صورة تعبيرية (مواقع)

معلوم أن اللحوم الحمراء  من أكثر الأطعمة المفضلة للغالبية العظمي من الناس، لما لها من فوائد كثيرة ومتنوعة علي الجسم،   وارتفاع قيمتها الغذائية.

ولكن يجب الحذر  في استهلاكها  وتناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها يسبب بعض المخاطر الصحية، حيث أكدت  دراسة  بريطانية جديدة أن استهلاك اللحوم الحمراء أسبوعياً يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً توقعات الأبراج ليوم غد الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.. مفاجآت مالية لهؤلاء 30 أكتوبر، 2023 طريقة سهلة لعمل القرنبيط المقرمش في المنزل من دون بيض 29 أكتوبر، 2023

ولفتت الدراسة التي نشرتها صحيفة جارديان البريطانية. إلى أنه تزداد مخاطر الإصابة بالمرض في الغالب لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما، ولكن الأطفال والمراهقين والشباب يصابون به بشكل متزايد.

وبينت الدراسة ان تناول اللحوم الحمراء بكثرة تصيبك بهذه الأمراض:

 

ـ أمراض القلب:

إن تناول اللحوم الحمراء تسبّب مشاكل في القلب وقد يصل الى حالة الوفاة، بسبب ارتفاع الكولسترول أو الدهون المشبعة عن طريق مادةٍ تُسمّى بالكارنتين، تقوم بكتيريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة  كيميائية وترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية ممّا قد يكون القلب في خطر، بسبب اختيار اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والتي تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

ـ ارتفاع ضغط الدّم:

كما أن تناول كمّيات كبيرة من اللحوم يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ لأن يُستخدم فيها الكثير من التوابل والملح.

هذا ويُنصح بأن تستبدل اللحوم الحمراء بلحوم أخرى خفيفة مثل الأسماك والدواجن إلى جانب استخدام التوابل بدلاً من الملح في طهي الطّعام.

 

ـ زيادة الوزن:

معلوم أن البروتين مفيد في بناء العضلات، إلا تناول كميات كبيرة من اللحوم، تفوق احتياجات الجسم، نظرًا لأن الجسم يخزن البروتين على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

ـ المصابون بالسكري:

الأشخاص المصابون بداء السكري لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب ، لذا فإن تجنب تناول شرائح اللحم يمنع زيادة مخاطرهم.

وأكثر اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تتراكم المزيد من الكوليسترول الضار (الكوليسترول الضار) في الدم وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم،

وتبعا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، يجب على الأشخاص اختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية واستبدال بعض اللحوم والدواجن بأسماك ومصادر نباتية.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الانسولين السكر السكري اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

"قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)

قدمت الدكتورة سارة شوقي، استشاري التغذية العلاجية، بعض النصائح للمواطنين بشأن تناول اللحوم والبطيخ وغيرها من الوجبات المفيدة للأطفال.

استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة الفلفل الحار والشطة يؤديان إلى الوفاة.. استشاري تغذية تحذر نصائح تناول اللحوم 

وأضافت "سارة شوقي" خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدي البلد" مساء اليوم الإثنين، أنه من الصعب على القولون والشرايين؛ تناول اللحوم بكثرة لأنها غنية بالفيتامينات المشبعة، ويجب التنوع بين أنواع البروتين المختلفة.

وتابعت: اللحوم الحمراء والكبدة مفيدة جدا وغنية بالفيتامينات، والإسراف في تناولهما غير جيد، كما يجب تناول السمك ولو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لتعدد مصادر إدخال البروتين في الجسم.

وأوضحت أن تناول الأطفال أكثر من القدر المحدد لهم؛ يعتبر جريمة في حقهم، لأن الله خلق الأطفال بهرمونات خاصة من الشبع والجوع، فالدهون تتكون لديهم من سن 3 سنوات، معقبةً: "لا يجب الضغط على الشخص حتى يأكل أكثر من طاقته".

قياس نسبة الدهون للأطفال 

وأكملت: حجم قبضة يد الطفل هو حجم البروتين الذي يجب أن يتناوله الطفل، لأن هذه الكمية هي الكمية المناسبة له، ولا يجب إضافة البروتينات للطفل أكثر من اللازم.

واستكملت "يبدأ السماح للأطفال من عمر الـ 12 سنة، بقياس نسبة الدهون في الجسم، وتصحيح بعض الأمور الطبية، مش حاجة علمية، ولكن يعطي بعض المؤشرات حول حجم العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم".

وأردفت "السكريات ينتج عنها دهون كبيرة على الكبد، وكثر أكل البطيخ ليس مياه فقط، ولكن يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية".

مقالات مشابهة

  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات