الأسبوع:
2024-06-16@10:26:48 GMT

دار الإفتاء توضح فضل قيام الليل في رمضان

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

دار الإفتاء توضح فضل قيام الليل في رمضان

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول السائل فيه: ما فضل قيام الليل في رمضان؟

فضل قيام الليل في رمضان

وقالت دار الإفتاء: إن قيام الليل في رمضان له فضلٌ عظيم، وهو سنةٌ رَغَّب فيها النبي صلى الله عليه وآلة وسلم بقوله: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.

وأضافت دار الإفتاء: أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سَنَّ قيام رمضان ورغَّب فيه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه قد وردت روايات عديدة صحيحة تدلنا على أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى صلاة التراويح ثماني ركعات، وصلاها عشرًا، واثنتي عشرة ركعة، بحسب الأحوال التي كان عليها، ويمكن القول إن أقل صلاة التراويح ثماني ركعات، وأكثرها لا حدَّ له، وما عليه الفقهاء الأربعة هو أن تُصَلَّى عشرين ركعة.

حكم ختم القرآن في صلاة التراويح

وتابعت دار الإفتاء: ويُندب ختم القرآن كاملًا في صلاة التراويح، يُوزَّعُ جزءٌ منه كلَّ ليلة، ويُطلَبُ من الإمام تخفيف الصلاة على المأمومين، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ» متفق عليه، وليس معنى التخفيف ما يفعله بعض الأئمة من الإسراع في صلاة التراويح إلى الحد الذي لا يتمكن معه المأموم من إتمام الركوع والسجود والطمأنينة التي هي فرض تبطل الصلاة بدونه، بل التخفيف هو عدم التطويل مع إحكام القراءة وإتمام الأركان، والطمأنينة واحدة من هذه الأركان.

واختتمت: ومن الأفضل أداء صلاة التراويح في المسجد، وإن كانت بعض المذاهب ترى أن صلاتها في البيت أفضل إلا لمن خاف الكسل عنها إذا صلاها في بيته، أو كان نزوله يساعد في إقامة هذه الشعيرة، كأن كان إمامًا للناس، أو حسن الصوت بالقراءة، أو ممن يُقتدى به.

اقرأ أيضاًمواقيت الصلاة اليوم السبت 16 مارس 2024.. وإمساكية اليوم السادس من رمضان

عشان تلحق فطارك.. مواعيد القطارات اليوم السبت 16 مارس 2024

دعاء سادس أيام رمضان.. اللهم أنت القادر على كل شيء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حكم دار الافتاء حكم قيام الليل حكم قيام في رمضان دار الافتاء صلى الله علیه وآله وسلم قیام اللیل فی رمضان صلاة التراویح دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد

تعد صلاة العيد من أهم الشعائر الإسلامية، ولها فضل عظيم وثواب كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُبيّن فضلها، منها:

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غدّا إلى صلاة العيد مُشيًا كتب الله له بكل خطوة عشر حسنات". [رواه الترمذي وابن ماجه]

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غدّا إلى صلاة العيد لم يمشِ فيهما لغو ولا لهو كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة". [رواه أحمد والنسائي وابن ماجه]

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غدّا إلى صلاة العيد لم يمشِ فيهما لغو ولا لهو كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة". [رواه أحمد والنسائي]

 

سنن قبل صلاة العيد:

الاغتسال: يستحبّ الاغتسال قبل الخروج إلى المصلى، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

التكبير: يُسنّ للمسلم أن يكبّر من وقت رؤية هلال ذي الحجة إلى صلاة العيد، ويجهر بالتكبير في المساجد والبيوت والشوارع.

أكل شيء حلو: يُسنّ للمضحي أن يأكل شيئًا حلوًا قبل صلاة العيد، كالتمر أو الحلوى، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

التجمل: يُسنّ للمسلم أن يتجمل في العيد بارتداء أحسن ثيابه.

المشي إلى المصلى: يُسنّ للمسلم أن يمشي إلى المصلى، ولا يركب.

السعي بين الصفين: يُسنّ للمسلم أن يسعى بين الصفين بعد صلاة العيد، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

 

سنن في صلاة العيد:

صلاة العيد جماعة: تُصلى صلاة العيد جماعة، ولا تصحّ فرادى.

قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الغاشية في الركعة الثانية: يُسنّ قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى وسورة الغاشية في الركعة الثانية، أو قراءة سورة ق في الركعة الأولى وسورة اقتربت في الركعة الثانية.

رفع اليدين مع كل تكبيرة: يُسنّ للمسلم أن يرفع يديه مع كل تكبيرة في صلاة العيد، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية: يُسنّ التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، مع جهرٍ بالتكبير في الركعة الأولى وإخفاءٍ في الركعة الثانية.

خطبتان بعد صلاة العيد: تُسنّ خطبتان بعد صلاة العيد، يبدأ فيهما الخطيب بالتكبير ثمّ يوصي الناس بالتقوى ويذكرهم بفضل الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء
  • «الإفتاء»: عرفة أعظم الأيام عند الله.. والنبي أمرنا باغتنامه
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم تقبيل الحجر الأسود.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • التكبير والاغتسال والمشي بين الصفين.. سنن صلاة العيد
  • حكم ذبح ولد الأضحية.. الإفتاء توضح
  • شروط الأضحية وكيفية تقسيمها.. دار الإفتاء توضح