وضع قانون العقوبات عقوبة لجريمة نشر الشائعات ، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير عقوبة نشر الشائعات.

عقوبة نشر الشائعات

نصت المادة 188 من قانون العقوبات على أن  "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

و نصت المادة  80 (د) على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدًا فى الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

وهناك أيضا المادة 102 مكرر والتى تنص على، "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه إذا وقعت الجريمة فى زمن الحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشائعات نشر الشائعات عقوبة نشر الشائعات قانون العقوبات إشاعات كاذبة لا تقل عن لا تجاوز

إقرأ أيضاً:

أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بقنا يشاركون فى دورة الشائعات ومهارات الإتصال السياسي

شارك أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري بمحافظة قنا فى دورة "مهارات الاتصال السياسي - اللامركزية والتنمية المحلية" و "الشائعات وكيفية التصدي لها".. والتى تحاضر فيها الدكتورة هبة جمال الدين استاذ العلوم السياسية بمعهد التخطيط القومي، والدكتور فريد أحمد عبد العال الاستاذ بمعهد التخطيط القومي.

يشارك في الدورة من أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة قنا: عبد الرحمن أبوزكير والدكتور أحمد أبوالنجاح والمهندس محمود القاضي وسيد فتحي ومصطفى ابوعميرة وجويد عرفات والدكتور مصطفى الهواري وشيماء سيف والزهراء عبد الفتاح.

يذكر أن نموذج محاكاة مجلس الشيوخ الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة يُشكل من (300 عضوًا)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، ويعين وزير الشباب الثلث الباقي، ويتكون الفصل التشريعي من دورين انعقاد (عامان)، علي أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد.

مقالات مشابهة

  • كُتب كاذبة
  • جهاز حماية المستهلك: حبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه عقوبة منع بيع السلع
  • النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين بالرشوة الكبرى بمصلحة الجمارك
  • بعد موافقة النواب.. تعرف على عقوبة التحرش جنسيًا بتعديلات قانون العقوبات
  • تصل للسجن المشدد.. تعرف على عقوبة تهريب المهاجرين وفقا للقانون الجديد
  • يعرضك لهذه الغرامة.. احذر اصطحاب كلبك في الشارع دون ترخيصه
  • أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بقنا يشاركون فى دورة الشائعات ومهارات الإتصال السياسي
  • المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لـ «عامل» لاتهامه بالاتجار في الحشيش بـ القليوبية
  • بعد محاولة خطف "فتاة التجمع".. ما عقوبة الخطف طبقًا للقانون؟
  • السرب في صدارة إيرادات السينما.. تجاوز 25 مليون جنيه خلال الأسبوع الثاني