نظمت وزارة الداخلية بكل قطاعاتها بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنظيم زيارات لعدد 3 مدارس للأطفال ذوي الإعاقة البصرية على هامش الاحتفال بهذه المناسبة بنطاق محافظتي «القاهرة - الجيزة»، وإهدائهم «عصا بيضاء»، كما جرى إهداء إدارة كل مدرسة نسخة من «دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل».

كما جرى تنظيم احتفالية لعدد «50 من طلبة مدارس الأطفال ذوى الإعاقة البصرية "رفقة مشرفيهم"»، بمقر نادي الشرطة بالمعادي، جرى استقبالهم والاحتفال بصحبتهم وتنظيم رحلة نيلية لهم وإهدائهم «هدايا عينية».

وفى السياق ذاته، نسقت وزارة الداخلية بكل قطاعاتها مع وزارة التضامن الاجتماعي، زيارات لعدد من مدارس الأطفال ذوى الإعاقة البصرية، على هامش الاحتفال بهذه المناسبة، وإقامة احتفاليات لهم بمقار أندية الشرطة بكل مديريات الأمن، فى إطار تقديم الدعم والمساندة المعنوية لهم، ومشاركتهم احتفالهم بهذه المناسبة، وجرى إهدائهم هدايا عينية.  

وفي ضوء هذه المناسبة، استقبل قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، زيارات لعدد من وفود مُمثلي «المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة - جمعية المكفوفين المصرية - المركز النموذجي للمكفوفين» بمقر القطاع، وإهدائهم (30) عصا بيضاء على هامش الاحتفال بالمناسبة، و (62) نسخة من «دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية بطريقة برايل»، في إطار تدعيم جسور الثقة بين جهاز الشرطة، والأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ومشاركتهم الإحتفال بتلك المناسبة، وتوفير سُبل الإتاحة المُمكنة لهم.

كما شملت الزيارات استعراض الجهود والخدمات التي تحرص الوزارة على تقديمها لذوي الإعاقة البصرية عبر إدارتها وقطاعاتها المختلفة وسبل تسهيل وتيسير كل الإجراءات لهم، بالإضافة إلى تحديث وطباعة «دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية» يشمل كل دليل نسخة مقروءة وآخرى بطريقة برايل.

وبهذه المناسبة تقرر الموافقة على استخراج الأوراق الثبوتية «وثائق السفر- تصاريح العمل» بالمجان، للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، اعتبارا من يوم 15 أكتوبر الجاري ولمدة أسبوع على مستوى الجمهورية.

هذا ولاقت تلك المبادرات الإنسانية مردودا إيجابيا لدى الأطفال والكيانات المشاركة وشعورهم بمدى حرص وزارة الداخلية على دعم ومساندة الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، وتوفير الخدمات الشرطية لهم بالمجان خلال الفترة المشار إليها.

وأثنوا على حرص وزارة الداخلية، على المشاركة المجتمعية في العديد من المناسبات المختلفة، ومراعاة البعد الإنساني والاجتماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الداخلية وزارة الداخلية حقوق الإنسان ذوی الإعاقة البصریة الخدمات الشرطیة وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

الداخلية: ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

أعلنت وزارة الداخلية، أن «الحملات الميدانية المشتركة ضبطت 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.

وأوضحت الوزارة، أن حملات متابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة أسفرت وذلك للفترة من 01 / 11 / 1445 هـ الموافق 09 / 05 / 2024 م إلى 07 / 11 / 1445هـ الموافق 15/ 05 / 2024م، عن النتائج التالية:

 أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (16023) مخالفًا، منهم (9947) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3929) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2147) مخالفًا لنظام العمل.

 ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1047) شخصًا (44%) منهم يمنيو الجنسية، و(54%) إثيوبيو الجنسية، و(02%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (34) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

 ثالثًا: تم ضبط (17) متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

 رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (44056) وافدًا مخالفًا، منهم (42239) رجلاً، و(1817) امرأة.

 خامسًا: تم إحالة (36497) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1687) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (15566) مخالفًا.

 وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • وفقا للقانون.. 15 اختصاصا لصندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة (اعرفها)
  • الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر 2024.. اعرف الخطوات
  • الأوقاف تعلن طرح شقق جديدة كاملة التشطيب في هذا الموعد.. الأوراق المطلوبة
  • وزير التعليم: بذل كافة الجهود لدعم التمكين الحقيقي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ أول ملكة جمال من ذوي الهمم بعد تخرجها: نموذج للنجاح
  • الداخلية: ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة.. أعرف الأوراق المطلوبة
  • السياحة في أسبوع: فتح المتاحف مجانا بهذا الموعد.. وتفاصيل حج 2024 البري هذا الموسم
  • بنك ناصر يطرح «فاتحة خير» لتمويل المشروعات.. أبرز أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • «تقييم معتمد لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها».. إقرار اللائحة التنفيذية لنظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة