرض عدداً من المواضيع المتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان في ليبيا والجهود الوطنية المتخذة في هذا الصدد.

كما استعرض الاجتماع تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان بشأن الدعم الفني وبناء القدرات لدولة ليبيا في مجال حقوق الإنسان.

وتم خلال الاجتماع تقييم برامج الدعم الفني المقدمة من مكتب المفوض السامي والشركاء الدوليين ومناقشة سبل توجيه برامج الدعم لتكون أكثر فعالية و بشكل يستجيب للمتطلبات الوطنية في هذه المرحلة.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة
  • حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة وسط منظومة خدمات متميزة
  • هوكشتاين في مهمة طارئة بين اسرائيل وبيروت لخفض منسوب التوتر
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • وفد وزارة العمل يناقش تفعيل "إعلان المبادئ الثُلاثي" بجنيف
  • وفد وزارة العمل يناقش آليات تنفيذ "إعلان المبادئ الثلاثي"
  • اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا
  • «المنتدى الوزاري».. منصة لعرض آفاق شراكات المستقبل بين الإمارات وأذربيجان
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن