ألزم قانون تنظيم مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، مزاولى المهنة في مراكز خاصة خارج المنشآت الطبية المنصوص عليها فى القانون الخاص بتنظيم المنشآت الطبية، الحصول على ترخيص خاص من وزارة الصحة، وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط.

 

وطبقا للقانون ، لا تجوز مزاولة مهنة العلاج الطبيعى فى مراكز خاصة خارج المنشآت الطبية المنصوص عليها فى القانون رقم 51 لسنة 1981 بتنظيم المنشآت الطبية، إلا بترخيص خاص من وزارة الصحة ويمنح هذا الترخيص للمقيدين بالسجل (2) المنصوص عليه فى المادة الثالثة من هذا القانون.

 

يمنح المشتغلون بالعلاج الطبيعى وقت صدور هذا القانون مهلة قدرها سنة تبدأ من تاريخ العمل به لاستيفاء شروط مزاولة المهنة المنصوص عليها فيه.

 

مع عدم الإخلال بالأحكام الواردة فى القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أحكام المواد الأولى والثامنة والتاسعة من هذا القانون وتضاعف العقوبة فى حالة العود.

 

عقوبات المخالفين 

 

و يعاقب تأديبيًا كل من زاول مهنة العلاج الطبيعى بالمخالفة لأحكام هذا القانون أو العرف والتقاليد المرعيه أو خرج على مقتضياتها، وتكون العقوبات التأديبية كالآتى:

- الإنذار.

- الوقف عن مزاولة المهنة لمدة لا تزيد على سنتين.

- شطب الاسم من السجل المعد لذلك بوزارة الصحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهنة العلاج الطبيعى العلاج الطبيعي المنشآت الطبیة مزاولة مهنة هذا القانون

إقرأ أيضاً:

«صيادلة القليوبية»: برامج تدريبية جديدة لرفع القدرات الإدارية للأطقم الطبية

أعلن الدكتور مجدي ثابت نقيب الصيادلة بالقليوبية توقيع النقابة واتحاد المهن الطبية ممثل في نقابات الأطباء وأطباء الأسنان والعلاج الطبيعي ومديرية الشؤون الصحية بالقليوبية بروتوكول تعاون مع أكاديمية السادات فرع الإسكندرية بغرض تنظيم دورات تدريبية وعلمية لأعضاء النقابات الطبية، ومنسوبي مديرية الصحة بغرض رفع القدرات الإدارية في المنظومة الصحية.

جاء ذلك خلال احتفال نقابة الصيادلة بالقليوبية اليوم بـ«يوم الصيدلي»، الذي شهد توقيع البروتوكول بحضور الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية والدكتور أشرف عطا عميد أكاديمية السادات بالإسكندرية، والدكتور أحمد السقا سكرتير عام الغرفة التجارية ورئيس شعبة الصيدليات، والدكتور بكري سعيد وكيل نقابة الصيادلة بالقليوبية، والدكتور شاكر زكي الأمين العام لنقابة الصيادلة بالقليوبية وأعضاء مجالس نقابات الأسنان والأطباء والعلاج الطبيعي ونقباء الصيادلة بالشرقية والغربية والمنوفية. 

برامج للارتقاء بالمنظومة الطبية

أضاف «ثابت»، أنه جرى الاتفاق من خلال البروتوكول لتنفيذ برامج جديدة تدريبية لمختلف الأطباء في كافة الاختصاصات وموظفي الصحة للارتقاء بالمنظومة الطبية والإدارية لخلق كوادر قادرة على تحقيق أهداف استراتيجية التنمية ورؤية مصر 2030، مُشيرا إلى أن اللقاء تضمن تكريم الصيادلة رواد المهنة ومن تقلدوا المناصب القيادية والأمهات المثاليات ومن بينهم والدة الدكتور حاتم البدوي سكرتير عام شعبة الصيدليات بالغرف التجارية، ومن بلغوا سن المعاش، والحاصلين على شهادات علمية ومهنية والصيدلي المثالي وتقديم لمسة وفاء لشركاء النجاح. 

تطوير الأداء من الناحية الإدارية

أوضح الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن المنظومة الطبية في حاجة ماسة لتطوير الأداء من الناحية الإدارية، وتحسين المستوى الإداري لكل العاملين بها بمُختلف التخصصات الطبية والإدارية لخدمة الوطن والمواطن من خلال توفير خدمات آمنة للمريض من خلال منظومة إدارية قوية. 

تقليل قوائم انتظار العناية المركزة والحضانات

واستعرض وكيل وزارة الصحة بالقليوبية جهود المديرية لإنهاء قوائم الانتظار الخاصة بحضانات الأطفال والعناية المركزة، حيث وصلت حالات الانتظار في اليوم الواحد بمعدل 6 حالات يوميا بعد أن وصلت 50 حالة قبل تطبيق المنظومة وتشغيل عدد كبير من الأسرة والحضانات الجديدة، ومنها 31 سرير رعاية أطفال في مستشفى القناطر الخيرية العام أحدث مُستشفيات المنظومة الصحية بالمحافظة التي دخلت الخدمة مؤخرا بعد تطويرها.

 

مقالات مشابهة

  • «صيادلة القليوبية»: برامج تدريبية جديدة لرفع القدرات الإدارية للأطقم الطبية
  • وزيرة التضامن: كارنيهات مزاولة مهنة عمال المخلفات خطوة مهمة للحفاظ على حقوقهم
  • وزير الصحة: تقديم القطاع الخاص للخدمات الصحية لا يحمل المواطن أعباء جديدة
  • تفاصيل مشروع قانون ينظم مشاركة القطاعَين الخاص والأهلي في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية
  • زعيم الأغلبية البرلمانية: مشروع قانون تطوير المنشآت الصحية أضاف العديد من الضمانات
  • توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ 1627 مريضا من أبناء قرية أبو عمران بالشرقية
  • توقيع الكشف وصرف العلاج بالمجان لـ 1627 مريضا بكفر صقر بالشرقية
  • الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ1627 مريض بأبو عمران في الشرقية
  • صحة مطروح تدفع بقافلة طبية مجانية للكشف على أهالي النجيلة
  • ما الحالات التي تصل فيها عقوبة السرقة للحبس مع الشغل؟.. القانون يجيب