يبدو أن المفاوضات ما زالت في طريق مسدود قبل ساعات قليلة، إلا أن حماس أعلنت قبولها لاتفاق وقف إطلاق النار المقترح يوم الاثنين الـ 6 مايو-أيار.

اعلان

أعلنت حركة حماس الاثنين موافقتها على المقترح المصري-القطري لوقف إطلاق النار، وقد أشار بيان للحركة إلى أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، اتصل هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، وأكد لهما موافقة حركة حماس على مقترح الهدنة الذي سبق وأن تقدمت به القاهرة والدوحة.

ويتضمن المقترح المصري-القطري انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من قطاع غزة وعودة النازحين وتبادل الأسرى، والذي يتمّ على ثلاث مراحل كل مرحلة مدتها 42 يوما.

وتشمل عملية وقف إطلاق النار،عودة الهدوء المستدام مع وقف العمليات العسكرية ووقف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أوقات معينة، وعودة النازحين، وعملية تبادل حقيقية للأسرى، وإعادة إعمار غزة ستشرف عليه قطر ومصر ومنظمات دولية.

وبحسب نائب رئيس حركة حماس خليل الحية، يتضمن المقترح إخراج 30 من نفس الفئة من سجون الجيش الإسرائيلي، حسب الأقدمية، ودخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وأضاف الحية في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن "المقترح ينص بمرحلته الثانية الإعلان المباشر عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم".

وبعد جواب حماس، تنتظر بقية الأطراف الردّ الإسرائيلي على هذا الاتفاق.

شاهد: المجاعة تخيّم على غزة رغم عودة مخابز للعمل.. وانتظار لا ينتهي للحصول على رغيففي غزة المحاصرة والمدمّرة.. من لم يمت بالقصف مات جوعا أو يكاد وعليه الاختيار فإما غداء وإما عشاء

وتزامنا مع موافقة الحركة الإسلامية لمقترح الهدنة، شهدت مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي لقطاع غزة المحاصر والمهددة بهجوم عسكري إسرائيلي كبير، مشاهد فرح وبهجة، وأشارت تقارير إلى أنّ السكان "بكوا من الفرح".

وقال مسؤول في حماس "الكرة الآن في ملعب إسرائيل التي أمامها الاختيار بين قبول اتفاق وقف إطلاق النار أو عرقلة تنفيذه"، وأكد مسؤول إسرائيلي كبير: "تلقينا الاقتراح ونقوم بمراجعته وهذا ليس الإطار الذي اتفقنا عليه"، وتابع المسؤول الكبير شريطة عدم الكشف عن هويته: "نحن ندرس الأمر".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، أنه مستمر في الدعوة لإخلاء أحياء رفح تمهيدا لعملية "برية"، قبل أن يقصف مجددا شرق رفح بشكل مكثف بداية المساء.

المصادر الإضافية • وكالات-صحف

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قصف إسرائيلي على القطاع ومقتل 5 فلسطينيين بالضفة الغربية وبوادر إيجابية عن صفقة تبادل الأمم المتحدة: إعادة إعمار جميع الوحدات السكنية التي دمرتها إسرائيل في غزة قد تستغرق 80 عاما الحرب على غزة: قصف لا يهدأ على القطاع وإسرائيل تمهل حماس أسبوعا لإبرام صفقة أو اجتياح رفح إسرائيل قطاع غزة حركة حماس هدنة وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: غارات إسرائيلية على رفح وحماس توافق على صفقة وقف إطلاق النار وتضع الكرة في ملعب إسرائيل يعرض الآن Next أكسيوس: بايدن طلب من نتنياهو إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل فوري يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يتحرك لإنهاء إجراءات "سيادة القانون" ضد بولندا يعرض الآن Next الرئيس الصيني يصل باريس ويعقد اجتماعاً ثلاثياً مع ماكرون وفون دير لاين يعرض الآن Next رداً على "تهديدات استفزازية" لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إجراء تدريبات على الأسلحة النووية اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً فيديو: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 12 آخرين في هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالم المغرب: حمار زاكورة المعنف يجد في جمعية جرجير الأمان بعد الاعتداء عليه (فيديو) سوليفان: واشنطن تشترط تطبيع السعودية مع إسرائيل مقابل توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا روسيا غزة فلسطين بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شي جينبينغ فلاديمير بوتين جامعة الصين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل فرنسا غزة فلسطين بنيامين نتنياهو روسيا إسرائيل فرنسا غزة فلسطين بنيامين نتنياهو روسيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس هدنة وقف إطلاق النار إسرائيل فرنسا روسيا غزة فلسطين بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شي جينبينغ فلاديمير بوتين جامعة الصين السياسة الأوروبية وقف إطلاق النار یعرض الآن Next حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

