شهد مؤتمر أبوظبي الثالث لجراحة المسالك البولية لدى الأطفال بالمناظير، بثاً مباشراً لوقائع عملية جراحية لطفل بالمنظار الجراحي استغرقت 3 ساعات، وذلك على هامش مشاركة مستشفى القاسمي للنساء والولادة في أعمال مؤتمر.

وضم فريق أطباء جراحة الأطفال من المستشفى الطبيبان خالد خلفان سبت نائب المدير للشؤون الطبية، واستشاري جراحة الأطفال ورئيس قسم الجراحة ، ومحمد إبراهيم حسن استشاري جراحة الأطفال، حيث تم تنظيم النقل المباشر للعملية الجراحية التي قاما بإجرائها ضمن البرنامج الزمني المقرر للمؤتمر.

وتمكن الطاقم الطبي والفني إلى جانب المشاركين من الأطباء والجرّاحين والمتخصصين في المجال من متابعة تفاصيل العملية الجراحية، والاستفادة من الخبرات العلمية التي يتحلى بها الطاقم القائم على إجراء هذا النوع من العمليات النوعية والفريدة.

وأكدت الدكتورة صفية الخاجة مدير مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال أن الجهود المبذولة لنقل المعرفة والخبرات العلمية، تعكس مدى قدرة وخبرات الطاقم الطبي العامل في المستشفى، وتعطي نموذجاً مشرفاً لأفضل الممارسات الطبية المتبعة في علاج المسالك لدى الأطفال، كما تترجم مدى تميز الخدمات الطبية التي تقدمات مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية للمتعاملين بمختلف الفئات.

وأضافت أن استعراض العمليات الجراحية في بث مباشر، يتيح رصد انطباع الحضور من الأطباء أصحاب الاختصاص لمجريات العملية الجراحية التي أجراها الفريق الطبي، مشيرة إلى إعجاب المشاركين سواء من الحضور الفعلي أو المشاركين من خلال تقنيات الاتصال المرئي عن بعد، بمدى دقة وكفاءة الإجراءات الطبية التي تمت خلال هذه الحالة المعقدة.

بدوره أوضح الدكتور خالد خلفان سبت، أن العمليات التي يتم إجراؤها بالمنظار تعد من العمليات النوعية التي تجرى في مراكز متخصصة ومحدودة على مستوى العالم، وتستخدم فيها تقنيات المنظار لعلاج تشوهات المسالك البولية لدى الأطفال، الأمر الذي يضيف إنجازاً جديداً إلى سلسلة إنجازات قسم جراحة الأطفال في المستشفى، لافتاً إلى أن هذا النوع من العمليات يسهم في التقليل من مضاعفات ما بعد الجراحة، ويساعد في تقليص فترة مكوث الأطفال في المستشفى، حيث يتمكن الأطفال من الخروج بعد يوم واحد من العملية وبحالة جيده، الأمر الذي يخفف من أعباء الرعاية الطبية على أهالي الأطفال المرضى الذين أُجريت لهم هذه العمليات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جراحة الأطفال

إقرأ أيضاً:

إعلام العدو: ميناء “إيلات” ينزف.. العمليات اليمنية خفّضت عملياته إلى الصفر

الثورة نت../

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية، في تقرير لها، اليوم الجمعة، عن تأثير العمليات العسكرية اليمنية ضدّ مستوطنة “إيلات”، وضد السفن المتعلّقة بالكيان الصهيوني في البحر الأحمر والمتوجّهة إلى ميناء “إيلات”، في اقتصاد الميناء، الذي “بات ينزف”، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن خدمة أبحاث “الكونغرس” الأمريكي، القول: إنّ اليمن “هاجم “إسرائيل” 53 مرةً على الأقل” منذ بداية الحرب في قطاع في السابع من أكتوبر الماضي.

وعقّبت “جيروزاليم بوست” على هذه البيانات قائلةً: إنّ حركة أنصار الله “لا تستهدف الأراضي الصهيونية فحسب، بل تستهدف أيضاً السفن التجارية والبحرية بالقرب من مضيق باب المندب أثناء محاولتها الوصول إلى البحر الأحمر وميناء إيلات”، ما أدّى إلى “انخفاض عمليات الميناء إلى الصفر، وجعل اقتصاده ينزف”.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لميناء “إيلات”، جدعون غولبر: إنّ اليمن “يحاول خنق إيلات واقتصادها”، حيث بات “لدى الميناء معدّات لوجستية وأفراد غير مستخدَمِين”.

وأوضح غولبر أنّ “عدداً من السفن التي تتحرّك بين الكيان الصهيوني وآسيا تحتاج إلى تغيير مسارها حول أفريقيا لتجنّب الهجمات قبالة ساحل اليمن”، الأمر الذي “يضيف الوقت والتكاليف إلى الشحنات، ويزيد أيضاً من خطر الهجمات من أماكن أخرى، مثل ساحل جنوب أفريقيا أو مضيق جبل طارق”.

ورأى غولبر أنّ “الولايات المتحدة بحاجة إلى الانخراط بشكل أكبر في قتال اليمن الآن، وليس في وقت لاحق، أي عندما يصبح الوضع أسوأ بكثير”.. مضيفاً: “إذا سُمح لليمن بالاستمرار في وقتٍ يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها ضعيفة، فإنّ المشكلة ستنمو أيضاً”.

ويأتي ذلك في وقتٍ “يستعدّ مرفأ أسدود أيضاً لسيناريوهات تصعيد من الشمال مع حزب الله”، حيث “يقع هو وميناء حيفا كذلك ضمن مدى صواريخ حزب الله”، بحسب الصحيفة.

ورأى ريتشارد هاسي، وهو مستشار في مجال الأمن البحري والمدير الإداري لشركة “ويفترين”، أنّ التصعيد الكبير للصراع سيؤدي إلى “هجمات وتعطيل التجارة وتغيير مسار البضائع”.

الجدير ذكره أنّ ميناء “إيلات” تلقّى هجمات متكررة بالصواريخ البالستية والمسيّرات، ليس من اليمن فحسب، بل من العراق والبحرين أيضاً، رداً على العدوان الصهيوني على قطاع غزة وحصاره له، ما أدّى إلى تكبّد كيان الاحتلال خسائر اقتصادية كبيرة، بحسب الإعلام الصهيوني، حيث أوقفت شركات شحن بحرية كانت تعتزم إيصال البضائع للكيان المحتل، نشاطها في البحر الأحمر.

سبأ

مقالات مشابهة

  • استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور”.. اختراق جديد لموازين القوة
  • مختص يوضح أسباب تحدب العمود الفقري عند الأطفال والكبار
  • معهد الشارقة الجراحي ينظم ورشة عمل حول “جراحة القولون والمستقيم بالمنظار”
  • إجراء جراحة للعمود الفقري بتقنيات “الواقع المعزز” في أبوظبي
  • “الهلال الأحمر”: تأمين 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف في حج هذا العام
  • “الهلال الأحمر” يؤمّن أكثر من 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف في حج هذا العام
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • إعلام العدو: ميناء “إيلات” ينزف.. العمليات اليمنية خفّضت عملياته إلى الصفر
  • تتويج شباب طب كفر الشيخ بكأس دوري أبطال أقسام جراحات الصدر