تقرير: قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة وأعادتهم

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة بالتزامن مع تعثر محادثات الرهائن في أبريل الماضي.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حكوميين أن قطر طلبت بهدوء من قادة حماس مغادرة الدوحة الشهر الماضي وسط إحباط من تعاطي الحركة مع صفقة مفاوضات الرهائن.

وكانت هذه هي المرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس التي تتخذ فيها قطر مثل هذه الخطوة، وذلك بهدف الضغط على حماس للموافقة على حل وسط في المحادثات التي لم تتوصل إلى اتفاق منذ الهدنة الأولى.

وقال المسؤولون إن الطلب القطري جاء بعد وقت قصير من إعلان الدوحة تقييم دورها كوسيط في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وكشف المسؤولان أن التقييم الذي أعلنت عنه الدوحة ينبع أيضا من الإحباط من حماس، بعد رفض الحركة تقديم تنازلات كافية في الجولات المتعاقبة من المفاوضات.

المغادرة إلى تركيا ثم العودة

وبعد أن طلب من قادة حماس مغادرة قطر، سافروا إلى تركيا حيث مكثوا لعدة أسابيع، واجتمعوا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أشاد بجهودهم في مواجهة إسرائيل. حسب الصحيفة العبرية.

وبعدها بحوالي أسبوعين، أطلقت مصر مبادرتها الخاصة للتوسط في صفقة الرهائن.

ومع بدء تعثر تلك المفاوضات، أبلغت قطر قادة حماس أن بإمكانهم العودة إلى الدوحة على أمل أن يؤدي ذلك إلى منع المحادثات من الانهيار بشكل كامل.

وقبل أسابيع، أعلنت حركة حماس موافقتها على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب بيان من الحركة.

وردا على موافقة حركة حماس على اتفاق وقف إطلاق النار، أكد مسؤولون إسرائيليون على أن الشروط التي قبلتها حماس ليست تلك التي وافقت عليها إسرائيل.

وتوقفت المفاوضات في وقت لاحق ولم تستأنف بعد، مع عدم قدرة الجانبين على التوصل إلى تفاهمات بشأن القضية الأساسية في المحادثات، حيث تصر إسرائيل على وقف مؤقت لإطلاق النار، معلنة على أنها ستواصل القتال بعد ذلك بهدف القضاء على حركة حماس في غزة، بينما تطالب حماس بوقف دائم لإطلاق النار وتتعهد بالبقاء في السلطة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • "واشنطن تايمز": نتنياهو يواجه ضغوطا متزايدة من الداخل والخارج بسبب الهجوم على رفح
  • مخاوف إسرائيلية من إصدار “العدل الدولية” أمرا بوقف إطلاق النار في غزة
  • «الحرية المصري»: مصر لن تتخلى عن مسئولياتها تجاه الشعب الفلسطيني
  • هل توسع إسرائيل الحرب على لبنان بعد وقف إطلاق النار في غزة؟
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • محلل سياسي: وقف إطلاق النار بغزة أول مطالب الدول العربية. وموقف أمريكا محبط
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • تقرير: قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة وأعادتهم
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح